مسقط- الرؤية

شارك مجلس الشورى أمس الثلاثاء في أعمال الاجتماع الدوري السابع عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي يستضيفه مجلس الشورى بدولة قطر.

وبحث الاجتماع تحقيق المزيد من التنسيق والتكامل بين المجالس التشريعية الخليجية، والعمل على عقد اجتماعات تنسيقية بينها في كافة المحافل البرلمانية الدولية.

واستعرض الاجتماع بند تقرير دولة الرئاسة للاجتماع السادس المقدم من ضمن جدول أعمال الاجتماع الدوري السابع عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقد جاء في مضمونه تنفيذ جميع التوصيات والقرارات والندوات.

وتناول الاجتماع أعمال اللجنة البرلمانية الخليجية- الأوروبية، والموضوعات الخليجية المشتركة، ومقترح تشكيل لجنة للتعاون مع برلمانات دول أمريكا اللاتينية. كما جرى استعراض نتائج اجتماع عضوات مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون مع رئيسة وفد العلاقات مع شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي.

وفيما يتعلق بالمواضيع الخليجية المشتركة، توافق الحضور على اختيار الموضوع المقدم من مجلس الشورى القطري والذي جاء بعنوان "التنوع الثقافي وتحديات التغيير.. دور المجالس التشريعية الخليجية في الحفاظ على الهوية الخليجية".

وسبق الاجتماع السابع عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج الاجتماع السادس عشر للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، وحضر الاجتماع نيابة عن سعادة الشيخ الأمين العام، مسلم بن سعيد مسلم مسن الأمين العام المساعد للجان والمعلومات.

ورافق سعادة الشيخ الأمين العام خلال مشاركته في الاجتماع الدوري السابع عشر لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية وفد من الأمانة العامة ضم كلًا من: فيصل بن علي بن إبراهيم الرئيسي الأمين العام المساعد للإعلام والعلاقات العامة، وعبدالله بن صالح بن علي الحبسي مدير مكتب الأمين العام، وعبدالله بن سيف بن ساعد السعدي مدير مساعد بدائرة العلاقات الخارجية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الأمین العام السابع عشر

إقرأ أيضاً:

قطر تترأس الاجتماع الـ46 للجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول الخليج

ترأست قطر ممثلة في وزارة البلدية، اجتماع اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية الـ(46) التحضيري، لاجتماع الوزراء وكبار مسؤولي شوون الثروة الحيوانية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي اختتم أعماله اليوم في الدوحة.

وذكرت وكالة الانباء القطرية أن الاجتماع، الذي استمر يومين، عقد برئاسة المهندس عبدالعزيز الزيارة مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية رئيس الدورة الحالية، حيث ناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بالشأن الحيواني وسبل تطويرها بين دول المجلس.

كما استعرض عدة مواضيع مدرجة على جدول الأعمال، من أبرزها: مبادرات الشراء الجماعي الموحد للأدوية واللقاحات البيطرية والتسجيل المركزي للمستحضرات البيطرية، وتعزيز التعاون مع المكتب شبه الإقليمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوانية لدول الخليج العربي.

كما بحث الاجتماع تعزيز قدرات التصدي للأمراض الوبائية وتطوير المركز الخليجي للإنذار المبكر للأمراض الحيوانية، واستعرض تقرير إنجازات المركز للعام 2023م وتوصيات الفريق الفني لتطوير قدراته في التعامل مع الأمراض العابرة للحدود، كما تم التأكيد على ضرورة تحديث اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الوقائية من الأمراض الحيوانية المعدية والوبائية لضمان فعالية التدابير الوقائية.

وتناول الاجتماع كذلك الخطة الخليجية لمكافحة ظاهرة المقاومة الجرثومية للمضادات الحيوية في المجال البيطري، حيث تم استعراض مخرجات ورشة العمل التي عقدت في جدة بمشاركة جميع الدول الأعضاء، حيث تم الاتفاق على توحيد الجهود لمواجهة هذه الظاهرة بفعالية، إضافة إلى التأكيد على تعزيز التعاون بين اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية والمكتب شبه الإقليمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوان، بهدف تحسين مجالات الصحة الحيوانية وتعزيز الأمن الغذائي في دول الخليج.

يذكر أن هذا الاجتماع يأتي في إطار التحضير لاجتماع الوزراء وكبار مسؤولي الثروة الحيوانية بدول مجلس التعاون، الذي سيعقد خلال الأسبوع الجاري لاعتماد التوصيات والقرارات الصادرة عن الاجتماعات التحضيرية.

رسائل من باكستان وتركيا وتونس وموريتانيا إلى شعب غزة

بعث عدد من المواطنين في باكستان وتركيا وتونس وموريتانيا برسائل دعم إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، الذين يحل عليهم عيد الأضحى المبارك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، لأكثر من 8 أشهر.

في موريتانيا، أعرب مواطنون عن أملهم بتوقف دائرة الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة، مؤكدين تضامنهم مع أهالي القطاع، ومعتبرين أنهم يستحقون فرحة العيد.

مقالات مشابهة

  • الرياض .. اجتماع مدراء الدفاع المدني بدول الخليج
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • جمعية رؤساء مجالس العمالات تشارك في اجتماع لجنة التنمية المستدامة الأورو متوسطية
  • قطر تترأس الاجتماع الـ46 للجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول الخليج
  • رئاسة مجلس الشورى تناقش نشاط المجلس ومستجدات الأحداث الوطنية والفلسطينية
  • الشرطة تشارك في اجتماع المديرين العامين للمرور بدول الخليج
  • زيارة الأمين المساعد إلى لبنان هي تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية للتشارور مع القوى السياسية
  • إعلام لبنانى: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في جنوب البلاد
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة