قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك ضرورة للتفرقة ما بين اليهودية والصهيونية، فاليهودية هي دين سماوي مماثل للمسيحية، أما الصهيونية فهي عبارة عن أيدولوجية سياسية متأثرة بالأفكار العنصرية الأوروبية، حيث تقوم الصهيونية بتفسير منحرف لبعض نصوص التوراة لإعطاء أبعاد دينية لأفكارها السياسية.

 

السلطة الفلسطينية

وأضاف «هلال»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع على فضائية «ten»، مساء الثلاثاء، أن دولة الاحتلال تسعى إلى مساعدة الرئيس الفلسطيني محمود عباس حاليًا، رغم أنها حاولت إضعافه والتقليل من شأنه منذ 15 عامًا، مشيرًا إلى أن السلطة الفلسطينية رفضت الحصول على الضرائب التي تجمع من قبل دولة الاحتلال لصالح السلطة الفلسطينية، بعد خصم الاحتلال جزء من هذه الضرائب، حتى لا ترسل هذه الأموال لقطاع غزة، وهذا موقف وطني يُحسب للسلطة الفلسطينية.

مستقبل سياسي

ولفت إلى أنه لا يوجد مستقبل سياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد عملية «طوفان الأقصى»، وبمجرد انتهاء ووقف إطلاق النار سيتقدم «نتنياهو» وكل القيادات الأمنية إلى المحاكمة، وهذا ما حدث بعد حرب 1973.

وأضاف أن هناك 240 أسيرا إسرائيليا في يد المقاومة الفلسطينية وأغلب هؤلاء الأسرى عسكريين، وهناك مظاهرات كبرى تنظم أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب هذا الأمر، مشيرًا إلى أن «نتنياهو» تحدث على أن وقف إطلاق النار على قطاع غزة، لن يحدث إلا حال الإفراج عن جميع الأسرى، وهذا هدف غير واقعي.

وأشار إلى أن قتل الأسرى الإسرائيليين أثناء الحرب على قطاع غزة، سيُؤدي إلى اتهام الإدارة الإسرائيلية بإهدار حياة الأسرى، لأنها رفضت المفاوضات مع حماس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور علي الدين هلال نتنياهو فلسطين إسرائيل إلى أن

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة

قال عاطف سيد الأهل، سفير مصر الأسبق بإسرائيل إن اليوم التالي للحرب على غزة شهد الكثير من الأحاديث والسؤال الأهم، ما هو مصير اليوم التالي في إسرائيل نفسها.

أضاف الأهل، خلال استضافته ببرنامج "ثم ماذا حدث"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامي جمال عنايت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة.

ونوه إلى أن الفترة الماضية خرج مكتب نتنياهو بأكثر من تصريح، بخصوص اليوم التالي في غزة الذي أشار أكثر من مرة، بأن تل أبيب لا تريد سلطة لحماس في القطاع، وهذا أمر مرفوض تمامًا ولا أحد يقبل به في الشارع الفلسطيني.

أشار الأهل إلى أن بنيامين نتنياهو يتعامل مع ما يحدث في قطاع غزة، بأنه صاحب قرار ولا يعي بأنه محتل يقتل المدنيين ويدمر في البنية التحتية ويجعل القطاع غير صالح للعيش فيه.

مقالات مشابهة

  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ275 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة
  • هنية يستقبل قيادة "الديمقراطية" ويبحثون تطورات "طوفان الأقصى" والمشهد الوطني
  • هنية وطقوش يبحثان تطورات "طوفان الأقصى" الميدانية والسياسية
  • تطورات اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • مظاهرات إسرائيلية تطالب برحيل نتنياهو بعد مقتل ضابط من جيش الاحتلال