نشر التلسكوب الفضائي الأوروبي "إقليدس" (Euclid) الثلاثاء أولى الصور التي التقطها للكون، ويبدو فيها سديم مبهر يشبه رأس حصان، ومجرات بعيدة لم يسبق أن شوهدت، وتتضمن "أدلّة غير مباشرة" على وجود المادة المظلمة.

اعلان

نشر التلسكوب الفضائي الأوروبي "إقليدس" (Euclid) أولى الصور التي التقطها للكون، ويبدو فيها سديم مبهر يشبه رأس حصان، ومجرات بعيدة لم يسبق أن شوهدت، وتتضمن "أدلّة غير مباشرة" على وجود المادة المظلمة.

وانطلق "إقليدس" في تموز/يوليو الفائت في مهمة أولى من نوعها دولياً ترمي لكشف لغزين كونيين هما المادة المظلمة والطاقة المظلمة.

وينجز التلسكوب مهمته من خلال رسم خريطة لثلث السماء الذي يضم ملياري مجرة، لإنشاء ما وُصف بأنه الخريطة الثلاثية الأبعاد الأكثر دقة للكون.

وبعد وصول التلسكوب الفضائي إلى تلسكوب آخر هو جيمس ويب، في نقطة مراقبة تقع على بعد نحو 1,5 مليون كيلومتر من الأرض، بدأ المسبار الأوروبي بإرسال أولى نتائج المراقبة التي ينفذها، وكُشف عنها الثلاثاء من مركز العمليات الأوروبي الفضائي في دارمشتات بألمانيا.

ونقل بيان عن رئيس وكالة الفضاء الأوروبية يوزف أشباخر قوله إن هذه الصور الخمس، التي كشف عنها مركز عمليات الفضاء الأوروبي في دارمشتات بألمانيا، "مذهلة وتذكّر بأهمية الذهاب إلى الفضاء لمعرفة المزيد عن أسرار الكون".

أصدرت وكالة الفضاء الأوروبية الصور الأولى للتسكوب إقليدس- 7 نوفمبر 2023AP/European Space Agency

ومن بين هذه الصور، واحدة لسديم رأس الحصان، ضمن كوكبة أورايون القريبة، ومجرات حلزونية، وأخرى "غير منتظمة".

وأوضح المدير العلمي للمشروع رينيه لوريج أن الصورة الأكثر "إثارة" هي صورة عنقود برشاوس، وهي مجموعة بعيدة تضم أكثر من ألف مجرة، إذ وجد في الخلفية أكثر من مئة ألف مجرة إضافية، يقع بعضها على بعد عشرة مليارات سنة ضوئية ولم تُرصَد من قبل.

أوضح عالِم الفلك والفيزيائي في مفوضية الطاقة الذرية الفرنسية العضو في تحالف "إقليدس"، أن خصوصية هذا التلسكوب تكمن في امتلاكه مجال رؤية واسعاً "لم يسبق له مثيل في تاريخ علم الفلك"، يتيح له استكشاف العصور المبكرة للكون، في حين أن جيمس ويب بالمقارنة معه يبدو كأنه "ينظر إلى السماء من خلال خرم الإبرة".

.تظهر هذه الصورة التي قدمتها وكالة الفضاء الأوروبية من تلسكوب إقليدس مشهداً لـ 1000 مجرة تنتمي إلى مجموعة بيرسيوسAP/European Space Agency

وبفضل هذه الرؤية الواسعة، يستطيع التلسكوب المزوّد جهازين (بصري وبالأشعة تحت الحمراء القريبة) التقاط مثل هذه الصور الواسعة والعالية الدقة. وقد فعل كل ذلك بسرعة كبيرة، إذ استغرقت الصور الخمس الأولى نحو ثماني ساعات فحسب.

تصف وكالة الفضاء الأوروبية "إقليدس" بأنه "مُحقق الكون المظلم"، المكلف التحقيق في سبب كون 95 في المئة من الكون يتكون من مادة مظلمة وطاقة مظلمة، يفتقر العلم إلى معطيات كافية عنهما.

وتُعدّ المادة المظلمة، الجذّابة، بمثابة "غراء للمجرات، يمنع قذف النجوم إلى خارجها". وشرحت المديرة العلمية لوكالة الفضاء الأوروبية كارول مونديل أن الطاقة المظلمة، الطاردة، "هي القوة الدافعة وراء تسارع توسع الكون".

شاهد: انطلاق تلسكوب "إقليدس" الأوروبي لكشف أحد أهم ألغاز "الكون المظلم"التلسكوب الفضائي الأوروبي "إقليدس" يكشف عن أولى صوره التجريبية"ناسا" تحتفل بمرور سنة على الصور الأولى للتلسكوب الفضائي جيمس ويب

وأشار رينيه لوريج إلى أن الدفعة الأولى من صور "إقليدس" كشفت عن "أدلة غير مباشرة" على وجود المادة المظلمة. ومن "المفاجئ" مثلاً أن المسبار لم يرصد أي نجوم تتبع العنقود الكروي NGC 6397، وهو تكتل من النجوم. وأضاف أن "إحدى النظريات هي أن من الممكن أن تكون ثمة مادة مظلمة حولنا".

سينشر التلسكوب الدفعة الثانية من صوره في كانون الثاني/يناير، ويُتوقع أن تستمر المهمة الأوروبية إلى سنة 2029 على الأقل.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مخيمات اللاجئين في قطاع غزة.. تاريخ من المعاناة بدأ منذ نكبة 1948 الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لـ"تدمير أنفاق" لحماس في قطاع غزة شاهد: قنابل الإنارة الإسرائيلية تحول ليل غزة إلى نهار فضاء وكالة الفضاء الأوروبية مجرة علم الفلك أوروبا اعلانالاكثر قراءة شاهد: مطالبين بوقف "الإبادة الجماعية في غزة".. ناشطون يهود يحتلَون تمثال الحرية في نيويورك شاهد: حرب أنفاق في قطاع غزة.. كتائب القسام تدمر آليات عسكرية إسرائيلية حاولت التقدم في خان يونس مباشر. واشنطن تعلن معارضتها قيام إسرائيل ب"إعادة احتلال" غزة ونتنياهو يرفض وقف إطلاق النار الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لـ"تدمير أنفاق" لحماس في قطاع غزة على مقربة من غزة.. جنود يتجاذبهم شعور بالاعتزاز لخدمة إسرائيل في الحرب ضد حماس والخوف من القتال اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next شاهد: فيضانات شمال فرنسا والسكان يتفقدون الأضرار يعرض الآن Next 6 قتلى في قصف على دونيتسك بشرق أوكرانيا يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يطلب تفسيرات من إيطاليا حول اتفاقية ترحيل المهاجرين إلى ألبانيا يعرض الآن Next مخيمات اللاجئين في قطاع غزة.. تاريخ من المعاناة بدأ منذ نكبة 1948 يعرض الآن Next الناتو يستنكر انسحاب روسيا من معاهدة القوات التقليدية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فرنسا الشرق الأوسط قصف فلسطين مدنيون بروكسل Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فضاء وكالة الفضاء الأوروبية مجرة علم الفلك أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فرنسا الشرق الأوسط قصف فلسطين مدنيون بروكسل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فرنسا وکالة الفضاء الأوروبیة المادة المظلمة یعرض الآن Next فی قطاع غزة هذه الصور

إقرأ أيضاً:

جهاز الإمداد الطبي يرسل شحنات كبيرة من المستلزمات الطبية للجنوبية

الوطن|متابعات

أرسل جهاز الإمداد الطبي والخدمات الطبية والعلاجية صباح اليوم الإثنين، لمخازن الجهاز فرع المنطقة الجنوبية شحنات كبيرة من المستلزمات الطبية.

وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لتعليمات مدير عام الجهاز السيد حاتم العريبي، بشأن توفير احتياجات المراكز والمستشفيات بالجنوب الليبي وفقاً لخطة الحكومة الليبية لدعم القطاع الصحي بكافة المستشفيات والمراكز الطبية.

الوسومُ#جهاز الامداد الطبي المراكز الطبية المستلزمات الطبية

مقالات مشابهة

  • جهاز الإمداد الطبي يرسل شحنات كبيرة من المستلزمات الطبية للجنوبية
  • عرض بالية «جيزيل» تسدل الستار على موسم أوبرا 2023-2024 بأداء مبهر
  • السعودية.. انطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية بعرضٍ مبهر
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات
  • رئيس جامعة سوهاج في ذكرى 30 يونيو: "حكم الإخوان يشبه النفق المظلم" (فيديو)
  • الصين بصدد البدء في استخدام أول مطار فضائي خاص
  • صورة تخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)