كتبت- داليا الظنيني:

كشف السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، تفاصيل القمة العربية الطارئة التي سوف تستضيفها الرياض، السبت المقبل، مشيرًا إلى أن هناك إجتماعاً تحضيرياً على مستوى وزراء الخارجية العرب الخميس المقبل لدراسة مشروع القرار الذي من المفترض أن يقر على مستوى القادة في القمة.

أوضح زكي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "كلمة أخيرة"، مساء الثلاثاء، أن تأجيل القمة الإفريقية التي كان من المزمع أن تعقد السبت تزامنًا مع القمة العربية تم تأجيلها نظرًا لأن الدولة المضيفة وهي السعودية ابتغت إرجاء القمة لكي تحصل على الاهتمام الإعلامي الواجب في ضوء تطورات الاوضاع في غزة.

وتوقع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن تشهد القمة العربية حضورًا رفيعًا على مستوى القادة العرب، لافتاً إلى أن مستوى تمثيل كل دولة هو قرار سيادي لكل دولة.

وأعرب عن أمنياته بأن تخرج القمة بالقرارات المتوافق مع التطلعات الشعبية بحيث ينسجم مع الوضع العربي الحالي.

وحول تأخر عقد قمة عربية طارئة بعد مرور شهر على اندلاع العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، قال السفير حسام زكي،: "اندلاع العنف وقع في 7 أكتوبر ووزراء الخارجية العرب إجتمعوا يوم 11 أكتوبر وتبنوا مشروع قرار ، وكنا نعول كل هذه الفترة على تحرك مجلس الأمن وكان الأمل كان معقوداً في لحظة ما أن يستفيق ضمير أعضاءه الدائمين ويوافقون على مشروع قرار يفرض وقف إطلاق النار.

وأكمل: "مع الأسف وبعد مرور شهر مازال الوضع كارثي، والآلة العسكرية الأسرائيلية مستمرة في الفتك بأهالي غزة وأحداث مشاهد الخراب والدمار في كل مكان وبوحشية غير مسبوقة ومجلس الأمن لم يحرك ساكناً بل يُمنع من أن يقوم بدوره وبالتالي من الصعوبة أن يستمر هذا الوضع.

وتابع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: "كنا نأمل أن تكون القمة قريبة لكن الترتيبات اللوجستية دفعت لتأجيلها عدة أيام لتعقد السبت المقبل"، مشيرًا إلى أن الحرب مستمرة وحتى الأمس لم يستطع مجلس الأمن حسم أي مشروع قرار بشأن الحرب في غزة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء زيادة البنزين طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار سعر الفائدة السفير حسام زكي جامعة الدول العربية القمة العربية الطارئة وزراء الخارجية العرب طوفان الأقصى المزيد القمة العربیة

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يقوم بجولة تفقدية لإطلاع النواب على المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق

قام الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية بجولة تفقدية يصاحبه أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بمحافظة الإسكندرية، حيث بدأت الجولة بتفقد نموذج للموقف التنفيذي لقطاع القوس الغربي وعرض لمشروع القوس الشرقي لمحور اللواء عمر سليمان، مشيرًا إلى أن المحور الجديد يهدف إلى نقل حركة المركبات بجميع أنواعها من وإلى مطار برج العرب الدولي، والساحل الشمالي، ومناطق التنمية الصناعية اللوجيستية، بمدينة برج العرب ومحيطها، ثم إلى الطريق الصحراوي مباشرة، ومنه إلى شبكة الطرق الإقليمية بمختلف مناطق الجمهورية، كما يربط طريق الإسكندرية الصحراوي بمطار برج العرب والطريق الدولي الساحلي وذلك بطول 20 كم وعرض 6 حارات لكل اتجاه، بالإضافة استعراض الموقف التنفيذي لمشروع القوس الشرقي بطول 27 كم.

ثم تم عرض كامل للمخطط الإستراتيجي لشبكة الطرق بالمحافظة والتي يتم تنفيذها بالتكامل بين أجهزة الدولة مجتمعة بعدد 26 مشروع بتكلفة 50 مليار جنيه خلال الفترة عام 2014 حتى تاريخه والتي تم الانتهاء من عدد 17 مشروع منهم بتكلفة 23 مليار جنيه.

كما تناول العرض الموقف التنفيذي للخطة الجاري تنفيذها بالإسكندرية حاليًا من خلال أجهزة الدولة متمثلة في (محافظة الإسكندرية، وزارة النقل، وزارة الإسكان) والتي تشمل تنفيذ 9 مشروعات بتكلفة 23.5 مليار جنيه

كما تم تقديم شرح لكيفية ربط الخطط التنفيذية للمشروعات ومصادر تمويلها للوصول إلى حل جذري للتكدسات المرورية وخلق محاور طولية وعرضية تمثل شرايين جديدة للإسكندرية.

وفي ختام جولته تم تفقد مشروع إنشاء كوبري محور السادات على مستويين لربط شارع السادات بالطريق الدولي الساحلي عند التقاطع مع شارع مصطفى كامل، والذي يعتبر المدخل الرئيسي لشرق الإسكندرية وطريق الكورنيش، ويبلغ طول الكوبري حوالي 2.6 كم، وبه 3 حارات مرورية بكل اتجاه فقط.
 

جاء ذلك في إطار التنسيق مع نواب مجلسي النواب والشيوخ وإطلاعهم على مجهودات الحكومة المصرية ومحافظة الإسكندرية في تنفيذ المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق بما يتوائم مع رؤية مصر 2030 وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية يقوم بجولة تفقدية لإطلاع النواب على المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق
  • تصل لـ 50 مليار جنيه.. استثمارات ضخمة لتنفيذ 26 مشروعًا جديدًا بشبكة طرق الإسكندرية
  • محافظ الإسكندرية يتفقد مشروع القوس الشرقي الجديد بمحور اللواء عمر سليمان
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية تعقد اجتماعًا تنسيقيًا في الأردن
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة تعقد اجتماعاً تنسيقياً في الأردن
  • الشرقي.. دور سياسي بارع في اللقاءات العربية والدولية
  • شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى
  • شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى بالسعودية «صور»
  • شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى بالسعودية
  • جامعة الدول العربية تناقس الوضع السائد في ليبيا