دعت صحيفة "إندبندنت" (The Independent) البريطانية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للسيطرة بشكل عاجل على وحشية الشرطة الفرنسية، وتخفيف الشعور السائد في الضواحي بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية في بلدهم، مضيفة أنه لا يوجد وقت لتضييعه.

وأوضحت الصحيفة في افتتاحية لها أن التهديد المتمثل في سيطرة كراهية الأجانب على السياسة الفرنسية أصبح الآن سائدا أكثر من أي وقت مضى.

وقالت إنه مع صبّ نقابات الشرطة الفرنسية الزيت على النار بوصفها مثيري الشغب بأنهم "حشرات" و"جحافل متوحشة"، يجب على الرئيس التصرف بشكل عاجل لحماية مجتمعه من الانهيار.

وأشارت الصحيفة إلى أنها لا ترغب في إلقاء محاضرات على الفرنسيين حول شؤونهم، لكنها -بحكم الجوار- تلاحظ أن الوضع في فرنسا يبدو أكثر خطورة من الاضطرابات الأخيرة، مثل احتجاجات هذا العام على قانون إصلاح المعاشات التقاعدية وأعمال شغب السترات الصفراء قبل 5 سنوات.


ماكرون يبدو أكثر مسؤولية من ساركوزي

ومع ذلك، قالت إندبندنت إن ماكرون يبدو أكثر مسؤولية من الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، حين كان وزيرا للداخلية قبل 18 عاما، إذ وصف ماكرون إطلاق النار بأنه "لا يمكن تفسيره ولا يُغتفر"، في حين وصف ساركوزي القتلى المراهقين بـ"اللصوص" وأثار التوترات عام 2005.

وأضافت أن المأساة في كلتا الحالتين هي أن المشاغبين يلحقون الضرر في الغالب بأحيائهم، ويشعلون النيران في المتاجر التي تستخدمها عائلاتهم ويدمرون عربات الترام والحافلات التي تعتمد عليها مجتمعاتهم.

واستشهدت الصحيفة بدعوة فريق كرة قدم فرنسي -ولد معظم أعضائه في الضواحي نفسها- إلى الهدوء، قائلا إن المشاغبين منخرطون في "عملية تدمير ذاتي حقيقية".

وأشارت إلى أنه إذا اعتقد البريطانيون أن شرطتهم لديها مشاكل مع التوجهات العنصرية في صفوف أفرادها، فإن الوضع في فرنسا أسوأ، ورد فعل ماكرون ربما يكون مناسبا في البداية، لكنه يحتاج إلى إطلاق برنامج عاجل لإصلاح الشرطة والإجراءات الاجتماعية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. استشهاد أكثر من 250 شخصًا شرقي لبنان

استمرارًا للغزو الإسرائيلي على لبنان، فقد ذكرت وكالة روسيا اليوم بأن أكثر من 250 شخصا قتلوا حتى الآن في محافظة البقاع شرقي لبنان من جراء القصف الإسرائيلي المستمر منذ 9 أيام.

جيش الاحتلال يكشف الفرقة المسئولة عن العمليات في لبنان إسرائيل: الغارات على لبنان بشكل محدود واللبنانيون:تقصف بعنف


كما يشهد البقاع صباح اليوم الثلاثاء هدوءا حذرا، وحسب مصادر ميدانية للقناة اللبنانية فإن ليلة البقاع كانت هادئة على خلاف الليلة السابقة ولم تشهد المنطقة أي غارات منذ منتصف الليل الفائت حتى هذه اللحظة.

أما على الساحة الجنوبية فإن غارات إسرائيلية استهدفت يحمر الشقيف وكفرتبنيت، فيما استهدف القصف المدفعي منطقتي الكسارة وهورا، والبلدات المتاخمة للخط الأزرق.

ويواصل جيش الاحتلال عملياته في لبنان حيث تعرضت قرى وبلدات جنوبية متاخمة للخط الأزرق طوال الليل وحتى صباح اليوم الثلاثاء لقصف مدفعي إسرائيلي.
وقد أطلق الجيش الإسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه الأحراج والأودية والتلال المجاورة لبلدتي الناقورة وعلما الشعب. وأغار الطيران المسيّر ليلا على بلدة الحوش بالقرب من مدينة صور، ما أدى إلى تدمير محال تجارية دون وقوع إصابات.
كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف بلدة البرغلية في قضاء صور وعلى الخط الساحلي في منطقة النبي قاسم القاسمية، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات.
واستهدف حي البركة في بلدة قانا بغارة، بالإضافة إلى غارة على منازل في بلدة القليلة، مع استمرار التحليق الاستطلاعي والمسّير والحربي خلال الساعات الماضية فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.

كما يتواصل القصف المدفعي الإسرائيلي منذ ليل أمس، على سهل مرجعيون، الخيام، كفركلا، الوزاني، ومجرى نهر الليطاني منطقة الخردلي وباتجاه ديرميماس.

مقالات مشابهة

  • عاجل - التزام فرنسي بأمن "إسرائيل" وحشد عسكري لمواجهة إيران ومبادرة ماكرون لاستعادة سيادة لبنان
  • عاجل - ماكرون يدين الهجمات الإيرانية ويحرّك القوات الفرنسية
  • وكالة الأنباء الفرنسية: تعليق الحركة الجوية في مطار بن جوريون
  • وزير الصحة يلتقي الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية لبحث سبل التعاون المشترك في القطاع الصحي
  • عاجل.. استشهاد أكثر من 250 شخصًا شرقي لبنان
  • الوضع سيخرج عن السيطرة.. تحذير أممي عاجل بشأن اليمن
  • أكثر من 464 شهيداً وجريحا بمجازر وحشية جديدة أرتكبها العدو الصهيوني بحق المدنيين في لبنان
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • إندبندنت: مقتل نصر الله لن يجعل إسرائيل أكثر أمنا
  • جيشكم كما ينبغي أن يكون يجتاح الخرطوم وينظفها من دنس عرب الشتات