تستغل العصابات الصهيونية المتطرفة توجه أنظار العالم نحو الأحداث الدموية في قطاع غزة منذ 33 يومًا، للاستفراد بأهالي مدن الضفة الغربية ومخيماتها بممارساتٍ استفزازية قمعية، ضاربة القوانين الدولية وحقوق الإنسان عرض الحائط، بالتنكيل بالشباب واعتقال الآلاف وتعذيب الأسيرات وإهانة الفتيات والنساء.

ومنذ اليوم الأول لعملية طوفان الأقصى، كثفت السلطات الإسرائيلية عمليات التفتيش الاستفزازية والتضييق على أهالي الضفة الغربية، والتي يجري توثيقها عبر مقاطع فيديو يلتقطها السكان المحليين.

قوات الاحتلال صباح اليوم تقوم بتفتيش طالبات المدرسة خلال اقتحامها المستمر لمخيم شعفاط شمال القدس، حسبي الله ونعم الوكيل pic.twitter.com/nmfDgRjbQu

— L A I T H (@Laith_ziod) November 8, 2023 الجيش الإسرائيلي يهين طالبات مدرسة بالقدس

وأظهر مقطع فيديو قيام الجيش الإسرائيلي بتفتيش طالبات مدارس من أبناء مخيم شعفاط قرب القدس بطريقة أقرب لكونها تحرشًا جنسي، فيما وصف التفتيش الدقيق بأنه انتهاك للخصوصية واعتداء صريح على الطالبات.

وأبدى النشطاء في منصات التواصل الاجتماعي استيائهم وغضبهم من الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الطالبات في مخيم شعفاط تزامنًا مع بدء عملية الاقتحامات على المخيم منذ صباح اليوم الأربعاء وإغلاق مداخله بالكامل ومنعت الحركة فيه.

وقالت وسائل إعلام إن قوات الاحتلال حاصرت منزل عائلة الطفل محمد باسل الزلياني (14 عامًا) الذي يتهمه الاحتلال بقتل جندي من حرس الحدود على حاجز مخيم شعفاط في شباط الماضي، وذلك تمهيدًا لهدمه.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ القدس مخيم شعفاط مخیم شعفاط

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تقتحم مدنا وبلدات بالضفة واشتباكات بمخيم بلاطة

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، مدنا وبلدات فلسطينية في محافظات عدة بالضفة الغربية، واندلعت اشتباكات مسلحة بمخيم بلاطة، واستخدم الجيش الرصاص والقنابل الغازية خلال مواجهات بمناطق أخرى.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان أن قوة عسكرية إسرائيلية مكونة من آليات عدة "اقتحمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، بما في ذلك مخيم بلاطة".

وأضافوا أن "أصوات إطلاق نار واشتباكات مسلحة سُمعت في أرجاء المخيم، بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال".

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وكتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة التحرير الفلسيطينة (فتح)، عبر قنواتها بمنصة"تليغرام"، إن مقاتليها اشتبكوا مع القوات المقتحمة وفجّروا فيها عبوات ناسفة.

اقتحامات ورصاص

ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحامات طالت قرى وبلدات قريوت وسالم وأوصرين وبيتا وصرة في محافظة نابلس، بالإضافة إلى مدينة نابلس (مركز المحافظة)، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وخلال الاقتحامات، أطلق الجيش قنابل الصوت والغاز المدمع صوب المواطنين، دون ورود معلومات عن إصابات، حسب الوكالة.

ووسط الضفة، قالت الوكالة إن مواجهات اندلعت بين فلسطينيين والجيش في قريتي بيت لقيا غرب رام الله وبرقة شرق المدينة تخللتها مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص تجاه المواطنين دون أن يبلغ عن إصابات.

كما أفادت بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة تُرمسعيا شمال شرق رام الله.

وشرقي الضفة، ذكرت الوكالة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الطفل لؤي حامد أحمد مساعيد (12 عاما) ووالده عقب مداهمة منزلهما في قرية الجفتلك شمال مدينة أريحا.

جنوبا، ذكر شهود عيان للأناضول أن قوة إسرائيلية اقتحمت قرية أبو العسجا جنوب الخليل ونكّلت بعائلة فلسطينية، وأوضحوا أن جنود الاحتلال اقتحموا منزلا واعتدوا على سكانه وأجروا بداخله تفتيشا أدى إلى تخريب بعض محتوياته.

ومنذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، صعّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، مما أسفر إجمالا عن استشهاد 703 فلسطينيين بينهم 159 طفلا، وجرح نحو 5 آلاف و700، واعتقال حوالي 10 آلاف و700، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • إصابة فلسطيني لدى اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة في الضفة الغربية المحتلة  
  • الاحتلال يقتحم أحياءً بالقدس ويسلم إخطارات هدم في حي البستان
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة
  • قوات الاحتلال تقتحم عدة مناطق بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تقتحم مناطق بالضفة وتعتقل عددًا من المواطنين
  • إسرائيل تقتحم مدنا وبلدات بالضفة واشتباكات بمخيم بلاطة
  • قوات الاحتلال تقتحم مخيم بلاطة واندلاع اشتباكات
  • وكالة الأنباء الفرنسية: الجيش الإسرائيلي يرجح مقتل 3 محتجزين في غزة بغارة إسرائيلية
  • إعلام فلسطيني: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم قرية مادما جنوب غرب نابلس
  • ‏الجيش الإسرائيلي: إطلاق 55 صاروخًا من لبنان تجاه الجليل الأعلى منذ صباح اليوم