مُنحت جائزة غونكور الأدبية الفرنسية الثلاثاء في باريس للكاتب جان باتيست أندريا عن روايته "فييه سور إيل" Veiller sur elle الصادرة عن دار "ليكونوكلاست" للنشر، وهي عبارة عن قصة حب في زمن الفاشية.

اعلان

وحصل الروائي البالغ 52 عاماً على الجائزة في الدورة الرابعة عشرة، ما يعكس خلافات داخل لجنة تحكيم الجائزة الأدبية برئاسة ديدييه دوكوان الذي يُحتَسَب صوته صوتين.

وقال الكاتب الذي بدا شديد التأثر لدى وصوله إلى مطعم "دروان"، حيث تسلّم جائزته كأسلافه منذ أكثر من قرن "إنها لحظة عاطفية مهمة جداً. لقد مسحنا للتو دموعنا في سيارة الأجرة".

وتنافس أندريا على الجائزة مع إريك رينارت الذي كان الأوفر حظاً وغاسبار كونيغ ونيج سينّو التي حصلت الاثنين على جائزة فيمينا.

الكاتبة الكاميرونية من أم مصرية دجايلي أمادو أمل تفوز بجائزة غونكور للتلامذة الثانويين في فرنسافرنسا: منح جائزة غونكور الأدبية للروائية ليلى سليماني"قصة حمل عراقية".. الكاتبة إميليين مالفاتو تفوز بجائزة غونكور للرواية

ولأندريا أربع روايات فحسب، ونال الجائزة الأدبية الفرنسية العريقة بفضل اللوحة التي يرسمها كتابه عن إيطاليا وفن النحت.

غونكور 2023

من جانبها حصدت الروائية آن سكوت (58 عاماً) اليوم الثلاثاء، جائزة رونودو الأدبية الفرنسية، عن روايتها "Les Insolents" (الوقحون) الصادرة عن دار "كالمان ليفي"، والتي تروي قصة امرأة أربعينية تغادر باريس.

وتروي الرواية الفائزة قصة أليكس، وهي مؤلفة موسيقى سينمائية قررت مغادرة العاصمة الفرنسية لإعادة اكتشاف نفسها، في ظل رغبتها في العيش "في مكان آخر وحيدة".

هذه الشخصية نسخة متخيلة عن المؤلفة التي غادرت باريس إلى منطقة بريتاني في غرب فرنسا، حيث تعيش حالياً.

وُلدت آن سكوت لأم مصوّرة روسية وأب فرنسي هاو لجمع الأعمال الفنية، ونشأت في باريس قبل أن تنتقل إلى لندن في السابعة عشرة من عمرها.

وكانت عارضة أزياء، وعازفة درامز في فرقة لموسيقى البانك، كما كانت من رواد أماكن السهر السرية الباريسية. وبدأت الكتابة وهي في التاسعة والعشرين من عمرها، وفي رصيدها روايات عدة بينها خصوصاً "Asphyxie" ("الاختناق") و"Superstar" ("سوبرستار").

ولم تكن سكوت من المرشحين الأوفر حظاً لنيل جائزة رونودو، وهي مكافأة رُشح إليها أيضاً غاسبار كونيغ ("Humus" عن دار "لوبسرفاتوار")، وليليا حسين ("بانوراما" عن دار غاليمار) وسورج شالاندون (عن "L'Enrage" الصادرة عن دار غراسيه).

وفاة الشاعرة الأميركية الحائزة نوبل للآداب لويز غلوك عن 80 عاماًعائلة الإيرانية نرجس محمدي الفائزة بجائزة نوبل تقول إنها بدأت إضراباً عن الطعام داخل السجن

مُنحت جائزة أفضل كتاب من نوع المقالةالأدبية إلى جان لوك باري عن المجلد الأول الواقع في أكثر من 900 صفحة، للسيرة الذاتية "De Gaulle, une vie: l'homme de personne (1890-1944)"، الصادرة عن دار غراسيه.

أما جائزة رونودو لكتاب الجيب فمُنحت إلى مانويل كاركاسون عن كتابه "Le Retournement".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ألمانيا تخشى حوادث معاداة السامية في ظل الحرب على غزة القبض على خمسة سجناء مدانين بالإرهاب بعد أسبوع على فرارهم من سجن في تونس جاكرتا تنفي مزاعم إسرائيلية بوجود شبكة أنفاق لحماس تحت المستشفى الإندونيسي في غزة أدب فرنسا كتب جوائز اعلانالاكثر قراءة شاهد: مطالبين بوقف "الإبادة الجماعية في غزة".. ناشطون يهود يحتلَون تمثال الحرية في نيويورك شاهد: حرب أنفاق في قطاع غزة.. كتائب القسام تدمر آليات عسكرية إسرائيلية حاولت التقدم في خان يونس مباشر. واشنطن تعلن معارضتها قيام إسرائيل ب"إعادة احتلال" غزة ونتنياهو يرفض وقف إطلاق النار الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لـ"تدمير أنفاق" لحماس في قطاع غزة على مقربة من غزة.. جنود يتجاذبهم شعور بالاعتزاز لخدمة إسرائيل في الحرب ضد حماس والخوف من القتال اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next شاهد: فيضانات شمال فرنسا والسكان يتفقدون الأضرار يعرض الآن Next 6 قتلى في قصف على دونيتسك بشرق أوكرانيا يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يطلب تفسيرات من إيطاليا حول اتفاقية ترحيل المهاجرين إلى ألبانيا يعرض الآن Next مخيمات اللاجئين في قطاع غزة.. تاريخ من المعاناة بدأ منذ نكبة 1948 يعرض الآن Next الناتو يستنكر انسحاب روسيا من معاهدة القوات التقليدية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فرنسا الشرق الأوسط قصف الحرب في أوكرانيا فلسطين مدنيون Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أدب فرنسا كتب جوائز الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فرنسا الشرق الأوسط قصف الحرب في أوكرانيا فلسطين مدنيون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل غزة قطاع غزة فرنسا الصادرة عن دار یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أوروبا.. العاصفة بوريس تحصد المزيد من الضحايا وعشرات القرى محاصرة

أوروبا.. العاصفة بوريس تحصد المزيد من الضحايا وعشرات القرى محاصرة

مقالات مشابهة

  • د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام
  • «التنورة التراثية» تحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • انطلق في العالم المثير للساحة الأدبية في قطر، بمكتباتها الحديثة واستخدامها الفريد للخط العربي
  • قانون «لوبمي» يواجه اختبارا صعبا.. هل ستثبت فرنسا قدرتها على مقاضاة مؤسس «تليجرام»؟
  • أوروبا.. العاصفة بوريس تحصد المزيد من الضحايا وعشرات القرى محاصرة
  • هدف إمام عاشور في فاركو يحصد جائزة الأفضل في الدوري
  • شريك هيئة الأدب بتبوك يقيم أمسية ” حضور كتابك في الساحة الأدبية “
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 2.474 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع
  • خلال أسبوع.. مشروع "مسام" ينتزع 2.474 لغمًا في اليمن
  • الين يسجل أعلى مستوى منذ يوليو 2023