علق السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة العربية، على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول مستقبل قطاع غزة بعد الحرب والعدوان الإسرائيلي قائلًا: "يمثل نقطة شديدة الأهمية والحساسية، نظرًا لأن قطاع غزة هو جزء من الأراضي الفلسطينية ويخضع للاحتلال الإسرائيلي".

 مستقبل قطاع غزة 

وأكد "زكي"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة "ON"، على أهمية التعاطي مع هذا الموضوع بحذر وتأني، مشيرًا إلى أنه ليس من المقبول بشكل عام أن تتورط الدول العربية في محادثات حول مستقبل قطاع غزة دون تنسيق واستشارة مسبقة، خاصة للدول ذات العلاقات التاريخية أو الجغرافية مع هذا الوضع.

  قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأراضي المحتلة

ولفت إلى أن  قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الأراضي المحتلة ويخضع للاحتلال، مشددا على أهمية توخي الدقة والتنسيق في محادثات ما بعد الحرب، مشيرًا إلى أنه يتعين على الأطراف العربية أن تفهم المقاصد الإسرائيلية ومن يدعمها. وبناءً على ذلك، لا يوجد اهتمام بتسهيل هذه المقاصد والمبادرات من قبل الدول العربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة العربية الرئيس الأمريكي جو بايدن قطاع غزة العدوان الإسرائيلي مستقبل قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي لليبيا يزور الجامعة العربية

استقبل السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير ريتشارد نورلاند المبعوث الأمريكى إلى ليبيا.

وصرح الأمين العام المساعد عقب اللقاء بأن الحديث مع المسؤول الامريكي تناول تطورات الأوضاع في ليبيا والتشاور حول سبل حلحلة الأزمة الحالية. 

وأوضح زكي أنه جري تبادل لوجهات النظر فيما يخص الوضع السائد فى ليبيا عمومًا، حيث استعرض الأمين العام المساعد موقف الجامعة العربية وثوابتها وفي مقدمتها أهمية الحفاظ على وحدة الدولة وسلامة أراضيها والتأكيد على ملكية الليبيين للعملية السياسية. وقدم السفير زكي شرحًا متكاملا لجهود واتصالات الجامعة العربية مع الاطراف في الاشهر الاخيرة في اطار اضطلاعها بمهمة التقريب بين الجهتين بهدف الوصول إلى توحيد المؤسسات من خلال تنفيذ ارادة الليبيين عبر صندوق الانتخاب. 

وأكد الأمين العام المساعد على أن الجامعة العربية على استعداد دائم لمرافقة الليبيين نحو إيجاد الحلول المناسبة لهم.

ومن جانبه، قدم المبعوث الامريكي استعراضًا  للجهود التي يقوم بها لمحاولة إيجاد مخرج للوضع المتأزم في ليبيا، مؤكدًا حرصه على التشاور والتنسيق مع الجامعة العربية، والاستماع إلى تقييم الجامعة فيما يخص مساعي تقريب وجهات النظر بين الأطراف الفاعلة هناك.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يترأس مائدة مستديرة حول "صياغة مستقبل الطاقة في مصر"
  • التكلفة المرتفعة تهدد مستقبل قطاع الصادرات المصرية في المنافسة العالمية
  • أمين عام الجامعة العربية يدين الهجمات الإسرائيلية ضد لبنان ويحذر من التصعيد
  • «أكسيوس»: أمريكا لم تعلم بهجوم «بيجرز» قبل وقوعه.. وإسرائيل تعلن التأهب
  • أول تعليق من مروة صبري بعد بتكريمها بمهرجان الفضائيات العربية
  • الجامعة العربية تبحث مع واشنطن سبل حل الأزمة الليبية
  • المبعوث الأمريكي لليبيا يزور الجامعة العربية
  • السفير الفلسطيني: تنسيق مع «الهلال الأحمر» حول العمل الإغاثي والإنساني داخل الأراضي المحتلة
  • 35 شهيدا بغزة وإسرائيل تستعين بقوات بحرية للقتال برا
  • بزشكيان يضع شرطه لإجراء محادثات مباشرة مع أمريكا: نحن إخوة لهم