وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على طلب رئيس هيئة أركان الجيش بنتسي هليفي شراء سرب جديد من الطائرات الأميركية المقاتلة الحديثة "إف-35" (F-35)، وسيكون ثالث سرب من هذا الطراز في سلاح الجو الإسرائيلي.

وذكرت الوزارة في بيان أن قيمة الصفقة الجديدة تناهز 3 مليارات دولار لشراء 25 مقاتلة جديدة، وبذلك سيصبح لدى سلاح الجو 75 طائرة من هذا الطراز المتطور من المقاتلات الأميركية.

وأضافت أن شركتي "لوكهيد مارتن" (Lockheed Martin) و"برات آند ويتني" (Pratt & Whitney) المصنعتين لمحركات الطائرات الحربية وافقتا على إشراك شركات دفاع إسرائيلية في إنتاج مكونات "إف-35".

وقالت وزارة الدفاع إن الصفقة الجديدة ستمول بواسطة المساعدات العسكرية التي تقدمها واشنطن لتل أبيب.

وتقدم الولايات المتحدة بشكل سنوي مساعدات لإسرائيل كجزء من التزام طويل الأجل تعهدت به إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، ويقضي بمنح تل أبيب 38 مليار دولار خلال الفترة من 2017 إلى 2028.

وإسرائيل أول دولة غير الولايات المتحدة تحصل على مقاتلات "إف-35" منذ يونيو/حزيران 2016، وتعرف تلك المقاتلات أيضا باسم "جوينت سترايك فايتر" (Joint Strike Fighter)، وهي من أكثر الطائرات الحربية تقدما في العالم، وتتميز بقدرتها الكبيرة على المناورة وتفادي رصدها من قبل أجهزة الرادار، ولذلك تعرف بالطائرة الشبحية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حجم المقاولات التركية بالخارج خلال نص قرن: العراق ثالثًا بأكثر من 34 مليار دولار

السومرية نيوز – اقتصاد

حلّ العراق في المرتبة الثالثة بين البلدان الأعلى التي نفذت فيها تركيا مشاريع مقاولات خلال أكثر من نصف قرن.

وبلغ حجم المشاريع التي تعهدها المقاولون الأتراك خارج البلاد خلال النصف الأول من العام الحالي 7.6 مليارات دولار، حسب إحصائية لوكالة الاناضول.

واستندت الأرقام التي أوردتها الوكالة على بيانات وزارة التجارة التركية، مبينة أن قطاع المقاولات استحوذ خلال الأشهر الـ6 الأولى من 2024 على 82 مشروعا خارج البلاد.

ووصل حجم الاستحواذات خلال النصف الأول من العام الحالي، إلى 7.6 مليارات دولار.

ومنذ عام 1972 حتى حزيران الماضي، استحوذ قطاع المقاولات التركي على 12 ألفا و207 مشاريع بقيمة 511 مليار دولار في 137 بلدا.

واستأثرت روسيا بحصة الأسد من قيمة المشاريع المنفذة خلال الفترة المذكورة بواقع 102.3 مليار دولار، تلتها تركمانستان بـ 53.4 مليار دولار، ثم العراق بـ 34.7 مليار دولار، وليبيا بـ 30.9 مليار دولار.

وبلغ حجم المشاريع التي تعهدها قطاع المقاولات التركي في السعودية خلال الفترة ذاتها 28.2 مليار دولار، وفي الجزائر 21.3 مليار دولار، وفي قطر 20.3 مليار دولار، وفي الإمارات 13.2 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • الخلاف بشأن مرشحي تلامذة المدرسة الحربية مستمر وهذا ما طلبه وزير الدفاع
  • "القاهرة الإخبارية": الطائرات الحربية لم تتوقف عن قصف جميع أحياء قطاع غزة
  • الصمد: لاستكمال عدد المرشحين المؤهّلين للإنتساب إلى المدرسة الحربية
  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • لجنة الدفاع استمعت الى وجهة نظر قائد الجيش بشأن مرشحي المدرسة الحربية
  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!
  • حجم المقاولات التركية بالخارج خلال نص قرن: العراق ثالثًا بأكثر من 34 مليار دولار
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة