الجزيرة:
2024-09-19@00:57:08 GMT

هل تراجعك عن قرار الاستقالة أمر حكيم؟

تاريخ النشر: 1st, July 2023 GMT

هل تراجعك عن قرار الاستقالة أمر حكيم؟

عمان- عندما يُقدّم موظف استقالته، فإنه يتطلّع -غالبا- إلى الخطوة التالية في حياته المهنية. ولكن إذا شعر ببعض الأسف أو أدرك أن القرار كان خطوة خاطئة، قد يفكّر في ما إذا كان الانسحاب خيارا أم لا. فلماذا يلجأ الموظف إلى الاستقالة من العمل؟ وكيف يمكنه التراجع عن هذا القرار؟

يرى المستشار في الموارد البشرية والمدرب في إدارة الأعمال محمد تملي أن عددا كبيرا من الاستقالات سببها ضعف التواصل بين المدير المباشر والموظف، رغم أن لهذا التواصل أهمية قصوى ويساعد المدير القائد في الحفاظ على موظفيه الأكفاء.

ويبين تملي في حديثه إلى الجزيرة نت أن عملية التواصل الإدارية المنهجية تتخذ أشكالا عدة، مثل اجتماع المدير مرة كل شهر على الأقل مع كل موظف لديه، ليعرض عليه عددا من الأسئلة المفتوحة والتي من شأنها أن تساهم في تحفيز الموظفين ورفع الانتماء إلى المؤسسة، وبالتالي تمنع حدوث الاستقالة.

وأيضا، من الأساليب الإدارية المهمة التي يقوم بها قسم الموارد البشرية الناجح في أي شركة هي مقابلة الاستقالة، والتي يطرح فيها قسم الموارد البشرية عددا من الأسئلة ليستطيع حصر الأسباب الرئيسة والمتكررة التي تؤدي إلى استقالات الموظفين بهدف الوقوف عند هذه الأسباب والحد منها. وقد يلجأ القسم، أحيانا، إلى سحب الاستقالة ومعالجة المشكلات، خصوصا مع الموظفين الذين يتمتعون بكفاءة عالية، وفق تملي.

محمد تملي: عدد كبير من الاستقالات سببها ضعف التواصل بين المدير المباشر والموظف (مواقع التواصل الاجتماعي) القبول أم الرفض؟

بعض المديرين يراودهم تساؤل "في حال تقدم موظف باستقالة وتم قبولها، وبعد يوم أو يومين قدّم الموظف طلبا بسحب الاستقالة والرجوع عنها، فهل أقبل ذلك أم لا؟".

يجيب تملي عن هذا التساؤل قائلا إنه كلما كانت خبرة المدير كبيرة… سيكون قادرا على اتخاذ القرار الأصوب؛ لأن مثل هذه القرارات تعد إستراتيجية وترتبط بالخبرات العملية، لِما لها من أثر في بيئة العمل مستقبلا.

ويشير إلى أنه يمكن أن نضع معيارا واحدا لقبول سحب الاستقالة ومعيارا آخر لرفض سحب الاستقالة، ففي حال كان الموظف قدم استقالته بسبب مشكلات شبه شخصية في العمل مع الموظفين أو المديرين، وتكررت لأكثر من مرة، فلا يُقبل طلب سحب استقالته، بل يتم التعجيل في إجراءاتها.

أما في حال كان سبب استقالة الموظف حصوله على عرض عمل آخر أو حصول أمر معه أثّر في رضاه الوظيفي، وهو موظف متميّز يتمتع بكفاءة عالية، ويمكن معالجة سبب استقالته من دون أن ينعكس ذلك سلبا على بقية الموظفين، فيتم قبول طلب سحب الاستقالة، بل يمكن أن تبادر الإدارة إلى عدم قبول الاستقالة من الأساس، وفق تملي.

التواصل الإيجابي يعد أسلوبا إداريا يساعد المدير القائد في الحفاظ على موظفيه الأكفاء (بيكسلز) قبل قرار "الاستقالة"

تقول مدربة المهارات الحياتية جين سلايطة إن الاستقالة من القرارات المهمة في الحياة، لما لها من آثار على حياة الشخص ودخله المادي.

وتشرح سلايطة للجزيرة نت قائلة "إذا اتخذتَ قرار الاستقالة وأنت في حالة توتّر وغضب، هنا يرتفع لديك إفراز هرمون الأدرينالين والكورتيزول في الجسم، ما يؤدي إلى ضيق في الأوعية الدموية المغذية للرأس، وبالتالي يقل وصول الدم إلى الرأس. وهذا من شأنه أن يسبّب نقصا في التركيز وتشوّشا في الرؤية، فيكون قرارك خاطئا على الأغلب".

وتكمل "بالتالي، تُدخل نفسك في ظروف جديدة وأنت غير مستعد لها، ما يُشعِرك بالذنب والندم ولوم الذات. هذه المشاعر السلبية ستراودك بالإضافة إلى الظروف المستجدة جراء أخذ القرار المتسرّع. وكأنك وضعت نفسك في صندوق مغلق بسبب الغضب والتسرّع".

سلايطة: لا تتخذ قرار "الاستقالة" وأنت في حالة غضب وخوف وتوتر (الجزيرة)

وعليه، تنصح المدرّبة سلايطة باتباع الخطوات التالية قبل اتخاذ أي قرار:

لا تتخذ القرار وأنت في حالة غضب وخوف وتوتر. اختر يوما تكون فيه هادئا ومرتاحا نفسيا وجسميا قبل اتخاذ القرار. حدد القيم المهمة لك، وفق أهميتها. مثلا، يمكنك أن تكتب على ورقة وتعدّد فيها تأثير الاستقالة مثلا على حياتك، على النحو التالي: ما تأثير قرار الاستقالة على الوضع المادي؟ وما تأثيرها على وضعي الصحي النفسي؟ وما تأثيرها على أطفالي ثم على علاقاتي الاجتماعية؟ اكتب ورقة عن تأثير استمرارك في العمل على القيم المهمة بالنسبة إليك: ما تأثير العمل على الدخل المادي؟ والصحة الجسدية والنفسية؟ وما تأثيره على علاقاتي الاجتماعية؟ وما تأثيره على تطوير هواياتي؟

وتختم سلايطة أنه بعد كتابة الورقتين، ستتعرف أكثر وبوضوح على الأمور المهمة لديك، وتكون مستعدا لتقبّلها. هنا يكون قرارك مدروسا، وعن وعي وحكمة.

عليك تحديد موعد للاجتماع الفردي مع مديرك لمناقشة المشكلات التي واجهتك بعد استقالتك الرسمية بصراحة (بيكسلز) سحب الاستقالة!

نشر موقع "ماي كارير فيوتشر" (mycareersfuture) تقريرا تضمن مجموعة من النصائح لسحب طلب الاستقالة بشكل احترافي، أهمها:

صياغة خطاب سحب الاستقالة: يجب توثيق أي طلب يتم إجراؤه في الإطار المهني، ويُعد خطاب الاستقالة الخاص بك نموذجا لذلك. وفي خطاب التراجع الخاص بك، اعتذر عن أي إزعاج تسببت به، واشرح أسباب العدول عن استقالتك. حدد موعدا للاجتماع الفردي مع مديرك: اعرض التحدث إلى مديرك شخصيا لشرح الأمر بشكل واضح. بهذه الطريقة، يمكنك مناقشة المشكلات التي واجهتك بعد استقالتك الرسمية بصراحة. ويعد هذا، أيضا، وقتا مناسبا لمديرك لفهم كيفية تحسين تجربة عملك. لا تترافع أو تهدّد: من الجيد أن تستعد لأسوأ السيناريوهات التي يتم فيها رفض خطاب الاستقالة الخاص بك. تجنّب مناشدة مديرك أو استجوابه، لأن هذا يبدو غير مهني ويقوّض صفاتك الإيجابية. والأهم من ذلك، لا تهدّد مديرك لأن ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى إحداث شرخ في علاقتك المهنية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أكاديمة الإعلام الجديد تطلق 4 ورش في أكتوبر

تعقد أكاديمية الإعلام الجديد، في دبي، النسخة التاسعة من الورش القصيرة، في 5 أكتوبر (تشرين الأول) القادم، وتشتمل على 4 ورش، ليصبح عدد الورش التي قدمتها الأكاديمية منذ تأسيسها 36 ورشة قصيرة.

ويتدرب المنتسبون في الورش الأربع، على إتقان فنون السرد في إطار زمني محدود، مع التركيز بشكل خاص على خلق سرد جذاب في أقل من دقيقة، واكتساب فهم شامل لفن التصوير بواسطة الهواتف المحمولة، وإتقان أساسيات استخدام كاميرا الهاتف المحمول، بهدف التقاط مقاطع فيديو عالية الجودة، وفهم أهمية الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وصرح مدير أكاديمية الإعلام الجديد في دبي، حسين العتولي، أن الأكاديمية تحرص على تقديم برامج نوعية توفر تدريباً رقميا متميزا ومتفردا، يتوافق وأحدث الممارسات العالمية التي توصلت إليها التكنولوجيات الحديثة في هذا القطاع، بهدف إعداد أجيال مزودة بالأدوات والمعارف اللازمة لصناعة محتوى جذاب ومؤثر، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.
وأوضحت مدير مشاريع في إدارة التعلم بأكاديمية الإعلام الجديد ياسمين البنا، إن الورش تأتي بعد الإقبال الذي شهدته الأكاديمة على ورش أقيمت في شهر أغسطس (آب) الماضي، وستغطي الورش مجموعة من المهارات الحيوية، كفنون سرد القصص وكتابة المحتوى الإبداعي، وصولا إلى إنتاج مقاطع فيديو احترافية، باستخدام الهواتف المتحركة، إضافة إلى التصوير والإعلان بفعالية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكدت أن إطلاق هذه الورش، يأتي في إطار السعي لإكساب صناع المحتوى، مهارات جديدة تمكنهم من التعبير عن أفكارهم بشكل إبداعي واحترافي، يضمن لهم الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف، مشيرة إلى أن الأكاديمية تقدم البرامج المتطورة لترسيخ الابتكار والإبداع، وتمكين صناع المحتوى من المعارف اللازمة، التي تساعدهم على مواكبة التغيرات السريعة في مجال الإعلام الرقمي.
وتدرب ورشة "فن سرد القصص وكتابة النصوص"، المشاركين فيها على تقنيات السرد القصصي والكتابة الإبداعية، بطريقة غير تقليدية، من خلال دمج المشاعر والأحاسيس في عملية الكتابة وإطلاق العنان للخيال لتصبح الكتابة عملا فنيا تتناغم فيه كل الحواس.
أما ورشة "التصوير والمونتاج لمنصات التواصل الاجتماعي"، فتركز على إكساب المشاركين مهارة إتقان أساسيات استخدام كاميرا الهاتف المحمول إلى جانب تعلم فنون التحكم بالإضاءة والصوت والتدرب على تقنيات الكاميرا الأساسية والتحرير المهني، وذلك بهدف إنتاج محتوى عالي الجودة يلفت انتباه الجمهور المستهدف.
وتسعى ورشة التصوير لوسائل التواصل الاجتماعي، إلى تعزيز وعي المشاركين بأهمية التصوير الفوتوغرافي، في عصر التكنولوجيا الرقمية، وتمكينهم من استغلال إمكانيات هواتفهم المتحركة في إنتاج محتوى بصري جذاب واحترافي.
وتستعرض ورشة"الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي"الاتجاهات في عالم الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتعمل على تزويد المشاركين بأحدث الأدوات والتقنيات لتصميم وإطلاق حملات إعلانية فعالة عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال جلسات تفاعلية.

مقالات مشابهة

  • رودي جاليت: هييرو المدير الرياضي للنصر يرفض تدريب ‎بيولي للعالمي .. فيديو
  • وسائل التواصل الاجتماعي بين فضاءات الحرية وهدم الأوطان
  • لماذا استفزت كلمة المدير الفني للمنتخب المصري لكرة اليد التونسيين؟ (شاهد)
  • الشائعات والمستثمرون وقضايا أخرى
  • اقتصادية أبوظبي تنظم ورشة عمل للتوعية ببرامجها التحفيزية
  • دعوة عاجلة لمراجعة مكاتب الخدمة المدنية: موظفون ومتقاعدون في مرمى الاستقالة الطوعية
  • القرآن الكريم ومشاهير المنصات!
  • ضريبة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق
  • الحكومة العراقية تتجه لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي
  • أكاديمة الإعلام الجديد تطلق 4 ورش في أكتوبر