موقع 24:
2024-07-04@04:10:31 GMT

كاتب إسرائيلي: خطنا الأحمر لإيران صار خلفنا

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

كاتب إسرائيلي: خطنا الأحمر لإيران صار خلفنا

بعد سنوات من الجدل حول حجم التهديد الإيراني، قال الكاتب الإسرائيلي رافاييل بن ليفي إن الأحداث الحالية تعلّم الإسرائيليين أن هذه أيديولوجية منظمة تتمحور حول الرغبة في تدمير إسرائيل، مؤكداً أن الخط الأحمر تم تجاوزه منذ فترة طويلة.

 

وقال في مقال بصحيفة "غلوبس" الإسرائيلية، إنه طوال 20 عاماً، كان الجدل يدور حول حجم خطورة التهديد النووي الإيراني، وزعم البعض أن إيران النووية سوف تشكل تهديداً وجودياً لإسرائيل، فيما رأى البعض الآخر  أن ذلك سوف يشكل تهديداً خطيراً للغاية، ولكنه ليس بالضرورة تهديداً وجودياً.

 

 

"معاريف": 3 محاور للقضاء على #حماس https://t.co/j1guRDmVES

— 24.ae (@20fourMedia) November 6, 2023

 


التشبيه بالمحرقة

وأشار إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اعتاد على مر السنين تشبيه الوضع بعام 1938، حيث كانت إسرائيل تواجه سؤالاً مصيرياً "هل ستواجه العدو بأي ثمن، أم أنها ستتردد، وسيتم السماح بمحرقة؟".
ووفقاً للكاتب، رفض العديد  في النظام هذا المثل باعتباره مبالغة جامحة، وعلى رأسهم إيهود باراك، الذي عارض بشدة تعريف القضية كتهديد وجودي، وقال في كتابه: "لسنا في أوروبا عام 1937، ولا حتى عام 1947، إذا كانت هذه محرقة، فماذا سيحدث؟ هل سيكون ردنا أن نستسلم ونعود إلى المنفى؟ إذا حصلت إيران على القنبلة النووية سيكون الأمر سيئاً، سيئا للغاية، لكننا سنظل هنا وسيتعين علينا إيجاد طرق للتعامل مع الواقع الجديد".


مخاطرة إسرائيلية

وقال الكاتب إن المعنى الفعلي لتعريف التهديد هو حجم الخطر الذي سيتعين أن تذهب إليه  إسرائيل من أجل منع إيران من عبور العتبة النووية،  فإذا كان ذلك يشكل تهديداً وجودياً، فهذا يعني أن على إسرائيل أن تفعل كل شيء، بما فيه المخاطرة بحرب إقليمية شاملة، بل وحتى خلق صدع مع الولايات المتحدة لمنع ذلك.

 

"معاريف": 3 محاور للقضاء على #حماس https://t.co/j1guRDmVES

— 24.ae (@20fourMedia) November 6, 2023

 


هجوم 7 أكتوبر

وذكر الكاتب، أن الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) ينبغي أن يحسم النقاش مرة واحدة وإلى الأبد. ويظهر للإسرائيليين أنه حتى أولئك الذين يزعمون أن إيران النووية ستشكل تهديداً وجودياً، وعلى رأسهم نتانياهو نفسه، لم يأخذوا كلامهم على محمل الجد ولم يتصرفوا وفقا لذلك.
ووفقاً للكاتب، ينبغي لهجوم حماس أن يوضح لنا أن أولئك الذين يعتنقون هذه الأيديولوجية مستعدون حقاً للانتحار، وحتى الانتحار الجماعي، فقط إذا استطاعوا أن يأخذوا إسرائيل معهم.


تحرك الخط الأحمر

وتابع: "لسنوات ناقشنا الخط الأحمر الذي يتطلب عنده التحرك، ومع تقدم إيران، قمنا بتحريك الخط الأحمر، فلماذا نتصرف الآن إذا كان لا يزال بإمكانك ردع إيران عن التقدم. حتى اليوم لا تزال إيران بعيدة بين أسابيع وأشهر عن القنبلة التشغيلية إذا اتخذت قراراً بذلك، ربما كان الأمر جيدًا بما يكفي قبل السابع من أكتوبر أما اليوم فقد تم تجاوز الخط الأحمر بكثير".
 
 
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل حماس إيران الخط الأحمر

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية إيران في تحذير إسرائيل: اياكي وارتكاب أي خطأ في لبنان

حذّر وزير الخارجية الإيراني المكلف علي باقري كني، إسرائيل من ارتكاب أي خطأ جديد في لبنان، مؤكدًا أن “أي تحرك إسرائيلي جديد في لبنان سيؤدي إلى خلق ظروف جديدة على المستوى الإقليمي”.

كما اعتبر أن إسرائيل لم تتمكن بعد من إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الأحداث الأخيرة في 7 تشرين الأول، مشيرًا إلى أن “تهديدات إسرائيل ضد لبنان تعتبر استمرارًا للجرائم التي ارتكبت ضد سكان غزة”.

وأكد باقري استعداد المقاومة في لبنان لمواجهة أي تهديدات مستقبلية، مشددًا على أنها ستكون مكلفة على المعتدين.

مقالات مشابهة

  • مقتل جندي إسرائيلي في عملية طعن داخل الخط الأخضر
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان
  • تلقى تحذيرات من إيران... موقع إسرائيليّ: نصرالله غيّر مكانه خوفاً من اغتياله
  • مستشار خامنئي: إيران قد تغير عقيدتها النووية حال تعرضت لخطر وجودي
  • مستشار خامنئي: إيران قد تغير عقيدتها النووية حال تعرض لخطر وجودي
  • مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023
  • وزير خارجية إيران في تحذير إسرائيل: اياكي وارتكاب أي خطأ في لبنان
  • ستدفع إيران ثمن حرب صنعتها