الولاية الشمالية شكلت لجنة لإيجاد بدائل سكنية للنازحين المتضررين من الحرب في السودان، غير أنها لم تقدم لهم بدائل واضحة حتى الآن رغم الشروع في ترتيبات بدء الدراسة.

دنقلا: التغيير

كشفت مصادر «التغيير»، عن صدور قرار من الجهات الحكومية بالولاية الشمالية- شمالي السودان، يلزم النازحين المقيمين في داخليات كليات جامعة دنقلا بإخلائها فوراً تمهيدا لبداية الدراسة في الجامعة، فيما أبدى متضررون ممانعتهم لتنفيذ هكذا قرار حال عدم تحديد بدائل واضحة.

فيما كشفت المتابعات عن اعتزام حكومة الولاية أيضاً إفراغ المدارس من النازحين تنفيذاً لتوصيات مجلس وزراء حكومة الانقلاب بالشروع في الترتيبات لبداية العام الدراسي.

وأدت الحرب المندلعة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل الماضي بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، إلى نزوح ولجوء أكثر من 7 ملايين شخص، لجأ غالبيتهم إلى الولايات القريبة، وأقاموا في مراكز إيواء مؤقتة بالمدارس والجامعات وبعض المرافق الحكومية، ولازالت أعداد جديدة من النازحين تفد إلى ولايات الشمال والشرق والوسط.

وفور الحديث عن صدور هذا القرار، أبدى عدد من النازحين امتعاضهم ورفضهم لتفكير حكومة الولاية في إخراجهم من دور الإيواء التي توفرت لهم، وأكدوا لـ«التغيير» رفضهم للقرار، وقالوا إن حكومة الولاية لم تحدد لهم بدائل، وأشاروا إلى أنهم لا يرفضون القرار ولكنهم يطالبون بالبدائل المناسبة.

وفي السياق، كشفت مصادر الصحيفة عن تكوين لجنة حكومية لإيجاد بدائل سكنية للنازحين.

ويبلغ عدد مراكز الإيواء في الولاية الشمالية «76» مركزاً بجانب «106» مدرسة موزعة على عدد من المحليات.

وتحتل محلية وادي حلفا المرتبة الأولي بـ«27» مركزاً وتمتلئ جميع مدارس المحلية بلا استثناء بالنازحين.

وكان مجلس وزراء الانقلاب، أصدر توجيهاً في شهر اكتوبر الماضي بإعادة فتح الجامعات واستئناف الدراسة في جميع المدارس بالولايات الآمنة وغير المتأثرة بالحرب، على أن يكون أقصى موعد لاستئناف الدراسة نهاية الشهر ذاته.

كما أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قراراً باستئناف الأنشطة الأكاديمية في الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في 15 أكتوبر الماضي في المناطق الآمنة، وبدأت بعض الجامعات فعلياً تحديد موعد الدراسة.

الوسومالجامعات الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان اللاجئين النازحين الولاية الشمالية حرب 15 ابريل دور الإيواء فتح المدارس

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجامعات الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان اللاجئين النازحين الولاية الشمالية حرب 15 ابريل دور الإيواء فتح المدارس الولایة الشمالیة من النازحین

إقرأ أيضاً:

بدائل صحية لمشروبات الكافيين لصباح مفعم بالطاقة

أصبح الاعتماد على مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي شائعًا لبدء اليوم بنشاط وحيوية، ورغم فوائد هذه المشروبات، إلا أن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل القلق وزيادة ضغط الدم والأرق. لذا، يبحث الكثيرون عن بدائل صحية تضمن لهم الحصول على الطاقة اللازمة بدون آثار جانبية، وفيما يلي نستعرض لك بعض البدائل الطبيعية لمشروبات الكافيين التي تساعد في تعزيز الطاقة والتركيز خلال الصباح.

 

بدائل صحية لمشروبات الكافيين 

1. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة وفلافونويد، مما يعزز مستويات الطاقة بشكل طبيعي دون التسبب في الارتباك. كما أنه يحتوي على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة، مما يجعله خيارًا مناسبًا.

 

2. الماء الدافئ مع الليمون

يعتبر تناول كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون طريقة رائعة لتنشيط الجسم. فهو يعزز عملية الأيض ويجعل الجسم أكثر نشاطًا. كما أن الليمون غني بفيتامين C، مما يدعم جهاز المناعة.

 

3. عصائر الخضار

يمكن لعصائر الخضار، خاصة تلك المصنوعة من الجزر والسبانخ، أن توفر طاقة إضافية بفضل الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها. فهي تمد الجسم بالطاقة دون الحاجة للكافيين.

 

4. الشوفان

تناول الشوفان في الصباح يمنح الجسم طاقة مستدامة، فهو مصدر جيد للألياف التي تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم. يمكن تحضيره مع الحليب أو الماء وإضافة الفواكه والمكسرات لتعزيز الفائدة.

 

5. مشروبات البروتين

تعد مشروبات البروتين خيارًا ممتازًا لتزويد الجسم بالطاقة وبناء العضلات. يمكن تحضيرها من مصادر نباتية مثل الحليب النباتي أو استخدام مسحوق البروتين.

 

6. شاي الأعشاب

تعتبر أنواع مثل شاي النعناع أو شاي الزنجبيل من الخيارات الجيدة لزيادة النشاط. فهي تساعد في تحسين الهضم وتخفيف التوتر، مما يمنح الجسم شعورًا بالراحة والنشاط.

 

يمكن استبدال مشروبات الكافيين بمشروبات صحية تعزز الطاقة وتحافظ على الصحة العامة. إن تناول البدائل الطبيعية مثل الشاي الأخضر، والماء بالليمون، وعصائر الخضار يمكن أن يسهم في تحسين التركيز والنشاط بشكل ملحوظ. من خلال هذه الخيارات، يمكن للجميع بدء يومهم بنشاط وحيوية دون القلق من الآثار الجانبية للكافيين.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يبدأ إجراءات نقل العاصمة المؤقتة من بورتسودان الى هذه الولاية
  • بدء تسكين طلاب سنوات النقل بالمدينة الجامعية بجامعة الأزهر اليوم
  • ضرائب الشمالية: زيادة موارد الولاية و المساهمة في دعم المجهود الحربي
  • جريمة “العلم الوطني”.. الحوثيون يرفضون الإفراج عن قرابة 1000 شاب اعتقلوا خلال أيام
  • بدائل صحية لمشروبات الكافيين لصباح مفعم بالطاقة
  • تعليق الدراسة الجامعية في 5 محافظات
  • هواوي تتخذ خطوة للأمام مع بحث الشركات الصينية عن بدائل Nvidia
  • تعليق الدراسة الجامعية في محافظتي جنوب الباطنة والداخلية
  • تعليق الدراسة الجامعية في محافظتي جنوب الباطنة والداخلية.. عاجل
  • ليبيا تنضم لـ”حصانة الدول من الولاية القضائية”