نشرت صحيفة معاريف العبرية، مقالا للبرفيسور بايتان غلبواع قال فيه، أنه بعد عام  ستجرى انتخابات 2024 للرئاسة الامريكية، وفي هذه المرحلة يبدو أنها ستكةتسيكون بثا معادا لانتخابات 2020 بين جو بايدن ودونالد ترامب، فانتخابات كهذه تحسم في عدد محدود من الولايات التي تعتبر مترددة، لأنها لا تصوت بثبات لمرشحي حزب واحد".



وشارك استطلاع رأي نشرته "نيويورك تايمز" يظهر  أن بايدن يتخلف عن ترامب في خمسة من اصل الولايات الستة المترددة: بنسلفيانيا، ميتشغن، اريزونا، جورجيا ونيفاده، وهو يتصدر فقط وفي ويسكونسين. ثمة من يعزو هذا التخلف الى دعم بايدن الكبير لإسرائيل.



التاريخ والنظرية للانتخابات في الولايات المتحدة يدلان على أن المواضيع الخارجية لا تؤثر اجمالا عن اعتبارات الناخبين. فالمواضيع الأهم في نظرهم هي الاقتصاد، العمالة، التضخم المالي، الصحة، الإجهاض، الهجرة والتعليم. وحتى في أوساط يهود الولايات المتحدة، فان قضية إسرائيل تحتل مكانا هامشيا في اعتباراتهم.

هجر بايدن 
قال الكاتب إنه لا يزال يوجد الكثير من الوقت حتى انتخابات 2024، لكن توجد جماعات في أوساط الديمقراطيين، مسلمين وتقدميين يهددون بهجر بايدن اذا ما واصل دعم الاحتلال، كما أنها كانت هذه أيضا هي الجماعات الأساسية التي شاركت في مظاهرة عشرات الالاف ضده وضد إسرائيل والتي جرت في واشنطن في نهاية الأسبوع.

وأشار، إلى أن المسلمين ومعظم التقدميين يطالبون بايدن بوقف المساعدة العسكرية لإسرائيل والضغط عليها للموافقة على وقف نار فوري في غزة.



وتابع, "يستخدم الكثير منهم شعار (من النهر حتى البحر، فلسطين ستكون حرة)، والذي يعني إزالة إسرائيل، بعضهم يقولون، مثل اللاساميين الكلاسيكيين، بأن إسرائيل مسؤولة عن المذبحة بحق مواطنيها. وهم يهددون بايدن بانه اذا لم يفعل ذلك، فانهم لن يصوتوا له في الانتخابات الرئاسة".

وأردف، "أن بايدن قد انكشف كالرئيس الأكثر ودا الذي كان في أي مرة لإسرائيل وهو يوصف كالرئيس الأخير المؤيد لإسرائيل في البيت الأبيض لا يمكن ان نصف ماذا كان سيحصل في البلاد لو كان حركة المقاومة ستهاجم إسرائيل بعد نحو عشر سنوات".

وختم، "وعليه، فثمة حاجة لتعزيز ترشيح بايدن حيال ترامب، الذي هو دوما غير متوقع، وفي بداية الحرب انتقد نتنياهو واثنى على حزب الله. يمكن الامل في أن يعترف يهود الولايات المتحدة لبايدن بموقفه فيضيف بضعة نسب بالمئة لمعدل تصويتهم الدائم، وبذلك يتوازن التقليص المحتمل في تصويت المسلميين والتقدميين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة بايدن إسرائيل الاحتلال غزة المقاومة إسرائيل غزة الاحتلال المقاومة بايدن صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هفوة جديدة.. بايدن يعود بالزمن: سأهزم ترامب في انتخابات 2020

هفوة جديدة.. بايدن يعود بالزمن: سأهزم ترامب في انتخابات 2020

مقالات مشابهة

  • حلفاء الولايات المتحدة في الناتو قلقون من خسارة بايدن أمام ترامب
  • أمين جامعة الدول العربية الأسبق: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل
  • الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل
  • إسرائيل تخسر دعم الولايات المتحدة
  • هفوة جديدة.. بايدن يعود بالزمن: سأهزم ترامب في انتخابات 2020
  • الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها
  • الولايات المتحدة: بايدن يعلن نيته الترشح لعهدة رئاسية ثانية في انتخابات 2024
  • 107 كلمات غير مفهومة أطلقها «بايدن» في أول لقاء له بعد مناظرة ترامب
  • بايدن واثق من فوزه بالانتخابات المقبلة: ساهزم ترامب
  • مناظرة الرئاسة الأمريكية: الحلفاء منزعجون من أداء بايدن واحتمال عودة ترامب