شهد العصر الحالي تزايدًا كبيرًا في استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من الصناعات والقطاعات، تسهم التقنيات المبتكرة في تحسين الكفاءة وتوفير الوقت والموارد، لكنها أيضًا تثير تحديات كبيرة في مجال أمن المعلومات وحماية البيانات، تستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية التحديات التي تواجه أمن المعلومات في عصر الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن حماية البيانات بفعالية.

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والزراعة.. الزراعة الذكية للمستقبل الأخلاقيات في الذكاء الاصطناعي.. تحديات ومسؤوليات تهديدات الأمان الجديدة

تقدم التكنولوجيا بسرعة وتمتد إلى جميع جوانب حياتنا، مما يجعلها معرضة لتهديدات جديدة، الذكاء الاصطناعي يمكن أن يُستخدم في هجمات سيبرانية متطورة تستهدف الشبكات والأنظمة، من الضروري التعامل مع هذه التهديدات وتطوير استراتيجيات أمان مبتكرة.

الاحتيال الذكي

تستخدم التكنولوجيا الذكية في تطوير أساليب جديدة للاحتيال، الهجمات السيبرانية تستفيد من الذكاء الاصطناعي لزيادة دقة الهجمات والاختباء من أنظمة الأمان. يتعين على محترفي الأمان تطوير أنظمة اكتشاف ومكافحة هذه الأنشطة الاحتيالية.

أمن المعلومات والذكاء الاصطناعي.. التحديات وحماية البياناتالتنبؤ بالهجمات

يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أن يساعد في التنبؤ بالهجمات السيبرانية المحتملة، يمكن استخدام البيانات وتحليلها لتحديد السلوكيات غير المعتادة والتهديدات المحتملة، هذا يتيح للأمان تطوير استراتيجيات دفاع فعالة.

حماية البيانات الشخصية

تجمع التقنيات الصحيح والاستثمار في التكنولوجيا والتدريب، يمكن الحفاظ على بياناتنا ومعلوماتنا بأمان والتصدي للتهديدات السيبرانية بفعالية.

اقرأ أيضًا: تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والصحة.. مستقبل رعاية المرضى

أمن المعلومات والذكاء الاصطناعي.. التحديات وحماية البياناتتأمين مستقبل ذكي

في عالم يتسارع فيه التقدم التكنولوجي وينتشر الذكاء الاصطناعي في كل مكان، يصبح أمن المعلومات أمرًا لا بد منه، يجب أن نتعلم كيف نحمي بياناتنا ومعلوماتنا ونواجه التهديدات بثقة واستدامة، بفضل التكنولوجيا، يمكننا تحسين استراتيجيات الأمان وتكييفها مع التهديدات الجديدة، بالتعاون والتوعية والتدريب، يمكننا بناء مستقبل آمن وذكي حيث يمكننا الاستفادة من الذكاء الاصطناعي دون المساس بأمان بياناتنا، إنها مهمة تتطلب الاهتمام والجهد المشترك، ولكنها ممكنة وضرورية لتحقيق عالم رقمي آمن ومزدهر.

في النهاية، إن أمان المعلومات وحماية البيانات ليست مسؤولية فردية، بل هي مسؤولية جماعية، يجب أن نعمل معًا لضمان أن تكون تكنولوجيتنا مأمونة وموثوقة، ومن خلال هذا التعاون والتفكير الذكي، سنكون قادرين على تجاوز التحديات وبناء مستقبل يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويزدهر بأمان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا المستقبل تحليل البيانات التعلم الآلي الصحة الذكية السيارات الذكية الروبوتات الذكية الأمن السيبراني والذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی أمن المعلومات

إقرأ أيضاً:

اعتماد نتائج 3 مستويات من برنامج الذكاء الاصطناعي الحيوي في جامعة كفر الشيخ

اعتمد الدكتور عبد الرازق يوسف دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، نتائج المستويات «الأول - الثاني - الثالث»، من برنامج «الذكاء الاصطناعي الحيوي» بكلية الذكاء الاصطناعي للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023 - 2024.

جاء ذلك بحضور الدكتور تامر مدحت إبراهيم، وكيل كلية الذكاء الاصطناعي لشئون التعليم والطلاب، والمهندس وائل أبو شعيشع، أمين الكلية.

اعتماد نتائج 3 مستويات من برنامج الذكاء الاصطناعي الحيوي

وأكد مصدر مسؤول بكلية الذكاء الاصطناعي، لـ«الوطن»، أنّه تم الإعلان عن نتائج المستويات «الأول - الثاني - الثالث»، من برنامج «الذكاء الاصطناعي الحيوي» على موقع مركز نُظم المعلومات الإدارية الخاص بإعلان نتائج جميع كليات الجامعة من هنا، لافتاً إلى أنّه سيتم الإعلان عن بقية النتائج تباعاً فور اعتمادها من الدكتور عبد الرازق يوسف دسوقي، رئيس الجامعة.

معلومات عن كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ؟

جدير بالذكر أنّ كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ أُنشئت بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 871 لسنة 2019، وتتكون من 7 طوابق تحتوي على مكاتب إدارية وقاعات ذكية ومعامل متقدمة في مجال تصميم وتصنيع وبرمجة الروبوتات وتحليل البيانات الضخمة والأمن السيبراني والتعلم العميق، إضافة إلى معامل البرمجة ونظم المعلومات الذكية.

أقسام كلية الذكاء الاصطناعي

وتضم الكلية 4 أقسام، فضلاً عن برنامج واحد خاص «بمصروفات»، كالآتي:

1- قسم برمجة الآلة واسترجاع المعلومات.

2- قسم الربوتات والآت الذكية.

3- قسم تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة.

4- قسم علوم البيانات.

5- برنامج الذكاء الاصطناعي الحيوي.

مقالات مشابهة

  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • الصين تطلق دليلاً وطنياً شاملاً لمعايير صناعة الذكاء الاصطناعي
  • الصين تطلق دليلا وطنيا شاملا لمعايير صناعة الذكاء الاصطناعي
  • «معسكر 2024» للمبتكرين السعوديين.. المملكة مركز عالمي للتقنية المالية
  • اعتماد نتائج 3 مستويات من برنامج الذكاء الاصطناعي الحيوي في جامعة كفر الشيخ
  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • أفضل 5 تطبيقات ذكاء اصطناعي لأجهزة الآيفون والأندرويد