تهدف مبادرة حياة كريمة إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر إحتياجاً في الريف والمناطق العشوائية في الحضر.

 وتعتمد مبادرة حياة كريمة على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التى من شأنها ضمان “حياة كريمة” لتلك الفئة وتحسين ظروف معيشتهم.

وتشارك العديد من الوزارات في مبادرة حياة كريمة ووزارة الموارد المائية والري تشارك  بشكل محورى في أعمال المبادرة الرئاسية  ، من خلال تنفيذ مشروعات لتأهيل الترع والحماية من أخطار السيول وحماية جوانب نهر النيل وتشغيل الآبار الجوفية بالطاقة الشمسية في (٥٤) مركز من مراكز المرحلة الاولى لمبادرة "حياة كريمة" فى نطاق (٢٠) محافظة من محافظات الجمهورية ، حيث بلغت أطوال الترع التى تم تأهيلها بمراكز حياه كريمة حوالى ٣٠٧٠ كيلومتر ، وجارى العمل في ترع بأطوال تصل إلى ١٣٩٦ كيلومتر ، ليصل بذلك إجمالى أطوال التأهيل بمركز حياه كريمة لـ ٤٤٦٦ كيلومتر ، كما إنتهت الوزارة وجارى تنفيذ عدد (٦) عمليات للحماية من أخطار السيول بمحافظات المنيا وأسوان والجيزة تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة ، وتم الإنتهاء من تشغيل عدد (٨) آبار جوفية بالطاقة الشمسية بالفرافرة بمحافظة الوادى الجديد ، كما تم تنفيذ أعمال حماية لجوانب نهر النيل بطول ٤٢٠ متر بمركزى ملوى ودير مواس بمحافظة المنيا .

كما قامت الوزارة بتدبير عدد (١٣٤) قطعة من الأراضى من منافع الري بمساحة تجاوز ٢٤٨ ألف متر مربع بمحافظات (سوهاج ، المنوفية ، قنا ، المنيا ، دمياط ، أسوان ، الأقصر ، أسيوط ، البحيرة ، الدقهلية ، كفر الشيخ ، بنى سويف ، الإسماعيلية ، الفيوم ، الجيزة ، القليوبية) ، وذلك لإقامة عدد (١٤٩) مشروع خدمي في إطار المبادرة مثل (مراكز شباب - محطات رفع - محطات معالجة - مدارس - وحدات صحية - نقاط إسعاف - نقاط شرطة - مطافئ - مجمعات خدمية ومكاتب بريد - مواقف - جمعيات زراعية - مجمعات خدمية وزراعية) .

وعن مشاركة الوزارة في مبادرة حياة كريمة قال الدكتور محمود   أبو زيد، وزير الري السابق إن مبادرة حياة كريمة تخدم المواطنين بشكل كبير فى القرى والمحافظات والمختلفة.

 

وأضاف أبو زيد ل"صدى البلد" أن وزارة الري تشارك فى المبادرة بمشروعات هامة للمواطنين خاصة أنها تتطرق للمناطق المحرومة من الخدمات .

وأشار إلى أن من أهم ما تشارك به مشروعات الصرف المغطى وتبطين الترع التى تساعد على وصول المياه للأراضى فى نهايات الترع مما يزيد الانتاجية ويساعد المزارع بشكل كبير.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مبادرة حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

أنا بنت الأسمرات مش تل العقارب.. «غرام» مواليد «الحي الراقي» بفضل حياة كريمة

داخل حي الأسمرات ولدت «غرام حسين» صاحبة الـ4 سنوات، التي روت لـ«الوطن» تفاصيل حياتها اليومية داخل الحي الراقي، وكيف ساعدتهم مبادرة حياة كريمة للعيش في سلام، وحكايات والديها عن طفولتهما والفرق بينهما وبينها، ليزرعوا بداخلها حب الوطن، بعد أن انتقلوا إلي سكن نظيف في أحد المناطق الراقية، بالتحديد داخل حي الأسمرات بمنطقة المقطم، بعد أن فقدوا الأمان في «تل العقارب»، وكيف غير الرئيس السيسي حياتهم.

حياة كريمة تغير حياة غرام وعائلتها

«بابا قالي إن السيسي منحنا حياة كريمة»، بكلمات عفوية بدأت غرام حديثها عن حياة كريمة وما منتحه لها قبل أن ترى الدنيا، إذ أخبرها والدها صاحب الـ45 عامًا أنها جاءت الدنيا وسط الخير بعد أن منحهم الرئيس السيسي مبادرة حياة كريمة والانتقال لحي الأسمرات، بعد العيش في تل العقارب، وأخبرتها والدتها أنها ولدت في مستشفى على يد طبيب على عكس اشقائها الـ3، بعد أن انتقلوا من منطقة عشوائية تدعى تل العقارب، للحي الراقي كما تطلق عائلتها على الأسمرات: «دلوقتي أنا عايشة في مكان زي اللي بيجوا في التليفزيون».

حسين والد غرام يعمل في مخبز، ووالدتها في محل لبيع الملابس، ليتمكنا من الإنفاق على أولادهما الـ4 في مراحل تعليمية مختلفة، بعد أن منحتهم حياة كريمة شقة لم تكن بالأحلام وفقًا لحديث والدة غرام: «كل يوم بخلي ولادي يعدوا النعم اللي معاهم، وأفرجهم كنا عايشين في إيه وهما عايشين في إيه، ومهما الحياة صعبت عليا، كفايا إننا مستورين بين 4 حيطان».

خدمات وآمان يعم منطقة الأسمرات 

كل صباح تستيقظ «غرام» من نفسها لتذهب إلي الحضانة، لتلعب مع صديقاتها، وأخدها لأماكن نزهة عدة: «الحضانة كلها لعب وبنروح الملعب اللي موجود في الأسمرات، ولما بنزل ألعب في الشارع وبيكونوا أهلي مطمنين عليا»، وخلال الحديث قالت والداتها: إن الشوراع في الأسمرات مؤمنة على أعلى درجة وبها جميع الخدمات وأقسام الشرطة والمدارس و الحضانات والمراكز الطبية والصحية، وأن مبادرة حياة كريمة ساعدت الجميع على العيش.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. محافظ الأقصر: مبادرة "حياة كريمة" تحقق أهداف التنمية المستدامة
  • محافظ القاهرة: مبادرة حياة كريمة ساهمت في تغيير شكل حياة المواطن
  • محافظ أسوان: الإسراع بوتيرة العمل بمشروعات مبادرة حياة كريمة
  • محافظ القاهرة: أعمال التطوير التى تقوم بها الدولة تتم لصالح المواطن 
  • رئيس «الغد»: مبادرة «حياة كريمة» استطاعت تحسين حياة المواطنين في القرى
  • حزب المصريين: حياة كريمة عززت الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين
  • أنا بنت الأسمرات مش تل العقارب.. «غرام» مواليد «الحي الراقي» بفضل حياة كريمة
  • الانتهاء من مشروعات مبادرة «حياة كريمة» في المنوفية بنسبة 97% 
  • وزير الري يتابع حالة تطهيرات الترع والمصارف بأسوان
  • وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة أقصى الاحتياجات