موسكو-سانا

أكد أمين مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف أن الغرب يخلق الأزمات في دول غير مرغوب بها، باستخدام الابتزاز والتلاعب بالرأي العام والتهديد باستخدام القوة.

ونقل موقع (RT) عن باتروشيف قوله خلال اجتماع لرؤساء مجلس أمن رابطة الدول المستقلة في موسكو: “إن الغرب (بقيادة واشنطن) يحاول عمداً زعزعة استقرار الوضع في البلدان غير المرغوب بها، من خلال إثارة ودعم حالات الأزمات هناك”، موضحاً أن الولايات المتحدة وحلفاءها “يدمرون بشكل منهجي نظام القانون الدولي الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية، ويفرضون على العالم ما يسمى بالنظام القائم على القواعد، وهي القواعد التي يضعونها وحدهم حصرياً لمصالحهم الخاصة”.

ولفت إلى أن “الدول الغربية تستخدم مجموعة واسعة من الأدوات القسرية، بما في ذلك الابتزاز والتلاعب بالرأي العام والتهديد باستخدام القوة ومحاولات التغيير غير الدستورية للسلطة، وفي الوقت نفسه يبرز (الناتو) كأداة للعدوان الجماعي الغربي”.

وأكد باتروشيف أن الولايات المتحدة تزيد من الأخطار العامة، بما فيها الإرهاب والاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة العابرة للحدود، كما تزداد أخطار استخدام الأسلحة النووية والكيميائية، وتتسارع وتائر عسكرة الفضاء الخارجي والجرائم السيبرانية.

من جهة أخرى، ذكر باتروشيف أن أوكرانيا نفذت هجمات ضد محطات لينينغراد وكالينين وكورسك الروسية للطاقة النووية، وهي تلجأ بشكل متزايد إلى استخدام الأساليب الإرهابية ضد موسكو دون تحقيق أي نجاح في ساحة المعركة، موضحاً أن غياب هذه النجاحات يجبرها أكثر فأكثر على اللجوء إلى استخدام الأساليب الإرهابية، بما فيها محاولات اغتيال مواطنين روس وشن هجمات على المنشآت المدنية والبنية التحتية الحيوية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضج إسرائيل

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أن على الجمعية العامة للأمم المتحدة، التوصية باستخدام القوة تماشياً مع قرار أصدرته في 1950، إذا عجز مجلس الأمن عن وقف هجمات إسرائيل على غزة، ولبنان.

وأضاف أردوغان بعد اجتماع للحكومة في أنقرة: "على الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تستخدم سريعاً سلطة التوصية باستخدام القوة، كما فعلت في قرار الاتحاد من أجل السلام في1950، إذا لم يتمكن مجلس الأمن من إظهار الإرادة اللازمة".

لتدميره مثل غزة..خلال ساعات: مؤشرات جدية على غزو إسرائيل لـ #لبنان https://t.co/ep4xXugVnX

— 24.ae (@20fourMedia) September 30, 2024

وحث أردوغان أيضاً على اتخاذ خطوات اقتصادية ودبلوماسية وسياسية ضد إسرائيل للضغط عليها لقبول وقف إطلاق النار.

ويُذكر أن قرار سنة 1950، اتخذه مجلس الأمن في ذروة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة من جهة، والاتحاد السوفييتي السابق، بسبب الحرب الكورية، وأقر لتجاوز الفيتو السوفييتي المحتمل، على أي قرار بدعم كوريا الجنوبية عسكرياً، وهو الذي حصل في نهاية المطاف.

مقالات مشابهة

  • ابتكار نظام يلتقط الضوء للألواح الشمسية.. بماذا يفيد؟
  • أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها
  • مسؤول سابق في النقد الدولي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • القانون يوضح إمكانية تعزيز استخدام التكنولوجيا في الخدمات المصرفية.. تعرف عليها
  • أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضج إسرائيل
  • وزير التموين: تطبيق الدعم النقدي بشكل متدرج وتجريبي في بعض المناطق
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع منظمة الرقم المعياري الدولي للكتاب بباريس
  • الزراعة تتخذ سلسلة إجراءات لترشيد استخدام المياه خلال الخطة الشتوية
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • جريزمان يعلن اعتزاله الدولي بشكل مفاجئ