قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية،  إنه رغم مرور 48 سنة على تنظيم المسيرة الخضراء واسترجاع المغرب لأراضيه الصحراوية، يستمر النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، وهاته الأقاليم مستمرا، مبرزا أنه وعلى الرغم من سلسلة الاعترافات بمغربية الصحراء في إطار الحكم الذاتي، لا نجد ثمة رغبة في طي ملف الصحراء المغربية بشكل نهائي عبر حل لا رجعة فيه.

وتساءل بنعبد الله أثناء افتتاحه مساء أمس الثلاثاء، ندوة بمقر حزبه بالرباط، حول “آفاق الطي النهائي لملف الصحراء المغربية، باستغراب كبير، إلى متى سيجتر المغرب هذا المشكل، الموروث عن فترة الاستعمار، وهو من مخلفاته أيضاً!!؟.

وأوضح بنعبد الله، أن ملف الصحراء المغربية مازال مطروحا في الأمم المتحدة دون أن تظهر في الأفق القريب، بوادر وجود حل نهائي يكرس مغربية الصحراء،  قائلا: “بقدر ما يحسن المغرب موقعه، بقدر ما تزداد حدة وشراسة مناورات ومراوغات، اعتداءات الوحدة الترابية”.

وأبرز بنعبد الله، أن مقررات الأمم المتحدة حول الصحراء تحسنت لكن دون الوصول إلى تحول نوعي وازن.

وشدد زعيم التقدم والاشتراكية، على أن أهم ما يمكن أن يعتمد عليه المغرب في ملف الصحراء هو إجماعه الوطني، الذي كان بمثابة الصخرة التي تكسرت فوقها جميع المناورات، وهو ما يدفع حسب بنعبد الله إلى الحفاظ على هذا الإجماع الوطني، لأنه ليس تعبيرا عن نية فقط، بل هو ممارسة، مرتبطة بتقوية الجبهة الداخلية.

وشدد بنعبد الله على أن موقف المغرب بخصوص الوحدة الترابية بقدر ما سيكون قويا ودوليا وإقليميا، فإنه سيكون قويا أيضا بجبهته الداخلية بشكل متين، ليخلص بنعبد الله، إلى أن المغرب بحاجة لنفس ديمقراطي جديد، يوسع فضاء الديمقراطية، والحريات، ويتيح إمكانية استنهاض الهمم داخليا، وتقوبة قدرات البلاد عبر جيل جديد من الإصلاحات على كافة المستويات، تدخل في إطارها مسألة تنمية الأقاليم الجنوبية.

وقال زعيم حزب الكتاب، إن الاستفادة من كل هذا المجهود التنموي في الأقاليم الجنوبية، تظل مطروحة كما هو الأمر بالنسبة لكل الأقاليم المغربية.

وأعلن بنعبد الله، أن أجيالا جديدة، وطاقات شابة صعدت، وبالتالي يتعين أن تجد نفسها في هذا المشروع الكبير المرتبط بمغربية الصحراء، ولا بد من إيجاد سبيل لتحقيق التأطير السياسي، الحقيقي والملتزم، وغير المرتبط بالمصالح، أو محاولة الدفاع عن مواقع للريع، وهي المسألة التي تظل شبه غائبة، حتى في الأقاليم الجنوبية يضيف بنعبد الله، وهو ما يتعين الحرص على تجسيده بكامل المغرب أيضا.

وقال المتحدث ذاته، إنه لا يمكن تحقيق مشروع سياسي إصلاحي كيفما كان، من دون أحزاب سياسية قوية، ومن دون فضاء سياسي قوي، ومن دون ديمقراطية تستشري في عروق المجتمع ككل.

ويتعين حسب زعيم التقدم والاشتراكية، محاربة المظاهر التي جعلت جزءا من المقاربة في أقاليم الجنوب اعتمدت على منطق الاستفادة والريع، وهو الأمر الذي يتعين بحسب بنعبد الله أن نخرج منه تدريجيا، مشددا على أن المقترحات التي يطرحها حزبه هي رغبة منه في تقوية ملف الوحدة الترابية على كافة المستويات.

كلمات دلالية الأمم المتحدة التقدم والاشتراكية الريع الصحراء المسيرة الخضراء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأمم المتحدة التقدم والاشتراكية الريع الصحراء المسيرة الخضراء التقدم والاشتراکیة ملف الصحراء بنعبد الله

إقرأ أيضاً:

ممثل الجزائر يفضح المغرب في الأمم المتحدة

قدم ممثل الجزائر في الأمم المتحدة، عمار بن جامع، مرافعة قوية ضد ممثل المغرب الذي لجأ للدفاع عن موقفه بالكذب والتضليل.

ودعم السفير بن جامع، كلامه، بتقديم حقائق تاريخية وقانونية لا يمكن دحضها بدحض الرواية المغربية حول الصحراء الغربية.

وفضح بن جامع محاولات المغرب لجعل قضية الصحراء الغربية مسألة ثنائية بين الجزائر والمغرب.

وأكد ذات المسؤول، أن الجزائر دافعت عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. بينما المغرب يروج لخطة الحكم الذاتي دون استشارة الشعب الصحراوي.

وأكد بن جامع، أن الجزائر تدعم استئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو وتدعم جهود الأمم المتحدة في هذا الشأن.

تدخل ممثل الجزائر أوقف انحراف ممثل المغرب الذي تجاوز قواعد المناقشة العامة بتوجيه كلامه إلى ممثل الجزائر مباشرة، بدلا من رئيس الجلسة.

وتساءل بن جامع عن سبب قبول المغرب تقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا اذا كان يدعي ملكيته لها. وعن سبب خوف المغرب من الاستفتاء الديمقراطي لتقرير المصير.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • حساب الأمم المتحدة ينشر تغريدة مسمومة تروج أطروحة الجزائر حول الصحراء ومطالب بتدخل الدبلوماسية المغربية(صور)
  • واشنطن تجدد تأكيدها على دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء
  • الصحراء.. الولايات المتحدة تجدد التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية
  • ممثل الجزائر يفضح المغرب في الأمم المتحدة
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • بوريطة يتباحث بنيويورك مع المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • بوريطة يتباحث مع "دي ميستورا" ويؤكد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية