بوابة الفجر:
2024-09-17@01:44:30 GMT

لماذا طرح بيع إدارة المطارات إلى القطاع الخاص؟

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

قال عدد من أعضاء لجنتي الشؤون الاقتصادية والسياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حول نية الحكومة طرح إدارة وتشغيل المطارات أمام القطاع الخاص، واستكشاف فرص الشراكة مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل خطوط النقل الجماعي، مؤكدا أن هذه القرارات جاءت في توقيت هام لدعم القطاع الخاص، وإتاحة الفرصة أمامه في تطوير المطارات وتشغيلها بوسائل حديثة وكفاءة، مما يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة في المطارات وزيادة الراحة للمسافرين، وبالتالي تنشيط السياحة.

 


تعزيز وتنشيط السياحة


في هذا الإطار قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حول نية الحكومة طرح إدارة وتشغيل المطارات أمام القطاع الخاص، تؤكد أهمية هذا القرار ودوره في تعزيز التنمية الاقتصادية.

 

وأكد "إدريس" في تصريح خاص لـ "الفجر" أن القطاع الخاص يمكن أن يكون مؤهلا لإدارة وتشغيل مشروعات ومرافق متنوعة، سواء كانت موانئ بحرية أو منشآت برية، مشيرًا إلى وجود تجربة سابقة في عهد الوزير أحمد شفيق، حيث تعاقدت بعض الشركات الفرنسية لإدارة بعض المطارات مثل مطارات الأقصر وشرم الشيخ، ولكن هذه التجربة لم تكن ناجحة نظرًا لعدم خبرة هذه الشركات في هذا المجال.

 

فكر جديد وغير مسبوق


وأوضح النائب أن إدارة المطارات من قبل القطاع الخاص هو فكر جديد وغير مسبوق، وأن تلك الفكرة تأتي مع تطورات جديدة لا تمر بها البلاد من قبل، مؤكدا أن هذه الخطوة ستكون مفيدة لزيادة الإيرادات الوطنية من خلال تعزيز العملات الأجنبية وزيادة مستوى الاستثمار وتعزيز القطاع السياحي في مصر، لافتًا إلى أن هناك بعض البلدان العربية طبقت هذا الفكر.

 

وأشار عضو لجنة السياحة والطيران المدني إلى أن القطاع الخاص بشكل عام يلعب دورًا حيويًا في اقتصاد مصر ويشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة والصناعات، منها التنمية الاقتصادية حيث يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال استثمار رؤوسه وتوجيهها نحو مجموعة متنوعة من القطاعات مثل الصناعة، والزراعة، والتكنولوجيا، والخدمات، كما يخلق فرص العمل تساهم في إنشاء وتوفير فرص العمل للمواطنين، مما يساعد على تخفيف معدلات البطالة وتحسين مستوى المعيشة، بالإضافة إلى أنه يشجع على استقطاب الاستثمارات الوطنية والدولية، مما يسهم في تطوير المشروعات وتعزيز التنمية الاقتصادية.

 


خطوة جيدة لتشجيع القطاع الخاص


من جانبه ثمن النائب محمود الصعيدي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، اعتزام الحكومة طرح إدارة وتشغيل المطارات أمام القطاع الخاص، مؤكدًا أنها خطوة جيدة لتشجيع القطاع الخاص، وإتاحة الفرصة لاستغلال القطاع الخاص وإدارته للمشاريع التي لديه خبره فيها

 

وأكد "الصعيدي" في تصريح خاص لـ "الفجر" أنه خلال الدورة البرلمانية السابقة، تقدم بمقترح لوزير قطاع الأعمال السابق يتعلق بالمشاركة الناجحة للقطاع الخاص في إدارة المشروعات، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تحقيق النمو الاقتصادي وتطوير المشروعات والمرافق، شرط أن يتمتع بالخبرة والكفاءة الكافي، وإذا تم تطبيق هذه الخبرة بشكل جيد، يمكن أن يسهم القطاع الخاص في تطوير المطارات وتشغيلها بوسائل حديثة وكفاءة، مما يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة في المطارات وزيادة الراحة للمسافرين.


وأضاف النائب محمود الصعيدي، أن القطاع الخاص يوفير فرص عمل للشباب ويعزز من التوظيف ويساهم في تحسين الاقتصاد الوطني وتقليل معدلات البطالة، بالتالي يجب على الحكومة والشركات الخاصة العمل سويًا للتأكد من أن هذه الشراكة تكون مجدية وتلبي احتياجات البلاد والمواطنين بشكل فعال.


واختتم النائب محمود الصعيدي عضو اللجنة الاقتصادية أن القطاع الخاص بشكل عام يساهم في التحسين التكنولوجي حيث يجلب التكنولوجيا والمعرفة الجديدة إلى البلاد من خلال الابتكار والاستثمار في البحث والتطوير، كما يلعب دورًا في زيادة صادرات مصر إلى الأسواق العالمية، مما يعزز العائد الوطني، بجانب تعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين البنية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القطاع السياحي الطيران الشركات الفرنسية الطيران المدني النقل الجماعي مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لجنة السياحة والطيران تعزيز القطاع السياحي القطاع الخاص التنمیة الاقتصادیة أن القطاع الخاص إدارة وتشغیل إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار: مصر تمكنت من حل 75% من مشكلات القطاع الخاص السعودي

قال المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إن الحفاوة السعودية والجهود والرغبة الحقيقية في إنجاز اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات السعودية المصرية، تعني بداية صفحة جديدة من العلاقات المصرية السعودية، معبرا أنه شيء مهم أن نفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

حل نحو 75% من مشكلات الاستثمار

وأكد خلال اللقاء المُوسع الذي نظّمه اتحاد الغرف السعودية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وأحمد كجوك، وزير المالية، أن الدولة المصرية تمكنت من حل نحو 75% من مشكلات الاستثمار والقطاع الخاص السعودى السابقة التي تعود إلى عشرات السنين، قائلا: «نحن عازمون أيضا على حل نسبة الـ25% المتبقية».

وأضاف: «باعتباري وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، أؤكد أن دوري الأساسي هو أولا الاستماع للمستثمرين، بجميع جنسياتهم، في مصر ومعرفة المشكلات والتحديات التي تواجههم وإيجاد الحلول لها».

وأكد أن الوزارة خلال الـ 75 يوما الماضية تمكنت من معرفة التحديات والمشكلات، وباتت لديها الحلول والبرامج للتعامل مع تلك المشكلات خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

اهتمام كبير بالمستثمرين الحاليين

وتابع: «الهدف الأساسي أن يكون هناك سياسة استثمارية واضحة، تضع تنافسية الاقتصاد المصري في قلب استراتيجية الوزارة؛ ليكون اقتصادا منفتحا على العالم ويعمل لجذب شراكات جديدة، مؤكدا أن العنصر الأساسي أيضًا هو الاهتمام بالمستثمرين الحاليين».

واستطرد: الملف الآخر الذي تختص به الوزارة، هو ملف التجارة الخارجية الذي أرى أنه متكامل مع الاستثمار في ضوء توجه الدولة المصرية بتعظيم الاستثمار؛ لعدة أهداف منها زيادة صادرات مصر من 35 مليار دولار إلى 145 مليار دولار، ولن يتأتى ذلك إلا بعدة آليات من بينها تحرير التجارة وتقليل فترة وتكاليف دخول وخروج المنتج.

وأوضح أن مصر داعم قوي ومنفتح، ولدى الدولة المصرية العديد من المقومات التي تجعلها رائدة في عدة مجالات، لافتا إلى ما جرى إنجازه خلال السنوات الماضية في قطاعات مختلفة، ما جعل مصر تمتلك بنية تحتية على أعلى مستوى.

مقالات مشابهة

  • الحكومة العراقية تعوّل على القطاع الخاص.. له مستقبل الوظائف وصناعة القرارات الاقتصادية
  • الصندوق يكشف تفاصيل جديدة عن الإسكان الاجتماعي في مصر
  • وزير الاستثمار: مصر تمكنت من حل 75% من مشكلات القطاع الخاص السعودي
  • وزير الاستثمار السعودي: القطاع الخاص السعودي يراهن على مصر
  • النائب عادل اللمعي: توطين صناعة السيارات فرصة نجاة من تداعيات الأزمة الاقتصادية
  • النائب أحمد صبور: مبادرة ابدأ ساهمت في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق الريفية
  • خصخصة إدارة المطارات في ماليزيا.. ما علاقة ذلك بقضية فلسطين؟
  • القصاب: دعم رئيس الوزراء للقطاع الخاص ضرورة
  • التفاوض حول المصرف المركزي الليبي مأزوم.. لماذا؟
  • التفاوض حول المصرف المركزي مأزوم.. لماذا؟