اعتبر مغني الروك البريطاني، مؤسس فرقة "بينك فلويد" روجر ووترز، الهجوم الذي شنته "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" على إسرائيل يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 وجها من أوجه مقاومة الاحتلال.

وخلال مقابلة تلفزيونية مع الصحفي الأميركي غلين غرينوالد، سئل ووترز عن رد فعله الأول على عملية "طوفان الأقصى"، فأجاب: "كان ردّ فعلي الأول هو: دعونا ننتظر ونرى ما الذي حدث.

وكان ردّ فعلي الثاني هو: كيف بحق الجحيم لم يعرف الإسرائيليون أن هذا سيحدث؟".

“Você acha que o que o Hamas fez dia 7 de outubro pode ser justificado? Existe algum limite na maneira em que eles podem resistir?”

Veja a resposta do @RogerWaters abaixo – e assista a entrevista completa, com legendas em português, no link abaixo: https://t.co/5LzHAbghmN pic.twitter.com/bBlGlQ50MG

— System Update (@SystemUpdate_) November 4, 2023

وتابع ووترز، "أعني، ألم يسمع الجيش الإسرائيلي الانفجارات في جميع القواعد عندما فجروا ما كان عليهم تفجيره لعبور الحدود؟. هناك شيء غريب جدًا في هذا الأمر".

ثم سأله المحاور ما إذا كان من الممكن تبرير الهجوم الذي قامت به "حماس"، فأجاب "نحن لا نعرف ما فعلوه حقًا. لكن هل كانت مقاومة الاحتلال مبررة؟ الإجابة نعم، هذا ما تنص عليه اتفاقية جنيف ومن الناحية الأخلاقية، عليهم أن يقاوموا الاحتلال الذي بدأ عام 1967. هذا هو واجبهم".

“Do you think what Hamas did on October 7th can be justified… Are there limits on the way in which they can resist?”

Hear @RogerWaters’ answers below—and watch the full interview tonight, 7pm ET.https://t.co/nE6N2XGJuY pic.twitter.com/GnysZoH6T4

— System Update (@SystemUpdate_) November 1, 2023

وفي رده على الاتهام بأنه يفضل حياة الفلسطينيين على حياة الإسرائيليين قال ووترز، "يا له من هراء مطلق. هذا هو الفرق بين برنامجي وبرنامج الحكومة الإسرائيلية: أنا أؤمن بحقوق الإنسان المتساوية لجميع إخواننا وأخواتنا في كل مكان".

Roger Waters addresses the accusation that he values Palestinian lives over the lives of Israelis:

“What absolute, patent nonsense.

This is the difference between MY platform and the Israeli government’s: I believe in equal human rights for all our brothers and sisters all over… pic.twitter.com/NBp6vXZwds

— System Update (@SystemUpdate_) November 2, 2023

وأجاب مؤسس فرقة "بينك فلويد" على الاتهامات المتصاعدة بـ"معاداة السامية" التي وجهت إليه بسبب انتقاداته الصريحة لإسرائيل بقوله، "هذا لأنهم ليس لديهم إجابة على الحجة، وهذا يظهر أن لديك على الأقل منصة وأن الناس يستمعون إليها وأنهم لا يستمعون إليهم".

Roger Waters on the loud & escalating accusations of antisemitism levied at him over his outspoken criticism of Israel:

“It's because they have no answer to the argument… It shows that you at least have a platform and that people listen to it and that it is one that they do not… pic.twitter.com/Rut6Y514VE

— System Update (@SystemUpdate_) November 2, 2023

كما تحدث مغني الروك -المعروف بدعمه لحقوق الشعب الفلسطيني- عن المجازر التي يتعرض لها الفلسطينيون على يد الاحتلال الإسرائيلي بقوله، "عمري 80 عامًا، وهذا هو أفظع شيء يحدث أمام عيني. ومع ذلك، فإن حكومة الولايات المتحدة، وجميع الدول التابعة لها في أوروبا تعطي الإسرائيليين تفويضًا مطلقًا للقتل".

“I'm 80 years old—This is the most horrific thing to happen in front of my eyes.

And yet, the govt of the United States… and all the vassal states in the European community are just giving the Israelis carte blanche to murder.” pic.twitter.com/D2PX4YOPmU

— System Update (@SystemUpdate_) November 2, 2023

وفي 16 مارس/آذار الماضي، أعلن روجر ووترز، عزمه السير في اتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة بلديتي فرانكفورت وميونخ الألمانيتين بعد قرار منعه من إقامة حفلاته بسبب مواقفه وبدعوى "معاداة السامية".

pic.twitter.com/BWCVFkIUm2

— Roger Waters ✊ (@rogerwaters) March 16, 2023

وأرفق ووترز، عبر حسابه على منصة "إكس" -"تويتر" سابقا- بيانا قال فيه إن محاميه يتخذون الإجراءات القانونية اللازمة لضمان إقامة حفلاته الموسيقية في فرانكفورت وميونخ.

وفي مايو/أيار 2021، وقّع عدد كبير من الموسيقيين والفنانين العالميين كان من بينهم روجر ووترز رسالة مفتوحة دعوا فيها إلى مقاطعة إسرائيل ثقافيا ودعم القضية الفلسطينية.

ونشر المغني البريطاني مقطع فيديو عبر حسابه، للتنديد بأعمال العنف التي ترتكبها إسرائيل في القدس، ووصف عملية إجلاء العائلات الفلسطينية بأنها تشبه "ممارسات الإبادة الجماعية".

A note from Roger.

It’s official ISRAEL is an APARTHEID STATE.
Check out SHEIKH JARRAH GENOCIDAL HOUSE CLEARINGS. pic.twitter.com/8X3VFy4Igi

— Roger Waters ✊ (@rogerwaters) May 7, 2021

كان ووترز فد زار القدس وبيت لحم تحت حماية الأمم المتحدة في العام 2006، وشاهد بنفسه جدار الفصل العنصري، ومنذ ذلك اليوم قرر الوقوف إلى جانب الفلسطينيين وطالب إسرائيل بهدم الجدار، وامتنع عن إقامة حفلات في تل أبيب.

وفي العام 2011، كتب ووترز مقالا في صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، عبَّر فيه عن دعمه للفلسطينيين ورفضه سياسة الفصل العنصري التي تنتهجها إسرائيل.

وتحدث في مقاله عن سكان غزة كذلك، قائلا إنهم "مسجونون فعليا خلف جدار الحصار الإسرائيلي غير القانوني"، ووصف معاناة الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية وانعدام الأمان.

لم يمرّ موقف ووترز الداعم لفلسطين مرور الكرام، لذلك ألصقت به تهمة "معاداة السامية"، وتعرّض لحملات ممنهجة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه بقي مع ذلك متمسكا بموقفه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: روجر ووترز pic twitter com

إقرأ أيضاً:

بنكيران يصف "إسرائيل" بالغاشمة والوحشية

الرباط - صفا

وصف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي عبد الإله بنكيران "إسرائيل" بالغاشمة والوحشية.

جاء ذلك في كلمة له، يوم السبت، خلال اجتماع الأمانة العامة للحزب بالرباط.

وقال رئيس الحكومة الأسبق بنكيران إن "إسرائيل دولة غاشمة ووحشية وغير مقبولة، ولا يصلح معها أي تواصل أو تعاون".

وأضاف أن "ما فعلته إسرائيل في المراحل الأخيرة كان سببًا في طوفان الأقصى، وربما يمكن أن يؤدي ما تفعله بحق الفلسطينيين إلى تراجعها وزوالها".

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية عسكرية سمتها "طوفان الأقصى"، ردا على اعتداءات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

وأعرب بنكيران عن "إعجابه بالمقاومة والشعب الفلسطيني".

وقال إنهم "لم يرضوا بغير المرجعية الإسلامية مرجعًا لهم، وبها عملوا العجائب، وسيبقى ما فعلوه راسخًا".

وحيا بنكيران ما أسماه "الصمود الأسطوري الغرائبي للفلسطينيين والمقاومة الفلسطينية في غزة".

وقال: "أتأسف لما يقع بغزة من آلام، وأكثر من ذلك".

ودعا بنكيران، الأنظمة العربية إلى "عدم المراهنة على إسرائيل كدولة قوية، وتصحيح موقفها".

ومنذ 9 أشهر تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الأناضول 

مقالات مشابهة

  • رسائل أبو عبيدة للاحتلال الإسرائيلي بعد 9 أشهر من طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ276 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • هكذا تحدث فنان بريطاني عن جرائم الاحتلال وحرب الإبادة في غزة (شاهد)
  • هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال اعتقل 15 فلسطيني بالضفة الغربية بينهم أسرى سابقون
  • بنكيران يصف "إسرائيل" بالغاشمة والوحشية
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ275 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • هنية يستقبل قيادة "الديمقراطية" ويبحثون تطورات "طوفان الأقصى" والمشهد الوطني