اشاد والي كسلا المكلف الاستاذ خوجلي حمد عبد الله بجهود مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية تجاه ولاية كسلا والسودان عامة علاوة على وقوف الممكلة العربية السعودية ملكا وولي عهد مع مختلف القضايا بالسودان. جاء ذلك لدى تفقده بمستشفى مكة لطب العيون بكسلا المخيم الرابع لعلاج مرضى العيون المنفذ ضمن برنامج نور العيون التطوعي لمكافحة العمى بالسودان للعام 2023 التابع لمركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية بالتعاون مع مؤسسة البصر الخيرية العالمية عبر زراعها مستشفى مكة.

واوضح الوالي ان مركز الملك سلمان لم تقتصر جهوده في العمل الصحي وكان سباقا ومن اوائل المؤسسات التي سارعت في تقديم السلات الاغاثية للمتأثرين بالحرب الوافدين الى ولاية كسلا بالاضافة الى مشروع المنحة السعودية لحفر عدد (18) بئرا ارتوازيا شارفت على الانتهاء. وقال ان مثل هذه المخيمات تتصدى لقضايا امراض العيون وخفض الانفاق على المواطنين وتضاف الى قائمة الجهود التي يقدمها المركز والذي يقيم مخيمات مماثلة في عدد من الدول العربية والاسلامية. واشاد الوالي بالتطور الذي يشهده مستشفى مكة في مجال عمله بتوفير العديد من الاجهزة والمعدات التي تحتاجها جراحة العيون وصحتها. ونوه الاستاذ شاع الدين حمزه الحسين ممثل وزارة الصحة الى تفرد الولاية بنظام صحي تتكامل فيه الادوار والتعاون المطلق مابين القطاع العام والخاص في مجال الخدمات الطبية العلاجية او الصيدلانية. واشار الى دور مستشفى مكة في سد الخلل والنقص في قسم العمليات بمستشفى كسلا التعليمي الامر الذي ساهم في الاطمئنان على سلامة المواطنين. واضاف ان المخيم يأتي في وقت مناسب والبلاد تمر باشكاليات وضائقة مالية ويعمل على تخفيف العبء على المواطنين . ونوه الى أن نظام المعلومات الذي يتميز به مستشفى مكة يمكن ان تستفيد منه الولاية في تقوية المعلومات واعادة ترتيب الاولويات وبناء الخطط على اساس علمي وموثق. واوضح مدير مستشفى مكة لطب العيون طارق الهادي علي موسى ان المخيم يستهدف اجراء (400) عملية مياه بيضاء والكشف على اكثر من (4) الاف شخص بالاضافة الي توزيع علاجات واكثر من (1500) نظارة. وقال ان الحملة تستهدف ايضا الشرائح الضعيفة بالولاية لتنفيذ العمليات وتوفير الكشف المحلي بالولاية وتوفير العلاجات كاملة لكل المرضى، مشيرا الى توفير عدد من الاجهزة الخاصة لتقديم الخدمة الطبية بوجهها الكامل. تجدر الاشارة الى ان الحملات الثلاث الاوائل تم تنفيذها خلال اشهر يوليو واغسطس واكتوبر ثم نوفمبر وبلغ عدد المستفيدين من الحملات الاربعة (1600) مواطنا. سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الملک سلمان مستشفى مکة

إقرأ أيضاً:

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند

الرياض : البلاد

 أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، اليوم، برنامج شهر اللغة العربية في جمهورية الهند ويستمر إلى 26 يوليو 2024م، في مدينتي (نيودلهي) و(كيرلا)، وهو برنامج علمي يتكوّن من مجموعة من الأنشطة العلمية التي تقام مع عدة جهات تعليمية؛ لتطوير مناهج تعليم اللغة العربية، وتحسين أداء معلّميها، وتعزيز وجودها، وبناء صورة إيجابية عنها، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية المبذولة في هذا المجال؛ وذلك بما يتوافق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

 وأشار الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي إلى أنَّ المجمع ضِمن إستراتيجيته، وتوجيهات صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس مجلس الأمناء ينشط في مسارات عديدة؛ لنشر اللغة العربية محليًّا وعالميًّا؛ ومن بينها: هذا البرنامج الذي يسعى إلى التعريف بأنشطته في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والوقوف على جهود المملكة العربية السعودية في خدمة العربية وعلومها في أنحاء العالم، والعمل المباشر على تدريب المعلمين، ورفع كفاياتهم التدريسية، وتحقيق التقدّم في نواتج تعلّم اللغة العربية لدى المتعلمين.

 ويعقد المجمع بالتعاون مع جامعة (جواهر لال نهرو) مسابقة علمية مصاحبة تستهدف متعلّمي اللغة العربية، وتنقسم إلى ثلاثة محاور: محور الإلقاء، ومحور السرد القصصي، ومحور الخط العربي؛ وذلك للتكامل مع أهم إصدارات المجمع المعنية بهذا المجال، ونشر استخدام المتعلمين لها.

 وسينفذ المجمع -ضمن البرنامج- اختبار همزة وهو (اختبار الكفايات اللغوية للأغراض الأكاديمية) ليستفيد منه (500) متعلِّم في جامعتي (جواهر لال نهرو) و(كيرلا)؛ لتعزيز حضور اللغة العربية، ودعم انتشارها واستخدامها، وتكريم المتميزين فيها.

 ويشمل البرنامج تنفيذَ ندوةٍ علمية، وحلقاتٍ نقاشية، وزياراتٍ علمية، ودوراتٍ تدريبية للمعلمين مخصصة لتنمية مهارات الكفاية اللغوية:(الاستماع – التحدّث – القراءة – الكتابة) لديهم، وتركّز جميعها على توظيف إستراتيجيات التعلُّم النشط في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، وتعزيز ممارساتها، وتطوير كفايات معلّمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 ويندرج برنامج (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند) ضمن مشروع (برامج علمية حول تعليم اللغة العربية) الذي يشرف عليه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ونُفّذت منه -حتى الآن- عدة نسخٍ في بعض الدول من بينها: أوزبكستان، وإندونيسيا، والصين. ويستمرّ المجمع في تقديم هذا البرنامج في سياق عمله اللغوي والثقافي على المستوى الدولي.

مقالات مشابهة

  • عبدالله شكر السعودية وميقاتي على ترميم مهنية شحيم
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • البزري شكر المملكة العربية السعودية على دعمها لبنان
  • خير: الاتفاقية مع مركز الملك سلمان تعبير صادق عن عمق العلاقات الاخوية بين المملكة ولبنان
  • المملكة تدشن أكبر مشروع إنساني لزراعة القوقعة في العالم
  • السعودية تقدم إلى لبنان مساهمة مالية بقيمة 10 ملايين دولار
  • وفد حقوقي يشيد بجهود مصر لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته