مسقط- الرؤية

أطلقت شركة ميناء صحار والمنطقة الحرة ميثاق ميناء صحار والمنطقة الحرة للحياد الصفري وذلك بالشراكة مع كل من أوكيو، وشركة فالي في عُمان لتكوير خام الحديد، وشركة صحار ألمنيوم، وجندال شديد للحديد والصلب، وشركة والتمان آندسيل فيروكروم، وشركة شناص للتوليد، وصحار العالمية لليوريا والصناعات الكيميائية، إضافة إلى شركة إيرليكيد صحار للغازات الصناعية، وشركة الباطنة للطاقة.

ويأتي هذا الميثاق كمبادرة رائدة من الشركة لدعم جهود سلطنة عُمان لتحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050.

ويتوافق هذا الميثاق مع تطلعات السلطنة بتحديد عام 2050 عامًا للوصول إلى الحياد الصفري، وسيعزز هذه الرؤية الطموحة بتأمين كميات واسعة من الطاقة البديلة والطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر. كما سيتم إنشاء منشأة خارجية خدماتية في ميناء صحار والمنطقة الحرة لاحتجاز الكربون واستخدامه، ومرافقه، وتخزينه "CCUS".

وأكد إيميل هوخستيدن الرئيس التنفيذي لميناء صحار، أهمية هذا الميثاق وقال إنه يؤكد التزام الشركة الراسخ لدعم جهود السلطنة الحثيثة لتحقيق الحياد الكربوني. مضيفًا أن الميثاق يأتي كخطوة أخرى من ميناء صحار لتسريع الوصول إلى مستقبل مستدام وخالٍ من الانبعاثات الضارة وهو دليل ملموس على إيمانه العميق بضرورة تحقيق هذا الرؤية المهمة.

ويمثل ميثاق ميناء صحار والمنطقة الحرة للحياد الصفري منصة لأصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاعات تحول الطاقة وإزالة الكربون وقطاعات الاقتصاد الدائري داخل منطقة ميناء صحار والمنطقة الحرة للالتقاء ومشاركة رؤاهم واستراتيجياتهم ومتطلباتهم، وهو بذلك يدفع مسار المنطقة نحو الاستدامة والنمو.

وبالتعاون بين الأطراف المختلفة، سيعمل ميثاق ميناء صحار والمنطقة الحرة للحياد الصفري على معالجة المتطلبات المشتركة مثل الطاقة الخضراء، والهيدروجين الأخضر، وخدمات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، وكفاءة الطاقة، والتكامل، ومواجهة التحديات. كما سيعزز الميثاق أيضًا تبادل الخبرات وضمان توحيد التوجهات في المناقشات مع المؤسسات الحكومية، وستتعاون الأطراف معًا لتنفيذ خطة مشتركة لتعزيز الانتقال إلى مستقبل مستدام وخالٍ من الكربون.

ويعد ميناء صحار والمنطقة الحرة أحد أسرع الموانئ نمواً في العالم حيث يواصل ترسيخ مكانته كمركزٍ لوجستيٍ أساسيٍ في المنطقة وخارجها، مستمداً قوته من موقعه الاستراتيجي وخدماته المتطورة التي تضم محطة للحاويات والسوائل والبضابع السابئة. فمن خلال الجمع بين الخبرة الواسعة لمجموعة أسياد وميناء روتردام، يُشكل ميناء صحار والمنطقة الحرة أحد أبرز المشاريع الضخمة في السلطنة، ومركز متكامل للخدمات اللوجستية، وصناعات البتروكيماويات والمعادن، إضافة إلى كونه يضم أول محطة مخصصة لاستقبال البضائع والشحنات الزراعية في المنطقة. واليوم، وبعد 17 عاماً من بدء عملياته، أصبح ميناء صحار والمنطقة الحرة بوابة السلطنة الرئيسية للاستيراد والتصدير مساهماً بنسبة 2.1٪ في الناتج المحلي الإجمالي، وموفراً ما يقارب 26,000 فرصة وظيفية مباشرة وغير مباشرة. هذا ويعد ميناء صحار والمنطقة الحرة في طليعة مشاريع البنية الأساسية اللوجستية العصرية بالسلطنة التي تضع تحقيق التنمية المستدامة وتسخير أحدث التقنيات في مقدمة أولوياتها من أجل دعم مسيرة التنويع الاقتصادي المرسومة في رؤية "عُمان 2040".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بهاء الحريري: نعمل على استثمار علاقاتنا الدولية للنهوض بلبنان والمنطقة

أكد  بهاء الحريري أن اتفاق الطائف هو الأساس، وأن كل الدول العربية والغربية والصديقة للبنان مجمعة على ذلك، مشدداً على "انفتاحه على الجميع، ولن يكون هناك أي إشكالات مع أي من المكونات اللبنانية".

ورأى خلال استقباله وفودا شمالية أن "مشكلة البلد الأساسية بدأت مع التحالف الرباعي، الذي كان يمكن أن يوصل لبنان الى حرب أهلية".

وأشار إلى أنه "من حق الشعب اللبناني أن يغضب بعد أن انفجر الوضع في العام 2019، ولكنه مع التروي في الوقت ذاته"، معتبرا أن "نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة كانت غير مرضية بسبب القرارات التي أتت غير مدروسة, نتيجة غضب الشارع وانتفاضته"، لافتا إلى أنه "كان قد حذر في الفترة الماضية من أننا قادمون على كارثة، ولكن التزمنا الصمت حتى لا يقال أننا نضع العصي في الدواليب".

وقال: "خلال معظم لقاءاتي أشعر بوجع الناس والغليان الذي ينتابهم، وهذا الامر لم اكن اشعر به منذ اغتيال والدي، فالطائفة السنية تتعرض لظلم متعمد وكبير، وسأحاول العمل على انتشالها من هذا الواقع، ومسيرتنا معروفة وهي الانفتاح والاعتدال والحوار ولكننا غير مستعدين لتقديم أي تنازلات على حساب طائفتنا."

وكشف أنه لن يكون في خط المعارضة لأن "الضرب في الميت حرام"، وأن الأولوية ستكون بالنسبة له "إطلاق مجموعة من المشاريع الخيرية والإنمائية والاجتماعية التي تخدم البلد والمجتمع".

وأعلن أنه سيضع كل الإمكانيات اللازمة "من اجل العمل على تحقيق قفزة نوعية على الصعيد الاستشفائي والصحي، من خلال الاستفادة من الخبرة العالية والنجاح الذي تحقق في مستشفى العبدلي في عمان ، والتي تتمتع بكفاءة عالية"، مؤكداً أنه "سيعمل على استثمار كافة علاقاته الدولية لا سيما الاقتصادية منها للنهوض بلبنان واقتصاده".

وختم بإعلانه أن منصة "صوت بيروت إنترناشونال" "ستعود إلى الواجهة بقوة كما كانت عند انطلاقتها".

مقالات مشابهة

  • الروماني يوجين تريكا مدربا للفريق الكروي بنادي صحار
  • عودة الخط الملاحي العالمي «لينيا مسينا» للعمل في ميناء بنغازي
  • "هجرة إلى أرض الإسراء" في احتفاء السلطنة بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • السلطنة تدعو إلى إيجاد حلول عمليّة مُبتكرة للتّصدي للآثار السلبية للتغير المناخي
  • قائد الجيش عرض الاوضاع مع السفير البلجيكي
  • بهاء الحريري: نعمل على استثمار علاقاتنا الدولية للنهوض بلبنان والمنطقة
  • السنيورة بحث وسفير قطر في الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة
  • خبير استراتيجي: الحرب بين حزب الله وإسرائيل مسألة وقت.. والمنطقة مقبلة على خراب
  • ورشة حول "استراتيجيات التسويق الإعلامي" في صحار
  • اتفاقية تعاون بين "بوشر الوقفية" و"أونك" لتسهيل التبرعات عبر القنوات الرقمية