لعبت البقرة في الحياة الدينية عند الفراعنة دورا أساسيا ومهما في حياة المصريين القدماء، حيث أخذ هيئتها العديد من الآلهة الفراعنة، وكان أهمهم الإلهة حتحور، والإلهات السبع الحتحورات، والإلهة نبيت- حتبت، والإلهة محت- ورت، والإلهة بات، والإلهة سخت- حور.


سبب وجود رأس البقرة في مقبرة توت عنخ آمون

 

وحسب كتاب المغزى الديني التماثيل المكتشفة بمقبرة الملك توت عنخ آمون، ربما كانت نماذج البقرة التي عثر عليها في مقابر ملوك الأسرة الثامنة عشرة تمثل البقرة السماوية ،والتي حرص الملك توت عنخ آمون على وجودها معه داخل المقبرة بأكثر من صورة، فلقد شكل جانبي أحد الأسرة الجنائزية برأس البقرة، كما صورت أيضا محت- ورت على المقصورة الذهبية الثالثة ، وظهورها على هذه المقصورة جاء بشكل مؤكد لكونها محت- ورت حيث كتب على المقصورة النص الآتي: «تلاوة بواسطة محت- ورت، أنت ابنها من جسدها، سيد الأرضين (نب - خبرو - رع)».

 

مطلية بالذهب رأس بقرة مقبرة توت عنخ آمون

 

وكانت رأس البقرة المكتشفة في مقبرة الملك توت عنخ آمون، من الخشب المطلي بالجث ثم إن طلاءه بالذهب، أما القرون والأذنان ونهاية الرقبة من الخشب المطلي بالراتنج الأسود، والعينان والحاجات تم تحديدها باللون الأسود.
وعثر على هذه الرأس البقرة في مقبرة الملك توت عنخ آمون بدون مقصورة، بالرغم من أن أغلب تماثيل المقبرة وضعت داخل مقاصير سوداء اللون، كما أنه لم يتم كتابة أي اسم عليها بالرغم من تحديد أسماء أغلب تماثيل الآلهة في المقبرة.

 

مقبرة توت عنخ آمون أهم الاكتشافات

 

تعد مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون من أهم الاكتشافات الخاصة بالحقبة الفرعونية، وقد مر على اكتشافها قرن كامل، وتم العثور عليها كاملة وسليمة، إذ لم تتعرض لأي نهب أو سرقة، وقد تم عرض محتوياتها كالقناع الذهبي والتابوت ومقتنيات أخرى في مختلف بلدان العالم، وعادت إلى بيتها الأصلي لتعرض في المتحف المصري الجديد.

 

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

 

تم اكتشاف مقبرة الفرعون الصبي بعد أن ظلت مجهولة 3000 سنة، عندما كان كارتر يقوم بحفريات عند مدخل النفق المؤدي إلى قبر الملك رمسيس الرابع في وادي الملوك، فلاحظ وجود قبو كبير واستمر بالتنقيب الدقيق إلى أن دخل إلى الغرفة التي تضم ضريح توت عنخ آمون، وكانت على جدران الغرفة التي تحوي الضريح رسوم رائعة تحكي على شكل صور قصة رحيل توت عنخ آمون إلى عالم الأموات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البقرة المصريين القدماء الفراعنة مقبرة توت عنخ أمون كشف اثري الملک توت عنخ آمون مقبرة توت عنخ آمون فی مقبرة

إقرأ أيضاً:

قماطي :جنوب لبنان سيتحوّل إلى مقبرة لقوات العدو الصهيوني

الثورة نت/..

أكد عضو المجلس السياسي في حزب الله، محمود قماطي، للميادين، أنّ المقاومة الإسلامية في لبنان “ستهزم قوات العدو الإسرائيلي”، إذا ما أقدمت على شنّ اجتياح بري ضدّ لبنان، مضيفاً أنّ الحلفاء “سيتدخلون إذا ما توسعت المعركة”.
وأشار قماطي إلى أنّ أرض الجنوب اللبناني “ستتحوّل إلى مقبرة لقوات العدو” في حال دخولها، حيث تمتلك المقاومة الكثير من القدرات والأسلحة التي لم تستخدمها حتى الآن، واستعداد المقاومين التام للاشتباك مع القوات الإسرائيلية.
وتوجّه قماطي إلى المراقبين مؤكداً أنّ “الترميم في المقاومة حصل فور” اغتيال العدو الإسرائيلي الأمين العام لحزب الله، الشهيد السيد حسن نصر الله، متابعاً: “نحن أقوياء وجسمنا متماسك.. ولا يظنّ أحد أنّنا ضعفاء، أو أنّ قدراتنا تأثّرت”.
في هذا السياق، طمأن عضو المجلس السياسي في حزب الله جمهور المقاومة عبر الميادين، مشدداً على أنّ أمانة الشهيد السيد نصر الله “في أعناقنا، وستستمر في كل مسؤول ومجاهد”.
وجدّد قماطي أيضاً موقف حزب الله، الذي أكده الأمين العام الشهيد منذ بدء كيان العدو حربه على قطاع غزة، مشدداً على أنّ الحزب “لن يوقف إسناده إلا إذا كانت الطروحات شاملةً، يتقدّمها وقف إطلاق النار في القطاع”.
وأضاف أنّه “لا يمكن فرض أي شروط على المقاومة قبل وقف إطلاق النار”، وأنّ المقاومة في حزب الله “لن تبدي رأيها بشأن أي مبادرة قبل ذلك”.
يُذكر أنّ نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، ألقى خطاباً متلفزاً الاثنين، أكّد فيه أنّ حزب الله “سيختار أميناً عاماً جديداً في أقرب فرصة، وفقاً للآلية المتّبعة”، مشيراً إلى أنّ “الخيارات سهلة وواضحة لأنّنا على قلب رجل واحد”.
وتابع الشيخ قاسم بأنّ المقاومة “واثقة أنّ العدو الإسرائيلي لن يحقّق أهدافه، وأنّها ستخرج منتصرةً”، مؤكداً “جاهزيتها للالتحام برياً مع قوات العدو، في حال قرّر الدخول”.

مقالات مشابهة

  • سليم عون: لبنان كان وسيبقى مقبرة لكل محتل
  • إصابة العشرات في إنزلاق حافلة للنقل الحضري بفاس بإتجاه مقبرة(صور)
  • قماطي :جنوب لبنان سيتحوّل إلى مقبرة لقوات العدو الصهيوني
  • رجل يكتشف مقبرة آثار في "حوش" منزله
  • السياحة تدرس إقامة معرض أثري في كازاخستان
  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • محافظ الإسكندرية يتفقد سير الحركة المرورية بشارع توت عنخ آمون بمنطقة سموحة
  • 5 خطوات للعلاج من السحر.. وجواز الاستعانة بأحد الصالحين لفكه
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. طريقة النبي في علاج السحر
  • خبير أثري: التجلي الأعظم من أهم المشاريع الدينية عالميا