يُعرض في الوقت الحالي على منصة "نتفليكس" (Netflix) فيلم الأكشن "إكستراكشن 2" (Extraction II) من إخراج سام هارغريف، وكتابة المخرج والمؤلف جو روسو الذي اقتبسه عن رواية مصورة، وبطولة النجم كريس هيمسورث الذي اشتهر سابقًا بدور "ثور" (Thor) بطل أفلام "مارفل" (Marvel).

يمثل هذا الفيلم الجزء الثاني من فيلم "إكستراكشن" الذي صدر عام 2020 وأصبح أعلى الأفلام مشاهدة في تاريخ نتفليكس، وقد شاهده 99 مليون مشاهد في أول شهر من عرضه، ونجاح هذا الجزء جعل الجزء الثالث قيد التطوير.

View this post on Instagram

A post shared by Netflix Film (@netflixfilm)

الخلطة السرية لجزء ثان أفضل من الأول

واحدة من كبرى أزمات الأجزاء الثانية من الأفلام أنها إلى حد كبير مجرد إعادة تدوير لأسباب نجاح الجزء الأول منها. ولأنها لا تأتي بجديد، تقع في فخ التكرار، وتصبح في كثير من الأحيان علامة على الفشل بدلًا من النجاح.

هذه القاعدة تخرج عنها بالتأكيد بعض الأفلام، مثل سلاسل أفلام "توب غن" (Top Gun) و"جون ويك" (John Wick) التي استطاعت الاستمرار بوتيرة تصاعدية، لتقدم في كل فيلم تجربة تفوق سابقتها من حيث الجودة.

ويمكن أن ينضم فيلم "إكستراكشن 2" إلى قائمة الأفلام الثانية الأفضل حتى من أجزائها الأولى، وقد استطاع صناعه وضع نجاح نسخة 2020 نصب أعينهم، وبلورة أسباب هذا النجاح، ثم تقديمها بالجزء الثاني بشكل أقوى وأفضل مع عوامل قوة إضافية.

أبرز ما جاء في الجزء الأول مشاهد الأكشن، سواء من حيث الأداء والتصميم، أو التصوير الخاص بها، وقد اعتمد على استغلال الإضاءة الطبيعية، وأماكن التصوير الخارجية المميزة، وحركة الكاميرا، لإبهار المشاهد، حتى ذلك الجالس في منزله ليشاهد فيلما معدا خصيصًا للمشاهدة على الشاشات الصغيرة.

ومن أبرز ما جاء في الجزء الثاني أيضا تلك العلاقة المميزة بين البطل "تايلر" والطفل المخطوف الذي يحاول إنقاذه، الأمر الذي أثار خليطًا من المشاعر المؤثرة، والإثارة المضاعفة بشأن خوف المشاهد على البطل والضحية معًا.

فيلم "إكستراكشن 2" يمكن أن ينضم إلى قائمة الأفلام الثانية الأفضل حتى من أجزائها الأولى (نتفليكس)

انتهى الجزء الأول من "إكستراكشن" بالبطل مثخنًا بالجراح بعد أداء مهمته بنجاح، بشكل يجعل المشاهد يتوقع موته، ومن هذه النقطة بالضبط بدأت أحداث الجزء الثاني، إذ تم إنقاذ "تايلر"، لكن في حالة صحية خطرة للغاية.

وعبر المونتاج الافتتاحي يتابع المشاهد تطور حالته الصحية، وأزمته النفسية لتدهور لياقته البدنية، التي تجعل من حركته اليومية صعبة، وينتهي هذا الفصل من الفيلم بالمقاتل وقد قرر الاعتزال في كوخ ناءٍ بعدما ظن أن أيام الحرب انتهت بلا رجعة.

لكن يأتيه نداء المغامرة من شخص يصعب ألا يلبي نداءه، زوجته السابقة، وأم ابنه الراحل تطلب منه المساعدة في استعادة أختها وأولادها الذين اختطفهم الأب المجرم الخطير المسجون، حيث وضع أولاده وزوجته معه في سجنه، وسامهم العذاب في بيئة لا تصلح بالتأكيد لتربية الأطفال.

يعود الفيلم هنا إلى واحد من أهم المشاهد المتكررة في هذا النوع من الأفلام، وهو المونتاج لعملية إعادة تأهيل البطل ذي اللياقة البدنية الضعيفة، وإعادته أقوى مما كان من قبل، وهو مشهد يبث الحماس في المشاهد مثل البطل أو أكثر، ويخبره أن الفصل المليء بالمغامرة على وشك البدء.

View this post on Instagram

A post shared by EXTRACTION FILM (@extraction2netflixfilm)

 

بداية سلسلة جديدة

أخذ فيلم "إكستراكشن" من الجزء الأول كل عوامل النجاح وأصقلها لتظهر أفضل، فعلى سبيل المثال تنوعت مشاهد الأكشن وأماكن تصويرها، ليأخذ كل منها طابعًا خاصًا ومميزًا عن باقي المشاهد.

ومن أهمها أول مشاهد الحركة خلال تهريب الأم وطفليها من السجن، الذي يختبر فيه تايلر قواه لأول مرة، فلا يحارب فقط رجلا شريرا، بل جيشا كاملا. وبعده مشهد القطار ومشاهد أوروبا التي صنع المخرج لكل منها مذاقًا خاصًا.

لكن نقطة القوة الثانية في هذا الجزء، هي الطابع الإنساني الذي أضافه الفيلم على بطله، فهو هنا يحارب من أجل الوفاء لزوجته السابقة، وذكرى ابنه الراحل، ينقذ أولاد خالته من مصير مكفهر، علما أن أحد الطفلين مراهق يبلغ عمره عمر ابنه لو ظل على قيد الحياة.

يتصارع بطلنا ليس مع الرجال الأشرار فحسب، ولكن مع أشباحه الشخصية وهواجسه حول نفسه بوصفه أبًا ترك ابنه على فراش الموت، وزوجًا غائبًا لم يملك القوة لمواساة زوجته بعد هذا الفقد الهائل.

وهناك كثير من النقاط المشتركة بين أفلام "جون ويك" و"إكستراكشن"، فكل من مخرجي هاتين السلسلتين كان سابقًا ممثلًا بديلًا للمشاهد الخطرة "دوبلير" (Stunt)، كما أن كلا منهما لم يقدم أي مشاريع أخرى -بوصفهما مخرجين- بعيدًا عن هاتين السلسلتين، وكلا منهما أيضا يفهم بدقة كيفية تصوير مشهد أكشن مميز ليس فقط من حيث تصميم الحركة داخل المشهد، بل من حيث العناية بكل ما هو بصري في اللقطة، لتصبح مبهرة قلبًا وقالبًا.

كما أن كلا من البطلين "جون ويك" و"تايلر" عانيا الفقد الذي أعاد تشكيل شخصيتهما، وذهبا بعيدًا بكامل إرادتهما الحرة لاعتزال هذه المهنة الخاصة، ثم عادا لأسباب عاطفية.

وتبقى النقطة الفاصلة بين الشخصيتين هو الحد الذي تقف عنده إنسانية البطل، فجون ويك من البداية حتى النهاية شخص لا يتفاعل بشكل عاطفي إلا مع ذكرى زوجته وكلبه، بينما يبدو آليًا في قضائه على كل أعدائه، وهي ميزة في شخصيته أعطت السلسلة طابعها الخاص بالفعل، هو البطل اللامبالي بمقدار الدم الذي يسيله في رحلته للانتقام النهائي.

في حين أن تايلر في "إكستراكشن" على الرغم من عضلاته المفتولة أكثر هشاشة وإنسانية؛ لا يحمل فقط عبء ماضيه، ولكن علاقاته الحالية، مثل صداقته مع نيك وياز خان، الأخوين اللذين يديران عملياته.

ينتهي الجزء الثاني من فيلم "إكستراكشن" بالشخصية الجديدة التي دخلت الأحداث ويقدمها الممثل إدريس ألبا.

وبالتوازي مع قرار العمل على جزء ثالث من الفيلم، يمكن القول إننا أمام سلسلة جديدة ستستمر لعدة أفلام، وربما ستكون الرهان الناجح من نتفليكس التي تحاول بلا جدوى الدخول في عالم السلاسل السينمائية منذ فترة طويلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: من حیث

إقرأ أيضاً:

محمد سعد يكشف مفاجأة حول سيناريو فيلم الدشاش.. ماذا قال؟

مفاجآت عديدة شهدها فيلم الدشاش قبل خروجه إلى النور وعرضه في السينمات، وهو ما كشف عنه الفنان محمد سعد، إذ جرى تغيير سيناريو الفيلم، الذي يعرض حاليا بدور العرض، وحقق نجاحا كبيرا على مدار الأيام الماضية، وتخطي إيراداته ما يقرب من 32 مليون جنيه خلال أسبوعين.

محمد سعد يتحدث عن تغيير سيناريو فيلم الدشاش

وقال الفنان محمد سعد خلال تصريح لـ«الوطن» في ندوة تكريمية أقيُمت من أجله قائلاً: «عندما تحدثت مع المؤلف جوزيف فوزي بشأن تغيير سيناريو الفيلم شعر بالرعب الشديد، ولم يبدي حماسا شديدا للعمل، حتى بدأنا تصوير أول 4 أيام في الفيلم وذهب إلى مشاهدة تلك المشاهد في غرفة المونتاج».

وعن رد فعله قال، «وجدته أصبح شخص مختلف تماما، وأبدى تحمسه الكبير للعمل، وكانت تلك المشاهد من بينهم مشاهدة لـ  باسم سمرة وزينة، وأيضا مشهد المناجاة داخل المسجد الذي كان من أول المشاهد المصورة».

أحداث فيلم الدشاش

وتدور أحداث فيلم الدشاش حول شخصية «الدشاش» الذي يمتلك ملهى ليلي ويدخل طوال الوقت في صراعات عديدة، ولكن حينما يتعرض لأزمة تقلب حياته رأسًا على عقب؛ يسعى للتحول إلى شخص أفضل ويتوب عن أفعاله.

أبطال فيلم الدشاش

فيلم الدشاش بطولة محمد سعد، نسرين أمين، زينة، خالد الصاوي، باسم سمرة، نسرين طافش، وآخرين، من إخراج سامح عبدالعزيز وتأليف جوزيف فوزي وإنتاج محمد الرشيدي.

 

مقالات مشابهة

  • «بكى بسببه».. محمد سعد يكشف أصعب مشاهده في فيلم «الدشاش»
  • أفضل دور لعبته أنجلينا جولي .. ناقد يشيد بفيلم ماريا
  • صور صعب أن تبعدها عن نظرك بسرعة
  • محمد شحاتة يتوج بجائزة أفضل لاعب فى مواجهة الزمالك والحرس
  • شحاته يتوج بلقب أفضل لاعب فى لقاء الزمالك والحرس
  • ليس زيزو.. نجم الزمالك يحصد جائزة أفضل لاعب في مباراة حرس الحدود
  • فوز الجامعة اللبنانية بالمركزين الأول والثاني عن فئة أفضل بحث علمي في مؤتمر الذكاء الاصطناعي
  • الفيلم السوداني جوابات يفوز بجائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان الأقصر للسينما الافريقية
  • conclave الأكثر ترشيحا بجوائز البافتا.. تفاصيل
  • محمد سعد يكشف مفاجأة حول سيناريو فيلم الدشاش.. ماذا قال؟