RT Arabic:
2024-10-05@00:08:47 GMT

بلينكن: سنواصل دعم أوكرانيا إلى أن تسحب روسيا قواتها

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

بلينكن: سنواصل دعم أوكرانيا إلى أن تسحب روسيا قواتها

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تصميم بلاده على مواصلة دعم أوكرانيا، وذلك وسط توجه الجمهوريين في الكونغرس لتحويل مركز ثقل المساعدات الأمريكية من أوكرانيا إلى إسرائيل.

وكتب بلينكن عبر شبكة "إكس" اليوم الأربعاء: "لقد بدأت روسيا الحرب في أوكرانيا، ويمكن أن تنهيها في أي وقت من خلال سحب قواتها ووقف هجماتها الوحشية.

وإلى أن تفعل ذلك، فإن الولايات المتحدة لديها طريق واضح للمضي قدما: مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها. دعم الشعب الأوكراني. محاسبة روسيا".

إقرأ المزيد أوكرانيا قلقة من الغموض المحيط بتمويل الحكومة الفيدرالية الأمريكية

جاء تصريح بلينكن تعليقا على بيان نشرته وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الثلاثاء، أعلنت فيه أنها انضمت إلى وزارتي الدفاع والخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في رسالة تناشد الكونغرس منح دعم كامل لطلب الرئيس جو بايدن لـ"مواصلة دعمنا المباشر لميزانية أوكرانيا، والذي يلعب دورا حاسما في تعزيز جهودهم العسكرية للفوز في هذه الحرب".

واعتبرت يلين أن "نجاح أوكرانيا يعزز الأمن القومي الأمريكي ويظهر تصميم الولايات المتحدة وشركائها على الدفاع عن السيادة الإقليمية والحريات الأساسية للدول الديمقراطية".

وفي وقت سابق علق رئيس مجلس النواب الأمريكي الجديد مايك جونسون على طلب بايدن تقديم حزمة مساعدات واحدة لإسرائيل وأوكرانيا، بالقول إن "إسرائيل تتطلب الآن اهتماما أكثر" من دعم كييف. وقدم الجمهوريون في مجلس النواب مشروع قانون للميزانية يستبعد دعم أوكرانيا ويقترح مساعدة تمويلية لإسرائيل، فيما حذر البيت الأبيض من أن بايدن سيستخدم حق النقض ضد مشروع القانون هذا.

وأعلن البيت الأبيض الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة قررت تقليص مساعداتها العسكرية المقدمة لأوكرانيا بسبب نفاد الأموال التي خصصها الكونغرس.

والأربعاء أكد وزراء خارجية دول مجموعة السبع في اجتماعهم في طويكو أن المجموعة "ستظل متحدة" في موقفها المتمثل بفرض عقوبات صارمة على روسيا وتقديم "دعم قوي" لأوكرانيا "حتى في ظل الوضع الدولي الراهن"، في إشارة إلى التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكونغرس الأمريكي جو بايدن عقوبات ضد روسيا كييف واشنطن

إقرأ أيضاً:

السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات

تاق برس – دعت الحكومة السودانية نظيرتها الحكومة الأمريكية لاتخاذ المزيد من الإجراءات التي تتيح للسودان الاستفادة من جميع المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لحاجته الماسة في ظل الحرب المفروضة عليه والكوارث الطبيعية التي تعرض لها.

 

 

ورحب وزير خارجية السودان السفير حسين عوض بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن برفع بعض القيود التي فرضتها الولايات المتحدة على السودان بموجب قانون مكافحة الاتجار بالبشر مما يتيح له الحصول على مساعدات تنموية أمريكية والاستفادة من برنامج الرعاية الصحية العالمية للوكالة الأمريكية للتنمية .

وصادق الرئيس الأميركي على قرار إعفاء السودان من العقوبات المفروضة عليه بموجب قانون حماية ضحايا الإتجار بالبشر، المنصوص عليه منذ عام 2000، والسماح باستمرار المساعدات وفقًا لبنود تنموية وبرامج الصحة العالمية.

وقال الوزير حسب بيان من وزارة الخارجية تلقاه “تاق برس”  إن القرار يمثل تقدما مهما في العلاقات بين البلدين، وسيساهم في جهود إعادة الإعمار خاصة تأهيل القطاع الصحي بعد ان استهدفته المليشيا المتمردة ، حسب البيان.

 

ودعا  الحكومة الأمريكية لاتخاذ المزيد من الإجراءات التي تتيح للسودان الاستفادة من جميع المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لحاجته الماسة في ظل الحرب المفروضة عليه والكوارث الطبيعية التي تعرض لها.

 

 

وحسب الإجراءات التي صادق عليها الرئيس الأميركي جو بايدن في حالة السودان، إلى جانب دول أخرى، علّق بأن استمرار المساعدات يعزز أهداف القانون، أو أنه يصب في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة الأمريكية.ونشر موقع البيت الأبيض الإجراءات الأخيرة المتعلقة بقرارات بايدن، الذي برر الإجراءات بالقول: “اتساقًا مع المادة 110 (د) (4) من القانون، أقرّ أن تقديم المساعدة الموضحة في المادة 110 (د) (1) (ب) من القانون إلى أفغانستان وكمبوديا والسودان من شأنه أن يعزز أغراض القانون، أو يكون بخلاف ذلك في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة”.

كما نص القرار على تعليق آخر بالقول: “تماشيًا مع المادة 110 (د) (4) من القانون، أقرّ التنازل الجزئي فيما يتعلق ببيلاروسيا وإريتريا وماكاو (المنطقة الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية) وجمهورية الصين الشعبية وروسيا، للسماح بتمويل التبادل التعليمي والثقافي”.

وأكد القرار أن البرامج الموضحة في القسم 110 (د) (1) (أ) (2) من القانون، من شأنها أن تعزز أغراض القانون، أو تكون في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة. وسمى القرار الإجراءات الصادرة بـ”مذكرة بشأن القرار الرئاسي حول جهود الحكومات الأجنبية في مجال مكافحة الإتجار بالبشر”.

وعلّق القرار على متن الإجراءات المتخذة بواسطة الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يستعد لمغادرة البيت الأبيض بعد أقل من شهرين، قائلاً: “كما هو منصوص عليه في المادة 110 (د) (1) (أ) (ط) من القانون، فإن الولايات المتحدة لن تقدم مساعدات غير إنسانية وغير متعلقة بالتجارة لحكومتي بورما وإيران للسنة المالية 2025، حتى تلتزم هذه الحكومات بالمعايير الدنيا للقانون، أو تبذل جهودًا كبيرة للامتثال للمعايير الدنيا”.

 

الخارجية السودانيةالسودانبايدن

مقالات مشابهة

  • بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • لافروف: أوكرانيا تقوم بتدريب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد: سنواصل الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا
  • سفير روسيا لدى واشنطن: الولايات المتحدة تمهد الطريق أمام صراع نووي
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأمل في تعزيز علاقات "دائمة" مع رئيس الوزراء الياباني الجديد