يدق علماء الاتحاد الأوروبي ناقوس الخطر بشأن ارتفاع درجات الحرارة وتغير المناخ، حيث أصدروا تحذيرات قوية تؤكد أن العام الحالي قد يكون الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة منذ آلاف السنين.

وفقًا لمرصد كوبرنيكوس المعني بتغير المناخ في الاتحاد الأوروبي، أظهرت البيانات أن الشهر الماضي، أكتوبر، شهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، حيث كان أعلى معدل حراري خلال تلك الفترة من السنوات السابقة.

وأكدت النقيبة سامانثا بيرجيس، نائبة مدير المرصد، أن الارتفاع كان "شديدًا للغاية"؛ إذ تجاوز الرقم القياسي السابق لشهر أكتوبر من عام 2019 بفارق كبير قدره 0.4 درجة مئوية.

ويعزي سبب هذا الارتفاع، جزئيًا إلى استمرار انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن النشاط البشري، وتأثير ظاهرة النينو التي تؤثر على درجات حرارة سطح المياه في شرق المحيط الهادئ.

وفي نطاق عالمي، تشير بيانات المرصد إلى ارتفاع متوسط درجة حرارة الهواء على سطح الأرض في أكتوبر بمقدار 1.7 درجة مئوية مقارنة بالفترة من 1850 إلى 1900، والتي تُعتبر فترة ما قبل الصناعة.

ويحذر علماء المناخ من أن هذه الارتفاعات الكبيرة في درجات الحرارة تؤدي إلى تصاعد الظواهر الجوية المدمرة، مثل الفيضانات والحرائق الغابات والعواصف الشديدة، التي شهدتها العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم خلال العام الحالي.

وأكد بيرس فورستر، عالم المناخ في جامعة ليدز، أن هذه الظواهر ليست الوضع الطبيعي الجديد، ويجب اتخاذ إجراءات فورية للحد من تأثيرات تغير المناخ عبر خفض انبعاثات الغازات الضارة.

وعلى الرغم من وضع أهداف لخفض الانبعاثات، فإن التقدم في هذا الاتجاه كان بطيئًا، حيث وصلت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى مستويات قياسية في عام 2022.

وتؤكد التحذيرات العلمية والبيانات الجديدة أن التدابير العاجلة والجادة للتصدي لتغير المناخ وتقليل الآثار السلبية المتوقعة هي الضرورة الملحة في الوقت الحالي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة تغير المناخ درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

رياح وأمطار خفيفة.. الأرصاد: ظاهرة جوية تتسبب في ارتفاع الحرارة

كتب- محمد عبدالناصر:

كشفت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن توقعات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

وقالت غانم، إن الطقس خلال الأيام الحالية سيكون شديد الحرارة، رغم تراجع الحرارة 3 درجات على الأقل، موضحة أن نسب الرطوبة العالية تجعلنا نشعر بارتفاع قيم درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية.

وأكدت غانم، أن السبب في الشعور بالحرارة الشديد يرجع إلى ارتفاع نسب الرطوبة والتي تتجاوز 95% في الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، كما تتجاوز نسبة الرطوبة 85% في القاهرة الكبرى.

وتابعت: تستمر الحرارة على القاهرة بين 36 و37 درجة حتى بداية الأسبوع المقبل، وتكون 42 إلى 44 درجة على المناطق الجنوبية، والسواحل الشمالية 33 درجة.

وأضافت غانم، أنه اعتبارا اليوم ستكون هناك فرصة لتساقط أمطار خفيفة على بعض المناطق الجنوبية، مثل الأقصر وأسوان وجنوب سلسلة جبال البحر الأحمر، ومن المتوقع استمرار هذه الحالة الجوية على مدار الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن تصاحب الأمطار المرتقبة وجود نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة في المناطق المذكورة.

مقالات مشابهة

  • قبة حرارية تحاصرها.. صراع إيران مع درجات الحرارة المرتفعة غير المسبوقة
  • درجة الحرارة 39.. طقس اليوم الخميس على مدينة 6 أكتوبر
  • طقس الخميس: درجات الحرارة ستكون في ارتفاع على العموم في مختلف المدن
  • عاجل| الأرصاد توجه رسالة مهمة للمصيفيين على البحر الأحمر
  • ارتفاع درجات الحرارة في الرياض وهطول أمطار على تلك المناطق
  • "الارصاد" تحذر: ارتفاع في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة الأيام المقبلة
  • الأمم المتحدة تطلق دعوة عالمية للعمل من أجل الحد من ارتفاع درجات الحرارة
  • مقصورات الطائرات تزداد حرارة في ظل درجات الحرارة القياسية حول العالم.. هل يجب على المسافرين القلق؟
  • رياح وأمطار خفيفة.. الأرصاد: ظاهرة جوية تتسبب في ارتفاع الحرارة
  • أمطار تستمر لأسبوع.. الأرصاد توجه تحذير لأهالي هذه المحافظات بشأن الطقس (فيديو)