لا تريد الولايات المتحدة أن ترى الصراع في غزة يتمدد إلى لبنان، فهي تشدد وفق تصريحات مسؤوليها على أن استعادة الهدوء على طول الحدود الجنوبية يجب أن تكون الأولوية القصوى. لكن المفارقة أن أصواتا بدأت ترتفع في واشنطن تنتقد كيفية تعامل إدارة الرئيس جو بايدن مع الحرب بين إسرائيل وحماس. فموظفون في وزارة الخارجية الأميركية وجهوا انتقادات لاذعة لبايدن وفق مذكرة أوردها "موقع بوليتكو" وتضمنت طلبين رئيسيين:

أن تدعم الولايات المتحدة وقف إطلاق النار، وأن توازن بين رسائلها الخاصة والعامة تجاه إسرائيل، بما في ذلك توجيه انتقادات للتكتيكات العسكرية الإسرائيلية ومعاملة الفلسطينيين، التي تفضل الولايات المتحدة عموما الاحتفاظ بها سرا.



وفي ظل الانقسام داخل الادارة الاميركي، وفي زيارة لم تكن محددة مسبقاً، حط المبعوث الأميركي لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين في بيروت حيث التقى رئيسي المجلس النيابي نبيه بري ونجيب ميقاتي والنائب الياس بوصعب وقائد الجيش العماد جوزاف عون والمدير العام السابق للأمن العام اللواء عباس ابراهيم واتصل بالمدير العام لللامن العام بالوكالة اللواء الياس البيسري.

تزامنت زيارة هوكشتاين إلى لبنان مع زيارة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز إلى المنطقة في جولة تشمل الأردن ومصر والإمارات واسرائيل من أجل العمل على إخراج مزدوجي الجنسية من غزة في مقابل نقل الجرحى الفلسطينيين من الحالات الحرجة إلى مصر، على ان يتم في مرحلة ثانية خروج المدنيين الأسرى من الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس، لكن الأكيد أن حماس وفق مصادر فلسطينية، لن توافق على الطرح الثاني إذا استمرت إسرائيل في عدوانها وقصفها لقطاع غزة، ولن تتراجع عن شرطها القائم على تحرير كل الأسرى الفلسطينيين من سجون العدو، في مقابل الإفراج عن الأسرى العسكريين الإسرائيليين الموجودين لديها.

ووفق مصادر مطلعة لـ"لبنان24"فإن زيارة هوكشتاين لا تحمل أي مهمة عاجلة، فهي تأتي في سياق استمرارية تواصله كمكلف من إدارة الرئيس بايدن مع المسؤولين اللبنانيين في ملفات عديدة تتصل بالترسيم البري والذي يفترض أن يتم البت فيه بعد أن تهدأ الاوضاع، وبتطور الأحداث على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة في ضوء الاشتباكات التي يخوضها حزب الله ضد العدو الإسرائيلي الذي يواصل عدوانه على الجنوب، حيث أكد هوكشتاين ضرورة الالتزام بقواعد الاشتباك واهتمام بلاده بأمن لبنان واستقراره والعمل على عدم توسع الجبهات، ولذلك دعا إلى عودة "الانضباط" في جنوب لبنان إلى ما كان عليه الوضع قبل الثامن من تشرين الأول، وأهمية البحث في تجنب التصعيد من خلال الحلول السياسية. كما أبلغ المعنيين أن البحث جار مع بعض الدول الخليجية والعربية من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية في غزة بالتوازي مع الجهود المبذولة الرامية لتحرير الأسرى، في حين أنه تبلغ من الرئيسين بري وميقاتي ضرورة طلب واشنطن من إسرائيل إنهاء عدوانها على غزة، مع الاشارة إلى أن رئيس الحكومة شدد خلال لقائه الاسبوع الماضي وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن على أن لبنان الملتزم بالشرعية الدولية وتطبيق القرار الدولي 1701، يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف التعديات والانتهاكات الإسرائيلية اليومية على أرضه وسيادته براً وبحراً وجواً ،وأكد أولوية العمل للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر هناك، وكذلك العمل على وقف العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان وسياسة الأرض المحروقة التي تتبعها إسرائيل باستخدام الأسلحة المحرّمة دولياً للإمعان في أحداث المزيد من الخسائر البشرية وتدمير المناطق والبلدات الجنوبية.

في الموازاة، اعتبرت مصادر على صلة وثيقة بالمسؤولين الاميركيين لـ"لبنان24"، أن هوكشتاين أبلغ القيادات اللبنانية السياسية والعسكرية أن القرار الدولي 1701 هو الضمانة للبنان وأن على الجيش بسط سيطرته على كامل الحدود في المنطقة الجنوبية ، منطلقاً من أن ما يقوم حزب الله جراء حرب غزة، نسف، بالنسبة إلى واشنطن، قواعد الاشتباك، ومن هنا وجب التأكيد على أن قواعد الاشتباك الجديدة تتمثل بالالتزام بالـ1701.

وفق مصادر محلية، فإن القرار الدولي 1701 لا يزال ساري المفعول وإن كانت إسرائيل تواصل خرقه منذ العام 2006 بانتهاكاتها وخروقاتها واعتداءاتها البرية والبحرية والجوية، في حين أن حزب الله الذي لطالما اعتبر أن القرار 1701 جاء نتيجة صموده في مواجهة إسرائيل، أكد مرارا التزامه بضوابط القرار. بيد أن الظروف اليوم قد اختلفت، فأولويات الحزب ورؤيته للمرحلة المقبلة حددها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في خطابه يوم الجمعة الماضي، حيث أدخل عناصر جديدة إلى قواعد الاشتباك منها: "مدني مقابل مدني". ولذلك إن أولويات الحزب اليوم أصبحت أبعد من الالتزام بقواعد الاشتباك وتتمثل في مساندة فلسطين كجبهة دعم ومساعدة، وفي الوقت نفسه مراعاة الظروف المحلية التي تحكم قراراته في ما يتصل بالحرب المفتوحة.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: قواعد الاشتباک

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تقصف ضاحية بيروت الجنوبية ومناطق شرق لبنان 

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية بعد ظهر اليوم الجمعة 3 غارات استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت. واستهدفت الغارات الإسرائيلية العديد من المناطق في جنوب وشرق لبنان.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارتين متتاليتين على الضاحية الجنوبية بعد ظهر اليوم، استهدفتا المنطقة الواقعة بالقرب من الجامعة اللبنانية في منطقة الليلكي - الحدت (حي الجامعة).

الجيش الإسرائيلي: مقتل قائد منظومة الاتصالات في حزب الله - موقع 24قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إنه قضى على محمد رشيد سكافي، قائد منظومة اتصالات حزب الله، في غارة استخباراتية دقيقة في بيروت، أمس الخميس.

وأغار مجدداً على محيط ملعب الراية في الضاحية الجنوبية لبيروت، كما شن غارة على مركز للهيئة الصحية الإسلامية في بلدة خربة سلم وغارة على بلدة تول في جنوب لبنان، بحسب ما أعلنت  الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

وتعرضت بلدة عيتا الشعب الجنوبية بعد ظهر اليوم لغارة جوية إسرائيلية، تزامنت مع غارة مماثلة على بلدة كفرصير، وأخرى على بلدة يارون في جنوب لبنان.

الجيش الإسرائيلي يطالب بإخلاء 20 قرية في جنوب لبنان - موقع 24طلب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الناطق باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، سكان نحو 20 قرية في جنوب لبنان، صباح اليوم الجمعة، بإخلاء المنطقة لقربها من أهداف تتبع تنظيم حزب الله.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على المنطقة الواقعة بين بلدتي كوثرية السياد والغسانية الجنوبيتين.

واستهدفت الغارات بلدات كوثرية السياد، وقاعقعية الجسر، وديرقانون النهر، وأطراف بلدة برج رحال، وخراج بلدة العباسية في جنوب لبنان.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي 3 غارات على بلدة طاريا في البقاع شرق لبنان، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

حزب الله يستهدف شمال إسرائيل بالصواريخ - موقع 24تعرضت بلدات وقرى شمالي إسرائيل مجدداً للهجوم بالصواريخ من لبنان، حسبما ذكر الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، فيما يتواصل تصعيد الوضع على طول الحدود.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي صباح اليوم على أطراف بلدة قانا الجنوبية وعلى المنطقة الواقعة بين بلدتي صربا وعين قانا الجنوبيتين.

كما أغار على حي القلعة في بلدة حاروف الجنوبية.

واستهدف الطيران الحربي المعادي سيارة للهيئة الصحية الاسلامية قرب مستشفى مرجعيون الحكومي في جنوب لبنان، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

وكانت طائرة مسيّرة إسرائيلية، أغارت صباح اليوم على محلة البيادر في بلدة علي النهري في البقاع شرق لبنان، مستهدفة شاحنة وأغار الطيران المسيّر الإسرائيلي على منزل في بلدة رميش الجنوبية، للمرة الأولى منذ بدء الاعتداءات الإسرائيلية، كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منطقة تبنا في خراج بلدة البيسارية الجنوبية.

شاهد.. غارة إسرائيلية تقطع طريقاً بين لبنان وسوريا - موقع 24قال وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية لرويترز إن ضربة إسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، قرب معبر المصنع الحدودي مع سوريا، أدت إلى قطع طريق سلكه مئات الآلاف من الأشخاص للفرار من القصف في الأيام الماضية.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي صباح اليوم على أطراف بلدتي طورا والمجادل في جنوب لبنان.

 وقصفت المدفعية الإسرائيلية صباح اليوم بلدة عيتا الشعب الجنوبية وأطراف بلدات شيحين، الجبين، الضهيرة وعيتا الشعب والأحياء الداخلية لبلدات بليدا، عيترون، يارون، وأطراف بلدة محيبيب، وبلدات حداثا، وكونين، وعيناتا، وشقرا، وصف الهوا وأطراف مدينة بنت جبيل، وبلدات الطيري، وادي السلوقي وبرعشيت في جنوب لبنان، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي صباح اليوم على منطقة المصنع الحدودية مع سوريا شرق لبنان، مما أدى إلى قطع الطريق الدولية. كما أغار صباحا، على بلدة عيتيت وأطراف بلدة المجادل في جنوب لبنان.

بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. سيناريو محتمل لحرب إقليمية - موقع 24بعد الهجوم الصاروخي الواسع الذين شنته إيران على إسرائيل، الثلاثاء الماضي، يرى خبراء عدة أن التوجه نحو حرب إقليمية قد بدأ فعلاً.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية صباح اليوم مرتفعات بلدة جنتا في البقاع شرق لبنان. وفجر اليوم استهدفت الغارات الإسرائيلية المنطقة الواقعة ما بين بلدتي بوداي وشمسطار، مرورا ببلدة طاريا في البقاع شرق لبنان.

يذكر أن الطائرات الحربية الإسرائيلية كانت بدأت منذ 23 سبتمبر (أيلول) الماضي سلسلة واسعة من الغارات لا تزال مستمرة حتى الساعة، واستهدفت العديد من المناطق في جنوب لبنان والبقاع شرق لبنان والعاصمة بيروت والضاحية الجنوبية لبيروت وجبل لبنان.

وطالت الغارات الإسرائيلية منازل المواطنين والمنشآت والطرقات والمؤسسات الصحية.

وأسفرت عن مقتل المئات وجرح الآلاف ونزوح حوالي 1200000 شخص من المناطق المستهدفة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع معدلات تسليم الوحدات السكنية للحاجزين في العلمين الجديدة
  • غارات عنيفة جدا في بيروت.. ورصد صواريخ باتجاه إسرائيل
  • إسرائيل تشن 5 غارات على ضاحية بيروت الجنوبية خلال الساعة الأخيرة
  • عاجل - "غير مقبول".. الأمم المتحدة في إشارة لقتلى لبنان المدنيين
  • هوكشتاين: الولايات المتحدة لم تعط "الضوء الأخضر" للعمليات العسكرية في لبنان
  • العراق يتحفظ على عبارة دولة إسرائيل
  • إسرائيل تقصف ضاحية بيروت الجنوبية ومناطق شرق لبنان 
  • إسرائيل تستهدف هاشم صفي الدين في غارات عنيفة على بيروت
  • القرار اتخذ .. هذا ما أعلنته إسرائيل حول الرد!
  • القاهرة الإخبارية: قواعد الاشتباك تغيرت بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي