منزل متواضع تظن أنه للسكن فقط، لكن بمجرد دخولك تشعر وكأنك في متحف مفتوح، إذ تزين جدرانه اللوحات الفرعونية، فعلى يمينك تجد تلفازا قديما، وعلى يسارك تسّر عينيك بعشرات التماثيل الفرعونية، التي نحتها الفنان التشكيلي الدكتور جرجس الجاولي، أستاذ النحت ورئيس القسم السابق بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، وذاع صيته ووصلت شهرته إلى العالمية لنحته تماثيل كثيرة.

«جرجس» ينحت أكبر تابوت فرعوني

حبه للتراث وحفاظه على الهوية، كان دافعًا لـ«جرجس»، في مواصلة نحت التماثيل والتوابيت الفرعونية باستخدام مواد مختلفة، من بينها الخشب والبرونز، ومؤخرًا، نحت تابوتًا فرعونيًا للملكة أحمس ميريت آمون من الأسرة الـ17، طوله مترين ونصف من خشب، وذلك بعد شهرين فقط من نحت أكبر تمثال للسيدة العذراء من البرونز، وجرى وضعه بدير جبل درنكة في أسيوط، وفق حديثه لـ«الوطن»: «بحاول الحفاظ على التراث المصري القديم وإعادة إحيائه واستلهام قيمه الفنية والتعبيرية والبصرية من خلال نحت العديد من الأعمال المهمة في تراثنا الفرعوني العريق».

التراث الفرعوني أبهر العالم القديم والحديث، حتى صارت مصر مقصدا للمستشرقين والسياح المفتونين بحضارة مصر الفرعونية، التي يمثل النحت الجانب المشرق واللامع فيها، وفق أستاذ النحت: «الحفاظ على الهوية البصرية المصرية التي تقوم على الإرث الفرعوني بالدرجة الأولى وانسجاما مع بحث الدكتوراه الخاصة بي بعنوان فن النحت في الوطن العربي بين الهوية والاغتراب، هو هدفي الأساسي».

 تابوت فرعوني من خشب الجميز

30 يوما استغرقها نحت تابوت بطول مترين ونصف، وتم نحته من خشب الجميز الذي يتميز بالقوة والصلابة، وفق «الجاولي»: «التابوت خد مني شهر نحت، وعملته من خشب الجميز لأنه قوي، وفرغته من الداخل على جزئين، وبيجسد دور أحمس في النضال وتحرير مصر من الهكسوس وهو صورة طبق الأصل من التابوت الأصلي في المتحف المصري».

نحت غالبية تماثيل مقبرتي توت عنخ آمون وتويا ويويا ومجموعة أخرى لإخناتون ورمسيس الثاني وامنحتب الثالث، يعتبر هدفا لرئيس القسم السابق بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا: «عملت العديد من التماثيل، فأنا عاشق للنحت الفرعوني وأجد متعة فى ممارسة هذا النمط من الفن أكثر من الفنون الأخرى كافة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة المنيا من خشب

إقرأ أيضاً:

سفير الدوحة بالقاهرة يكرم رئيس تحرير مجلتي البيت ونصف الدنيا ‎‎

أقامت سفارة قطر بالقاهرة، احتفالية لتكريم الكاتبة الصحفية سوسن مراد عز العرب، رئيس تحرير مجلتي البيت ونصف الدنيا الصادرتين عن مؤسسة الأهرام، والتي تم اختيارها لمساهماتها في مجال دعم التبادل الإعلامي والثقافي خاصة ابتكار سبل التواصل الدبلوماسي والتعاون الثقافي المشترك عربيا ودوليا.

جاء ذلك في إطار مبادرة سفارة قطر بالقاهرة للاحتفاء بالمبدعين المصريين في مجالات الإعلام والثقافة والإبداع

ويأتي الاختيار الذي أعلن عنه سفير الدوحة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية طارق فرج الأنصاري على أساس معايير، أبرزها النجاح والريادة والجرأة والإبداع في مجال العمل العام.

أقيمت الاحتفالية بأحد فنادق القاهرة الكبرى، حيث بدأ السفير طارق الأنصاري حديثه معبرا عن عمق العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين مصر وقطر، والتقارب الملموس من خلال مجالات التعاون المشترك والتي تشهد طفرة واضحة.

وقدم السفير هدية تذكارية عبارة عن مجسم لغزال «المها» العربي الذي يعد رمزا وطنيا لدولة قطر، وقدم التهنئة للكاتبة الصحفية بتجديد الثقة في شخصها، كرئيس تحرير لمجلة البيت مع تكليفها كرئيس تحرير لمجلة نصف الدنيا ذات التاريخ العريق والممتد لأكثر من ٣٥ عاما.

وأشار السفير إلى مغزى تكريم إعلامية مصرية تعمل على تعزيز مفهوم الدبلوماسية الثقافية بأنه مبادرة لإبراز الجهود والمساهمات المميزة في طريق الحوار والتقارب خاصة في المجال الاعلامي انطلاقا نحو التعاون والتكامل من أجل مستقبل أفضل بكل عزيمة.

ومن جانبها أعربت الكاتبة الصحفية سوسن عز العرب عن اعتزازها بالتكريم الذي يؤكد تقدير المؤسسات الدبلوماسية لأهمية العمل على الحوار الإعلامي الثقافي وهو ما يعد من ركائز القوى الناعمة.

حضر الاحتفالية مجموعة من الشخصيات العامة والسفراء والدبلوماسيين، بينهم الدكتور شريفة العمادي المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، وغانم صقر غانم سفير الكويت بالقاهرة، وعمرو القاضي رئيس هيئة تنشيط السياحة، والسفير إيهاب أبو سري مساعد وزير الخارجية، والدكتور أحمد غنيم رئيس المتحف القومي للحضارة، وأحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والإعلامية راندا أبو العزم مدير مكتب قناة العربية في القاهرة، وآن شو نائب سفير الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تمدد وضع الحماية المؤقتة للمهاجرين اليمنيين لمدة عام ونصف
  • رجل يدعي المرض ليشرب معقم اليدين
  • سفير الدوحة بالقاهرة يكرم رئيس تحرير مجلتي البيت ونصف الدنيا ‎‎
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يستأصل بالمنظار ورماً طوله 20 سم متمدد إلى الوريد الكلوي
  • دولة عربية تتوقع جذب استثمارات تركية بمليار دولار خلال 18 شهراً
  • الاحتفال بتخريج دفعة إعداد خدام بكنيسة مار جرجس في "أوتريخت" بهولندا
  • درجات حرارة المحيطات تسجل أرقاما قياسية جديدة على مدار 15 شهراً
  • النقل النيابية تمهل سلطة الطيران المدني شهرا بعد فشلها برفع الحظر
  • 9 معلومات عن دودة الحشد الخريفية.. تضع 100 بيضة في شهر ونصف
  • تراجع طفيف في الحرارة.. الأرصاد الجوية تعلن حالة طقس الساعات المقبلة