نوفمبر 8, 2023آخر تحديث: نوفمبر 8, 2023

المستقلة/- دعت اللجنة الماليَّة النيابيَّة قادة الكتل السياسيَّة إلى عقد جلسة طارئة تخصّ ارتفاع أسعار الدولار أمام الدينار العراقي، فيما وصفت حلول البنك المركزي بالهامشية ولم تساعد على حلِّ المشكلة.

وقال عضو اللجنة المالية جمال كوجر، في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة: إنَّ أسباب ارتفاع الدولار عديدة منها عدم صرف الموازنة بالشكل المطلوب حتى لا يتم استغلالها من قبل الأحزاب المشاركة في الانتخابات، منوهاً بوجود إرادة تريد إفشال نظام “سويفت” من قبل الأحزاب المتنفذة.

وأشار إلى أنَّ الأسباب الأخرى هي وجود التعقيدات الكثيرة في طريق الشركات، المستثمرين، التجار، ورجال القطاع الخاص للحصول على الدولار من المنصة، فضلاً عن سيطرة مافيا على منصة الدولار التي يُصرف من خلالها.

ولفت كوجر إلى القلق السياسي من تداعيات حرب غزّة على المنطقة بالكامل والموقف العراقي من الأحداث قد يؤدي مستقبلاً إذا انخرط في الصراع لتداعيات قد تكون أكثر قساوة، مؤكداً أنَّ الحل يكمن بصرف الموازنة وتقديم تسهيلات كثيرة جداً للمستثمرين وتبسيط الإجراءات الحكومية للحصول على الدولار، علاوة على ضرب المافيات والحد من نفوذها وسيطرتها على المصارف.

ودعا إلى عقد جلسة طارئة بحضور قادة الكتل السياسية وذوي الاختصاص وإحاطتهم بمخاطر عدم تنفيذ نظام “سويفت” وتداعياته على البعد السياسي والاقتصادي وحتى الأمني والاجتماعي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

نظام معدل يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون المقبول من النواب كما ورد من الأعيان

معدل للنظام الداخلي لمجلس الأعيان يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون الذي يقبله النواب كما ورد من الأعيان بدء العمل بمعدل النظام الداخلي لمجلس الأعيان

صدر في عدد الجريدة الرسمية، الإثنين، نظام معدل للنظام الداخلي لمجلس الأعيان، الذي يعمل به اعتبارا من الاثنين.

اقرأ أيضاً : العياصرة يعرب عن صدمة بأداء الأحزاب تقنيًا ويطالب بتعديل الأوتار

وبموجب النظام المعدل، يلغى تصديق المجلس على مشروع القانون الذي يقبله النواب كما ورد من الأعيان، والاكتفاء بتوقيع من رئيس المجلس والأمين العام وتقديمه لرئيس الوزراء لرفعه إلى الملك، مع اطلاع المجلس على ذلك.

إضافة إلى توزيع تقارير اللجان على أعضاء المجلس قبل مناقشتها بـ48 ساعة على الأقل وليس 24 ساعة، وعدم جواز مخالفة قرار اللجنة في جلسات المجلس من قبل عضو اللجنة ما لم يكن قد تحفظ او خالف قرار اللجنة داخل اجتماعها وأن يتم تدوين المخالفة.

اقرأ أيضاً : الفايز: الأردن عصي على قوى الشر والإرهاب ويتصدى بحزم لكل خوان ومتطرف

ويعتبر النظام مدونة السلوك الخاصة بأعضاء مجلس الأعيان جزءا منه، مع منح اللجنة القانونية في المجلس صلاحيات الإشراف على تطبيق المدونة، والنظر في أي مخالفة لها ودراسة أي مقترحات بشأنها، فضلاً عن النظر في أي تصرف يسيء الى سمعة المجلس وهيبته وأعضائه سواء كان تحت القبة او خارجها.

وينص النظام المعدل على البدء بالاقتراح عند التصويت على مشروع القانون إذا جرى التثنية عليه، ثم على قرار اللجنة، ثم على قرار مجلس النواب، ثم على مشروع القانون.

اقرأ أيضاً : الأمن: رقم خاص للتبليغ عن مطلقي العيارات النارية في الأردن

ويصدر رئيس مجلس الأعيان بموجب النظام المعدل التعليمات الإدارية اللازمة لحسن سير عمل المجلس بالتنسيق مع المكتب الدائم للمجلس، وله قرار تشكيل لجنتين او أكثر معا لدراسة مشروع قانون أو موضوع معين، وتسمية العدد اللازم لتشكيل اللجنة المشتركة لبحث المواد المختلف فيها بين المجلسين، بحسب وكالة الأنباء (بترا).

كما يلزم الأمانة العامة للمجلس بإعداد تقارير تتضمن نتائج أعمال اللجان والمجلس في نهاية كل دورة تشريعية ونشرها على الموقع الإلكتروني للمجلس.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معبر أبو الزندين.. منافع اقتصادية أم تطبيع مع نظام الأسد؟
  • «القابضة للكهرباء» تعتمد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2024 /2025
  • ارتفاع يطرأ على أسعار صرف الدولار في العراق
  • ارتفاع الدولار مع ارتفاع العائدات الأمريكية بسبب احتمالية فوز ترامب
  • نظام معدل يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون المقبول من النواب كما ورد من الأعيان
  • 5 نصائح لحمايتك من أعطال مكيف السيارة
  • ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق.. هذه القائمة
  • الجمارك:إكمال اتمتة المنافذ الحدودية في العام المقبل
  • عضو الرئاسي اليمني سلطان العرادة يدعو الأحزاب إلى توحيد موقفها السياسي
  • مؤامرة في الظل: اتهامات لمسؤول كردي سابق بالتآمر مع واشنطن ضد بغداد