نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنهم يقدرون أن عدد الأسرى المحتجزين داخل قطاع غزة هو 240 أسيرا، بينما كشف أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإيقاف القتال لمدة 3 أيام لإحراز تقدم في مفاوضات الإفراج عنهم.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن بايدن حث نتنياهو، في مكالمته الهاتفية يوم الإثنين على الموافقة على وقف القتال لمدة ثلاثة أيام للسماح بإحراز تقدم في إطلاق سراح بعض الأسرى الذين تحتجزهم المقاومة في غزة.

ووفقًا للاقتراح الذي تتم مناقشته بين الولايات المتحدة ودولة الاحتلال وقطر، ستطلق "حماس" سراح 10 إلى 15 أسيرا، واستخدام فترة التوقف لمدة ثلاثة أيام للتحقق من هويات جميع الأسرى وتقديم قائمة بأسمائهم، كما ينقل الموقع الأمريكي.

اقرأ أيضاً

و.ستريت جورنال: استمرار الحرب الإسرائيلية ضد غزة يزيد الضغوط على بايدن

وبحسب "أكسيوس"، فإن نتنياهو قال لبايدن بأنه لا يثق بنيات "حماس"، ولا يعتقد أنها مستعدة للموافقة على اتفاق بشأن الأسرى.

ونقل الموقع عن مسؤولان قولهما إن تل أبيب تخشى فقدان الدعم الدولي الحالي الذي تحظى به في عدوانها في غزة إذا توقف القتال مدة 3 أيام.

وقال مسؤول إسرائيلي إن نتنياهو يعتبر وقف القتال لمدة ثلاثة أيام بمثابة وقف لإطلاق النار ولا يعتقد أن هناك حاجة إلى فترة زمنية كبيرة للإفراج عن هذا العدد الصغير من الأسرى.

تقديرات أعداد الأسرى

وبجسب المسؤولين، فإن تل أبيب تقدر بأن "حماس" تحتجز نحو 180 أسيرا، بينما تحتجز حركة "الجهاد الإسلامي" 40 أسيرا، بينما يحتجز أطراف أخرى نحو 20 أسيرا.

يذكر أن "حماس" أطلقت سراح مسنتين إسرائيليتين، ومواطنين أمريكيين اثنين، في الأيام الأولى للحرب.

والثلاثاء، قالت الحركة إنها مستعدة لإطلاق سراح 12 أسيرا من حملة  الجنسيات الأجنبية، لكنها لم تتمكن من ذلك بسبب الغارات الإسرائيلية المستمرة على غزة.

اقرأ أيضاً

بايدن يعلن إحراز تقدم في تأمين هدنة إنسانية بغزة

والجمعة الماضي، أعلن نتنياهو، عقب لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، رفضه لهدنة إنسانية، قائلا إن تل أبيب لن توافق على وقف مؤقت لإطلاق النار إلا إذا تم إطلاق سراح الأسرى.

وبحسب التقرير فقد بدا نتنياهو أكثر انفتاحاً على نوع من التوقف الأقصر ، فيما يتعلق بفترات توقف تكتيكية صغيرة، ساعة هنا، وساعة هناك من أجل ادخال المساعدات واطلاق سراح الأسرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة حماس أسرى بايدن نتنياهو

إقرأ أيضاً:

استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اتفاق إطلاق سراح الأسرى ويرفضون استمرار العدوان على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد ثلثا الشعب الإسرائيلي أن إعادة الأسرى أهم من مواصلة العدوان علي قطاع غزة، وفقا لاستطلاع نشرته القناة 12 الإسرائيلية.

وردا على سؤال حول الأهم في هذا الوقت، قال 67 في المائة من المستطلعين إعادة الأسرى ، مقارنة بـ 26 في المائة قالوا استمرار العدوان علي غزة، و 7 في المائة قالوا إنهم لا يعرفون.

كانت دولة الاحتلال قد أرسلت وفدا من المفاوضين برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنيع إلى الدوحة، يوم أمس الجمعة، بعد أن قدمت حماس ردها الأخير على اقتراح اتفاق الأسرى . ومن المتوقع أن تستمر المفاوضات خلال الأسبوع المقبل.

ولفت 54٪ من المستطلعين إلى أن الاعتبارات السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هي السبب وراء عدم انتهاء العدوان علي غزة، بينما قال 34٪ إن عدم انتهاء العدوان هو بسبب اعتبارات جوهرية وتشغيلية و 12٪ لم يكونوا متأكدين.

وكشف الاستطلاع أن 68 في المائة من المستطلعين قالوا إن إسرائيل بعيدة كل البعد عن تحقيق "النصر الكامل" علي حماس والذي تعهد به نتنياهو، مقارنة بـ 23% قالوا إن إسرائيل قريبة و 9 في المائة غير متأكدين.

مقالات مشابهة

  • مسؤولون إسرائيليون: نحتاج تغيير صياغة مقترح الصفقة لنملك خيار العودة للقتال
  • اقرأ غدًا في «البوابة».. حماس تقبل المقترح الأمريكي لبدء محادثات إطلاق سراح الأسرى
  • مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب نتنياهو بالتوصل لاتفاق بشأن إطلاق المحتجزين بغزة
  • استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اتفاق إطلاق سراح الأسرى ويرفضون استمرار العدوان على غزة
  • أمهات أسرى بغزة يطالبن بعقد اتفاق مع حماس.. وغانتس يدعم الصفقة
  • بايدن يمارس ضغوطا على نتنياهو من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • بيان يكشف ماذا أخبر نتنياهو بايدن خلال اتصالٍ هاتفي.. يتضمن قراراً مهماً
  • مسؤولون إسرائيليون: حماس أبدت مرونة تسمح ببدء صفقة تبادل الأسرى
  • القاهرة الإخبارية: المستشارة القضائية للحكومة تطالب نتنياهو بإغلاق معتقل سديه تيمان