تراجعت حدة أعمال العنف في فرنسا الليلة الماضية، في وقت نشرت فيه السلطات عشرات الآلاف من قوات الشرطة والدرك لمواجهة الاحتجاجات التي جرت لليلة الخامسة على التوالي إثر مقتل شاب فرنسي من أصول جزائرية برصاص الشرطة، وطبقت نحو 20 مدينة حظرا ليليا للتجول للحد من أعمال الشغب.

ونزل نحو 45 ألفا من عناصر الشرطة والدرك والإطفاء إلى الشوارع، مع وحدات النخبة المتخصصة وعربات مدرعة وطائرات مروحية لتعزيز الأمن في أكبر 3 مدن؛ باريس وليون (شرقا) ومارسيليا (جنوبا).

وذكرت وكالة رويترز أنه عند الساعة 11:45 ليلا بتوقيت غرينتش أمس السبت كان الوضع أكثر هدوءا من الليالي الأربع السابقة، رغم وجود بعض التوتر وسط باريس، واشتباكات متفرقة في مدن مارسيليا ونيس (جنوبا) وستراسبورغ (شرقا).

وأوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن أعمال الشغب في فرنسا سجلت تراجعا نسبيا أمس السبت ليلا.

وكتب وزير الداخلية جيرالد دارمانان -في حسابه على تويتر- "ليلة أكثر هدوءا بفضل العمل الحازم لقوات حفظ الأمن". في حين أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس السبت اتصالات هاتفية مع عدد من رؤساء البلديات القلقين من اتساع دائرة أعمال العنف.


وفرضت السلطات الفرنسية في وقت سابق حظرا للتجول الليلي في نحو 20 مدينة، ومنها كلامارات، وكومبيين، وكلوس دي روز، ونويي-سور-مارن.

وشمل الحظر بعض المدن برمتها، في حين طُبق في بعض الأحياء بمدن أخرى.

وضع مارسيليا

وكانت النقطة الأكثر سخونة في مرسيليا، حيث أطلقت الشرطة الغاز المدمع لتفريق مثيري شغب، وخاضت اشتباكات مع شبان في محيط وسط المدينة في ساعة متأخرة من الليل.

فقد أفاد مراسل الجزيرة بأن الشرطة نفذت -مساء أمس السبت- حملة اعتقالات في جادة الشانزليزيه (وسط باريس)، إثر صدامات مع متظاهرين كانوا يحتجون على قتل شرطي الفتى نائل (17 عاما) الثلاثاء الماضي بضاحية نانتير (غربي العاصمة).

وطلبت الشرطة من الشبان دون 18 عاما عدم التوجه إلى شارع الشانزليزيه.

كما أفاد مراسل الجزيرة باندلاع صدامات عنيفة مساء أمس السبت في مونبلييه (جنوبا)، مشيرا إلى أن الشرطة دخلت وسط المدينة لوقف عمليات النهب.

???? Tension en cours

Interpellation de la Police sur des émeutiers. (MONTPELLIER / Samedi 1 Juillet) #Emeutes #Nahel #Montpellier pic.twitter.com/w2DpqmgNdV

— BriLitz Media (@BriLitzMedia) July 1, 2023

وفي ستراسبورغ، وقعت مناوشات عنيفة واستخدمت الشرطة الغاز المدمع لتفريق المحتجين، حسب المراسل أيضا.

وبالتزامن، شهدت مدينة نيس توترات أمنية، حيث تدخلت قوات الأمن بالمدرعات واستخدمت قنابل الغاز ضد المتظاهرين.

وتجددت المواجهات في ليون، وتحديدا في ضاحية فينيسيو (جنوب شرقي المدينة)، حيث ألقى شبان المفرقعات على الشرطة، وفقا لمراسل الجزيرة.

كذلك أفاد المراسل بوقوع مناوشات بين الشرطة ومتظاهرين في مدينة ران (شمال غربي فرنسا) وصدامات عنيفة ونهب وحرق لمتاريس في مدينة مونليسون (وسط البلاد).

اعتقالات وتعزيزات

وأعلنت وزارة الداخلية اعتقال 55 شخصا في مارسيليا، في حين قرر وزير الداخلية إرسال 200 شرطي إضافي للمساعدة في حفظ الأمن بالمدينة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في الشرطة قوله إن مارسيليا ومنطقة ليون بأكملها الأكثر تضررا من أعمال العنف الليلة الماضية.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إنها أوقفت 719 شخصا الليلة الماضية خلال أعمال العنف في عدة مناطق بالبلاد، وأضافت أن 45 عنصرا من الشرطة والدرك أصيبوا بجروح، وأن النيران أضرمت في 577 عربة و74 مبنى، وتسجيل 871 حريقا على طرق.

ولم تعلن الوزارة تسجيل حوادث كبرى.

وصباح اليوم الأحد، قال رئيس بلدية لاي-لي-روز (جنوبي باريس) فنسان جانبران إن "مشاغبين" اقتحموا فجرا بسيارة منزله أثناء وجود زوجته وولديه فيه، ثم قاموا بإضرام النيران في المنزل.
وأوضح جانبران -على تويتر- أن ما جرى "محاولة اغتيال جبانة بدرجة لا توصف".

تشييع الضحية

وشُيع ظهر أمس السبت جثمان الفتى نائل الذي أثار مقتله برصاص شرطي موجة غضب شعبي واتهامات للشرطة بالعنصرية.

وشارك مئات الأشخاص في تشييع الفتى الراحل من مسجد ابن باديس إلى مقبرة مونت فاليريان في ضاحية نانتير بباريس.

ونقل الجثمان من دار جنازات نانتير إلى المسجد وسط أجواء متوترة للغاية بين مجموعات من الشباب والصحافة التي طلبت عائلة نائل عدم حضورها، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ونقلت الوكالة عن شاهد عيان أن التشييع انتهى في "هدوء شديد، في خشوع ومن دون تجاوزات".


شكوى صينية

وقال مكتب الشؤون القنصلية الصيني -في بيان اليوم الأحد- إن القنصل العام الصيني في مدينة مارسيليا قدم شكوى لفرنسا بعد تعرض سائحين صينيين الخميس الماضي لإصابات طفيفة إثر تهشم زجاج حافلة كانت تقلهم في المدينة.

وذكر البيان أن الشكوى الرسمية التي قدمها القنصل العام دعت فرنسا إلى ضمان سلامة المواطنين الصينيين وممتلكاتهم.

وحث بيان القنصلية الصينية المواطنين الصينيين في فرنسا أو المسافرين إليها على "توخي الحيطة والحذر" في أعقاب أعمال الشغب المستمرة.

وقامت دول أخرى بتحديث نصائح سفر رعاياها إلى فرنسا، ودعتهم إلى تجنب زيارة المناطق التي تشهد أعمال شغب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

زي النهارده.. منع العمل الليلي للأطفال تحت عمر 14 عاما

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر علينا اليوم الأحد الموافق يوم، 29 شهر سبتمبر  ،ذكري اتخاذ  المؤتمر الدولي لحماية العمل» منعقد بمدينة لوسرن بسويسرا ،قرار بمنع العمل الليلي للأطفال تحت عمر 14، وجاءذلك   في 290شهر سبتمبر عام1908.

مؤتمرالعملِ الدوليِ

ينظمه منظمة العمل الدوليةِ التابعةِ للأممِ المتحدةِ  كل عامٍ ، وذلك بحضور رؤساءِ دول وحكوماتٍ ، ووزراء معنيين ، وممثلي أصحاب العملِ والعمالِ ، ومنظمات  دولية ، وحكومية ، وعمالية ،  ويمثلون أكثر من 180 دولةٍ حول العالم.
 ويشار الي  ان مؤتمر العام الدولي، ندقد ناقش  في دورتهِ رقمِ 112، التقرير المديرِ العامِ لمنظمةِ العملِ الدوليةِ جيلبرت جيلبرت هونجبو ، والذي بعنوانٍ" عقد اجتماعي متجدد " ، وكما ناقش تقرير العمالِ في الأراضي العربيةِ المحتلةِ " ، ومناقشة موضوعاتٍ متخصصةٍ ، مطروحة في اللجانِ المشاركة بالمؤتمرِ ، ومنها لجان: " اعتماد العضويةِ " ، و " تطبيق المعاييرِ " ، و " المالية " ، و " إصدار معيارٍ جديدٍ " ، و " الشؤون العامة " ، و " العمل اللائق " ، و " اقتصاد الرعايةِ ".
 الجلسة الافتتاحية
بدأت الجلسة الافتتاحية بانتخاب رئيسا للمؤتمر، ونواب للرئيس، كما جرى تشكيل وتكوين اللجان الدائمة ،والفنية للنظر في البنود المدرجة في جدول الأعمال، واعتمدت الجلسة الافتتاحية الترتيبات العملية لتسيير المؤتمر وتشكيل اللجان..وأكدوا على مناقشة تقرر المدير العام بشأن " العمالِ في الأراضي العربيةِ المحتلةِ".

اهداف المؤتمر 

يحدد المؤتمر معايير العمل الدولية والسياسات الأوسع نطاقا لمنظمة العمل الدولية،ويجتمع المؤتمر سنوياً في جنيف وغالباً ما يطلق عليه تسمية "برلمان العمل الدولي"، ويشكل المؤتمر منتدى لمناقشة أهم المسائل الاجتماعية والمسائل المتعلقة بالعمل.  


  مشاركة مصر
وشارك وفد مصر الثلاثي برئاسة وزير العمل حسن شحاتة، والمكون من الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال، صباح الاثنين  الموافق 3يونيو عام2024 ،بقصر الأمم المتحدة، في الجلسة الافتتاحية لفعاليات الدورة 112،لمؤتمر العمل الدولي، الذي تنظمه منظمة العمل الدولية، والمنعقد خلال الفترة من 3 حتى 14 يونيو 2024، بحضور أطراف العمل الثلاثة ،يمثلون أكثر من 180 دولة حول العالم.
وحضر مع الوفد المصري السفيرِ،  الدكتور أحمد إيهاب جمالْ الدين مندوب مصر الدائمِ لدى الأممِ المتحدةِ ،ومنظمة التجارةِ العالميةِ والمنظماتِ الدوليةِ الأخرى بجنيف..

مقالات مشابهة

  • التلوث الضوئي الليلي يزيد خطر الزهايمر
  • وفاة فلسطيني نتيجة سقوط صواريخ في مدينة أريحا
  • غضب في فرنسا بعد واقعة ضرب شخص من ذوي الإعاقة
  • انهيار واجهة مطعم بالدارالبيضاء يخلف مصابين والسلطات تقرر إغلاقه (صور)
  • مارسيليا يهدر فرصة تقاسم الصدارة مع سان جيرمان
  • زي النهارده.. منع العمل الليلي للأطفال تحت عمر 14 عاما
  • رئيس جهاز تنمية مدينة 15 مايو: متابعة مستمرة لأعمال تنسيق الموقع بمحور سكن كل المصريين
  • تراجع شعبية مبابي في فرنسا منذ انضمامه لريال مدريد
  • بدء جلسة استئناف مدير أعمال حلمي بكر على حبسه 3 سنوات
  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات نيبال إلى 101 قتيل و64 مفقودًا