الأسبوع:
2024-10-03@07:51:37 GMT

وفاة العملاق الباكستاني في جدة بعد صراع مع المرض

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

وفاة العملاق الباكستاني في جدة بعد صراع مع المرض

رحل عن عالمنا العملاق الباكستاني غلام شبير الملقب بـ"أطول رجل في العالم" في مدينة جدة، بعد معاناة مع المرض.

وذكرت وسائل إعلام سعودية أن العملاق الباكستاني كان يعاني من أمراض بالقلب، وتدهورت صحته في الفترة الأخيرة قبل وفاته، الأحد الماضي.

ويقيم غلام شبير في السعودية، وقال في وقت سابق إن المملكة "أجمل دولة زارها من بين 42 دولة مر بها طوال حياته"، خاصة لوجود الحرمين الشريفين.

ولد غلام شبير في باكستان عام 1980، ونال لقب "أطول رجل في العالم" لمدة 6 سنوات متتالية، بين 2000 و2006، كما سُجل رسميًا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وبلغ طول العملاق الباكستاني 2.55 متر، وشارك في العديد من الفعاليات الشهيرة، وكان له حضور كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، كما نال العديد من الجوائز، وأثار خبر وفاته موجة حزن واسعة بين السعوديين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جدة المرض

إقرأ أيضاً:

القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر

من المتوقع أن يكون شهر أكتوبر رائعًا لمحبي الفلك وعالم النجوم، إذ أنه من المقرر أن يشهد 10 ظواهر كونية تشمل القمر الصياد والكسوف الحلقي والأمطار النيزكية وغيرهم، إذ تسهل رؤيتها في سماء الأرض سواء بالعين المجردة أو استخدام التلسكوبات المطورة، حسب صحفية «تايمز» الهندية.

كسوف الشمس الحلقي

يُعرف الكسوف الحلقي للشمس بـ«حلقة النار»، حيث تحدث هذه الظاهرة الكونية عندما يمر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، لكنه في الوقت ذاته يكن بعيدًا جدًا عن الأرض بحيث لا يغطي الشمس تمامًا، وينتج عنه ظهور حلقة متوهجة من الضوء تحيط بالقمر، ويمكن رؤيته اليوم في أجزاء من أمريكا الشمالية والجنوبية بما في ذلك الأرجنتين وتشيلي.

زخات شهب دراكونيد

في ليلة الثامن من أكتوبر من المتوقع أن تبلغ زخات شهب دراكونيد ذروتها، وهي قادرة على الظهور في عرض ساحر بالسماء، حيث تبدو الشهب وكأنها تشع من كوكبة دراكو، ويعد أفضل وقت لمشاهدتها بعد حلول الليل مباشرة.

زخات شهب الثور الجنوبي

في العاشر من أكتوبر ستضيء الأمطار النيزكية أو زخات شهب الثور الجنوبي الغلاف الجوي للأرض، وهي معروفة بإنتاجها كرات نارية مذهلة، إذ تنبع هذه الزخات من كوكبة الثور، وأفضل وقت لرؤيتها في منتصف الليل.

ظهور القمر الصياد (العملاق)

سيشرق القمر المكتمل أو العملاق المعروف باسم قمر الصياد بشكل ساطع في ليلة 17 أكتوبر، وفي هذه اللحظة يصل إلى أقرب نقطة في مداره إلى الأرض ويكون مضاءً بالكامل.

زخات شهب الجبار

إن زخات شهب الجبار وهي تنتج ثانويًا لمذنب هالي، ستبلغ ذروتها في يومي 20 و21 أكتوبر، حيث من المقرر ظهور حوالي 20 شهابًا، ويعد أفضل وقت لمشاهدتها هو في الساعات الأولى قبل الفجر.

اقتران القمر والمشتري

في ليلة 23 أكتوبر سيقترب القمر من كوكب المشترى العملاق، ما ينتج عنه ظهور اقترانًا مذهلاً في سماء الليل، وستكون الظاهرة مرئية بعد غروب الشمس، ما يوفر مشهدًا مذهلًا من خلال المناظير أو التلسكوبات.

الكويكب جانيميد 

في السابع والعشرين من أكتوبر سيقترب الكويكب 1036 جانيميد، أحد أكبر الكويكبات القريبة من الأرض، إلى أقرب نقطة له من الأرض، ورغم أنه لا يعتبر خطيرًا، لكن قربه يجعله رائعًا للمراقبة، إذ يبلغ قطره حوالي 37.7 كيلومترًا، وهو ما يضاهي حجم ولاية هيوستن الأمريكية. 

اقتران القمر وزحل 

بعد اقترانه مع المشتري سيتوافق القمر من جديد لكن مع كوكب زحل في 29 أكتوبر، وستكون حلقات زحل من أبرز ما يمكن مشاهدته من خلال التلسكوبات، حيث سيكون الاقتران مرئيًا بعد غروب الشمس مباشرة.

المذنب C/2023 A3

ينتهي شهر أكتوبر باقتراب المذنب «C/2023 A3» من الأرض لمسافات قريبة، ما ينتج عنه مشهدًا مبهرًا حيث يقترب من الأرض في ما تُعرف بـ«نقطة الحضيض»، ومن المتوقع أن يكون هذا المذنب النادر مرئيًا من خلال التلسكوبات.

 

 

مقالات مشابهة

  • القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر
  • مرض قاتل ينتشر في دولة إفريقية
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • ارتفاع الإصابات بجدري القردة إلى أزيد من 6600 إصابة مؤكدة في 15 دولة إفريقية
  • الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  
  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟
  • الغرفة التجارية بالبحيرة تستقبل الملحق التجاري الباكستاني
  • دولة إفريقية تعلن وفاة 8 أشخاص بفيروس خطير
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية.. و32 حالة وفاة
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية