بوابة الفجر:
2024-10-05@13:10:16 GMT

أذكار الصباح لحفظ النفس وتعزيز الروح الإيجابية

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

عندما نستيقظ في الصباح ونستعد لبدء يومنا، يمكننا أن نجد العديد من الفوائد في الاستغفار والتذكير بالله. فإن أذكار الصباح تعتبر جزءًا هامًا من العبادة وتعزز الروح الإيجابية والاستعداد النفسي لمواجهة تحديات الحياة اليومية. 

إليك  بعض أذكار الصباح الشائعة وأهميتها.

هناك العديد من الأذكار التي يمكنك قراءتها في الصباح.

إليك بعض الأمثلة:

1. قراءة سورة الفاتحة: تعتبر سورة الفاتحة أول سورة في القرآن الكريم ولها فضل عظيم. قراءة سورة الفاتحة في الصباح تعبر عن الاستعانة بالله والبدء بالنشاط والتوكل عليه في يومك.

2. قراءة أذكار الصباح الأخرى: يمكنك قراءة أذكار متنوعة مثل سورة الإخلاص وسورة الصمد وسورة الكافرون وسورة النصر وسورة البقرة (آية الكرسي)، وقراءة الأذكار المأثورة مثل "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" و"اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر، فأتم علي نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة".

3. قراءة دعاء الصباح: يمكنك قراءة دعاء الصباح الذي يشمل الاستغفار والحمد والتوكل على الله وطلب البركة والنجاح في يومك. يمكنك البحث عن أدعية الصباح المأثورة في الكتب الدينية أو المواقع الإلكترونية الموثوقة للحصول على دعاء مناسب لك.

4. قراءة الأذكار الأخرى: يمكنك أيضًا قراءة أذكار متنوعة مثل قول "سبحان الله وبحمده" و"سبحان الله العظيم" و"لا حول ولا قوة إلا بالله" و"اللهم صل على محمد وعلى آل محمد" و"اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال".

يمكنك اختيار الأذكار التي تجد فيها الراحة والتأني وتأثير إيجابي على نفسيتك. يُنصح بترديد الأذكار بتدبر وتأمل في المعاني والكلمات، وأن تكون مرتبطة بالتوجه الروحي الذي ترغب في تحقيقه في يومك.

أذكار الصباح هي عبارة عن عبارات وأدعية مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، يتم ترديدها في الصباح للتذكير بالله وشكره على نعمة الحياة والاستعانة به في اليوم الجديد. تعمل هذه الأذكار على توجيه القلب وتأسيس الروحانية في النفس، مما يساعد على تحقيق السكينة والسعادة الداخلية.

واحدة من أذكار الصباح الشائعة هي قول "الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور"، وهي عبارة عن شكر الله على نعمة الحياة وإعطائه الثقة في بدء يوم جديد. كما يُنصح بقراءة آية الكرسي، التي تعد من أعظم آيات القرآن الكريم، وتحمل في طياتها الكثير من الفضائل والبركات.

تشمل أذكار الصباح أيضًا الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، حيث يقال "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، وهي عبارة تعبر عن الطلب من الله للحماية والنجاة من تأثيرات الشيطان ووساوسه.

كما ينصح بقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين (الفلق والناس)، حيث تعد هذه السور من أذكار الصباح المهمة. فسورة الإخلاص تُعلمنا توحيد الله وإخلاص العبادة له والابتعاد عن الشرك والشركاء، بينما تحمل سورتا الفلق والناس في طياتهما الحماية والأمان من الشرور والأذى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء سعاد الكسل تحمل الرجال البحث عن نستيقظ البقرة دعاء الصباح ة الحياة والسنة النبوية التوكل على الله سبحان الله وبحمده قراءة سورة الفاتحة العديد من الفوائد الفضائل سورة النصر أذکار الصباح فی الصباح الصباح ا

إقرأ أيضاً:

أذكار يوم الجمعة.. كلمات مستحبة احرص على ترديدها في هذا اليوم

تعد أذكار يوم الجمعة من الأمور المستحبة في هذا اليوم المبارك والذي له خصوصية عند المسلمين، فالأذكار من أحب الوسائل والطرق التي يتقرب بها المسلم إلى الله، ويمكن ترديدها ليس فقط في يوم الجمعة ولكن في أي وقت، ومنها أذكار الصباح والمساء، وهناك من يرددها قبل النوم، وخلال هذا التقرير نستعرض أبرز الأذكار التي يمكن ترديدها.

اذكار يوم الجمعة

وعن أذكار يوم الجمعة، نشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عددا من الأذكار التي يمكن للمسلم ترديدها في هذا اليوم منها على سبيل المثال:

- عطّر الله جمعتك برياحين الجنّة، وظللّك بأغصان بساتينها، وسقاك من زُلال كوثرها، وجعلك من المُغتنمين لوقتها بكثرة الصّلاة على الحبيب المُصطفى، التّاليّن لسورة الكهف، النّاجين في يوم النفخ والحشر، الثّابتين على الحقّ حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

- الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

اذكار في يوم الجمعة

 - أسأل الله في يوم الجمعة أن يُحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرّحمة يحتويك، وبقضائه يُرضيك، وبفضله يُغنيك ولطاعته يهديك، ومن عذابه يُنجّيك، ومن شر الحُسّاد يكفيك. اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

- بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلا الله وأنّ محمّداً رسول الله، وأنّ الجنّة حق والنّار حق، وأنّ السّاعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور، الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، والله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السّماء وهو السميع البصير.

- وفيما يتعلق بأذكار يوم الجمعة فيمكن قول «الحمد للّه الأوّل قبل الإنشاء والإحياء، والآخر بعد فناء الأشياء، العليم الّذي لا ينسى من ذكرّه، ولا ينقص من شكره، ولا يخيب من دعاه، ولا يقطع رجاء من رجاه، اللّهمّ إنّي أشهدك وكفى بك شهيداً، وأشهد جميع ملائكتك وسكّان سماواتك وحملة عرشك، ومن بعثت من أنبيائك ورسلك، وأنشأت من أصناف خلقك، أنّي أشهد أنّك أنت اللّه لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، ولا عديل، ولا خلف لقولك ولا تبديل، وأنّ محمّداً صلّى اللّه عليه واّله عبدك ورسولك، أدّى ما حمّلته إلى العباد وجاهد في اللّه عزّ وجلّ حقّ الجهاد، وأنّه بشّر بما هو حقٌ من الثّواب، وأنذر بما هو صدقٌ من العقاب، اللّهمّ ثبّتني على دينك ما أحييتني، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهّاب، صلّ على محمّدٍ وعلى اّل محمّدٍ، واجعلني من أتباعه وشيعته، واحشرني في زمرته، ووفّقني لأداء فرض الجمعات وما أوجبت عليّ فيها من الطّاعات وقسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء، إنّك أنت‌ العزيز الحكيم».

- اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيّا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين، اللهم اغفر لي، وعافني، واعف عني، واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين، برحمتك أستعين، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعاً، الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جنّاتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

- جعل الله صباح يوم الجمعة لكم نور، وظهره سرور، وعَصره استبشار، ومغربه غفران، وجعل لكم دعوة لا تُردّ، ووهبكم رزقاً لا يُعدّ، وفتح لكم باباً في الجنّة لا يُسد. اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي؛ بركة تطهر بها قلبي، وتكشف فيها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين.

 - يا جدير بالدعاء وقدير بالإجابة يا رب، يا جدير بالدّعاء وقدير بالإجابة، أسألك فلا تردّني خائباً، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلبه، وأعطه ما يتمنى، وأقرّ عينّه بما يحب ويرضى، ولا تسلبه نعمة قط، وعطّر صدره بالإيمان والقرآن، وارزقه الخلود في الجنان. يا رب بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجّه من كل هم وضيق.

مقالات مشابهة

  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • المرءُ مع مَنْ أحَبَّ
  • أذكار يوم الجمعة.. كلمات مستحبة احرص على ترديدها في هذا اليوم
  • أذكار الصباح والمساء.. «اللهم إنا نسألك العفو والعافية»
  • سورتان من أفضل أعمال يوم الجمعة.. «من قرأهما غفر الله له ذنبه»
  • «سبحان الله عدد خلقه».. أذكار الصباح اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024
  • أذكار النوم بقراءة آخر آيتين من سورة البقرة: سنة نبوية لفضلٍ مضاعف
  • ماذا قال مصطفى محمود عن الحياة بعد الموت؟.. أسرار من العلم والإيمان
  • التسبيح والاستغفار.. كيف تمنحك أذكار الصباح والمساء السكينة والراحة النفسية؟