صحيفة البلاد:
2024-07-09@20:09:24 GMT

فن البناء التقليدي

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

فن البناء التقليدي

أطلق المعهد الملكي للفنون التقليدية بمحافظة جدة، فعالية معرض فنون البناء التقليدي؛ الذي يجسد أعمال وابتكارات طلاب برنامج دبلوم فنون البناء التقليدي بمنطقة جدة التاريخية؛ انطلاقًا من الإرث الثقافي التي تختزله المملكة، والتنوع الجيوغرافي والديموغرافي الفريد من نوعه؛ لتكون في مصاف الدول المتطورة سياحيًا وثقافيًا وترفيهيًا.

ويوثق المعرض الذي يقام على مدى 13 يومًا في بيت نصيف التاريخي؛ أعمال الطلاب خلال فترتهم الدراسية التي استمرت لعامين، حيث يأخذ زواره في رحلة تعكس احترافية وإتقان الطلاب والطالبات وجمالية أعمالهم في فنون البناء التقليدي؛ ورحلة مشاريعهم، التي تم فيها دمج ما اكتسبوه من مهارات ومعارف لتطبيقها في أعمال تسهم في مشاريع حفظ وترميم تراث منطقة جدة التاريخية ( البلد). ويقدم المعهد برنامج دبلوم فنون البناء التقليدي؛ بهدف تمكين الكوادر الوطنية من خلال الإعداد المعرفي والمهني في مجال البناء التقليدي؛ وذلك لمدة عامين دراسيين.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: البناء التقليدي

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ الغربية يوجه بتيسير إجراءات التصالح في مخالفات البناء

أكد الدكتور محمود عيسي نائب محافظ الغربية، أن هناك تعليمات مشددة من قبل المحافظ اللواء أشرف الجندي، بالنزول إلى الشارع والوقوف على سير العمل على الطبيعة والتعرف على مشاكل المواطنين والعمل على دراستها وحلها بشكل مباشر.

ووجه «عيسى»، خلال جولته في مركز كفر الزيات لتفقد سير العمل بالمركز التكنولوجي بتيسير كل إجراءات التصالح للمواطنين المترددين على المركز التكنولوجي. 

تفقد المشروعات في كفر الزيات 

كما حرص نائب محافظ الغربية على تفقد أعمال التطوير الجارية بكورنيش النيل بكفر الزيات بطول 800م وعرض 12م، وتتضمن أعمال تركيب بلدورات انترلوك وإنشاء مقاعد وبرجولات بهدف جلوس المواطنين وتركيب البلاط الحراري المطعم بالسيراميك، وإنشاء سور وتدبيش جسر النيل حيث يعد كورنيش النيل متنفسا طبيعيا للمواطنين.

رصف شوارع مركز بسيون

وحرص «عيسى» على تفقد أعمال الرصف الجارية بشارع عمر زعفان في مركز بسيون، والذي يعد محَورا بديلا لشارع 23 يوليو بطول 450 مترا.

ووجه بضرورة متابعة إجراءات ترشيد الكهرباء وإغلاق المحلات في المواعيد المحددة الغلق، وتحرير محاضر للمخالفين وكذلك متابعة أعمال رفع القمامة والاشغالات وخطط الرصف الجارية.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تطلق برنامج حماية القلب للرياضيين.. كشف مبكر وتدريب
  • الصحة تعلن إطلاق برنامج «حماية القلب» للرياضيين
  • وزير الإسكان يستعرض مقترحات تطوير جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء
  • وزير الإسكان يستعرض مقترحات تطوير وتعظيم دور جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء
  • أفكار للتمويل.. ماذا طلب وزير الإسكان من مسؤولي التفتيش على أعمال البناء؟
  • فنون الطهي تدعم المنتجين الصغار
  • رئيس الوزراء أمام مجلس النواب: برنامج الحكومة المصرية للسنوات الثلاث المقبلة يقوم على استكمال البناء والتطوير.. نتعهد بالعمل للقضاء على مشكلة انقطاع الكهرباء نهائيًا خلال نصف العام الأول للبرنامج
  • نائب محافظ الغربية يوجه بتيسير إجراءات التصالح في مخالفات البناء
  • بدأ التقديم اليوم.. جامعة الأميرة نورة تتيح برنامج دبلوم الضيافة الجوية المنتهي بالتوظيف
  • 11 دبلومًا أكاديميًا ومهنيًا في الكلية التطبيقية بجامعة الأميرة نورة لعام 1446