على بعد خطوات من ساحة مسجد الحسين، بمنطقة الجمالية، الوضع مختلف، حيث تتداخل نغمات الموسيقى مع صوت المنشدين في تناغم يخطف القلوب ويطرب الأذان، حيث يحرص الآلاف على الاحتفال في هذا اليوم بالليلة الختامية لمولد سيدنا الحسين.

وفي وسط هذا المشهد المليئ بالروحانيات تظهر سيدة أربعينة ترتدي جلبابا أسود،  وتبدأ التحطيب بالعصا وسط حلقة من الرجال ليتفاعل معها الحضور مصفقين مرددين «اللي يحب أل بيت النبي يصقف».

تقول السيدة «حنان» التي احتفلت على طريقتها الخاصة: «أنا بحب سيدنا الحسين وآل البيت جدا، ولما رقصت وسط الرجالة عبرت عن فرحتي بحبي ليهم ولكن بطريقتي الصعيدية الأصيلة المحترمة، وأنا حريصة اني كل سنة أكون موجودة في الحسين لأني بحس براحة وطمأنية».

وأضافت السيدة خلال حديثها لـ«الوطن»، أنها تؤمن بكرمات آل البيت ولذلك حرصت على إحضار ابنها لحضور مولد الحسين، ليتعلم الرقص بالعصا وفن التحطيب، فضلا عن ضرورة زرع حب آل البيت في قلبه منذ صغره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحسين مولد الحسين أل البيت

إقرأ أيضاً:

ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على فتوى ورد إليها يتساءل فيها..هل ارتداء الرجال للسلسة الضفة   حرام حتى لو كان متعارفًا عليها أنها للرجال؟ وهل ربط الرجل لشعره على هيئة ضفائر حرام؟ وهل فيه تشبه بالنساء ؟ مع أنه ورد في السنة؟ وهل هناك قواعد محددة لمعنى التشبه بالنساء؟

قائلة عبر فتوى تحمل رقم “8394”: ارتداء الرجال للسلسة الفضة  محل خلاف بين الفقهاء، والذي نراه أنه يجوز للرجال لبس السلسلة الفضة، لكن هذا الجواز مقيدٌ بألا تكون في بلد اختص النساء فيه بلبس سلاسل الفضة، وألا تكون السلسلة نفسها مما صُنِع للنساء. فالأمر في ذلك راجع إلى العادة والعرف.

والقواعد الضابطة لمعنى التشبه الممنوع بالنساء هي:

أولًا: أن يكون التشبُّه مقصودًا؛ بأن يتعمد الرجل فعل ما يكون من شأن النساء، وأن تتعمد المرأة فعل ما يكون من شأن الرجال، أما مجرد التوافق دون قصد وتعمد فلا حرج فيه، فالناس بأجناسها تتفق في أمور مشتركة؛ كاستعمال أدوات الأكل وركوب الطائرات وما إلى ذلك. فإذا انتفى القصد كان الفعل تشَابُهًا لا تشبُّهًا، ولا حَرج في التشابه فيما لم يُقصَد.

ثانيًا: أن يكون التشبه في شيء هو من خصائص الجنس الآخر، ومعيار ذلك الدين، أو الطَّبع والجِبِلَّة، أو العرف والعادة، وكثير من التشبه يكون في ذلك في أول الأمر، حيث يوجد القصد والتعمد والإعجاب، ثم بعد ذلك يصير شيئًا مألوفًا لا شذوذ فيه، ولا يُعَدُّ تشبهًا مذمومًا.

والأمران منتفيان في لبس الرجُل لسلسة الفضة، فإذا جرت عادة الناس بلبس الرجال لسلاسل الفضة، وكان ذلك من غير قصدِ التشبه بالنساء فلا مانع منه شرعًا؛ لتغير الأعراف بين الناس، ولانتفاء قصد التشبه بالنساء، إضافة إلى أنَّ القول بخصوص التَّشبُّه بالنساء في لبس السلسلة وكونها غير معتاد على اللبس- منقوضٌ باعتياد لبسها من جانب الرجال مع وجود مسميات رجالية لأصناف هذه السلاسل، فالتَّشبُّه بالنساء في لبسها منتفٍ لذلك.

ومن ثم لا يُتورَّك على هذا الجواز بأنَّ لبس الرًٌجُل لسلسلة الفضة فيه تَشبُّه مقصود بالنساء، وهو داخل في اللعن الوارد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الرَّجُل يلبس لِبْسَة المرأة، والمرأة تلبس لِبْسَة الرجل". أخرجه أحمد في "المسند"، وأبو داود وابن ماجه في "السنن"، والنسائي في "السنن الكبرى"، وصَحَّحه ابن حبان والحاكم.

وكذلك الحال في ربط الرجل لشعره على هيئة ضفائر، مرَدُّ الأمر فيه إلى العادة والعرف، ولم يعتَدْ أهل مصر مثلًا على مثل هذا، وما ورد في السنة إنما كان ذلك لعادة العرب في هذا، وهذه العادة اختفت من غالب بلاد العرب.

ومما سبق يُعلم الجواب عما جاء بالسؤال.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

مقالات مشابهة

  • فريق السيدة العجوزيتعرض لضربة موجعة بسبب بريمر
  • المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية تختتم زيارتها الأولى إلى عُمان
  • السيدة ماجدة الرومي في صرخة غضب: “سوف نبقى”
  • أسرة أول "الكلية الحربية": القوات لمسلحة مصنع الرجال وعرين الأبطال
  • ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • الصين تتحدى العقوبات وتطوّر نموذج ذكاء اصطناعي ضخم باستخدام تقنيات محلية
  • هل تخسر كاملا هاريس أصوات السود؟
  • عاجل.. لجنة تخطيط الكرة في الأهلي تتحدى كولر بقرار جديد
  • لجنة تخطيط الكرة في الأهلي تتحدى كولر بقرار جديد
  • نوستالجيا... تعرف على أجر حنان ترك في مسلسل أميرة في عابدين