فتية صغار جدا في عداد المحتجين بفرنسا.. من هم وماذا يريدون؟
تاريخ النشر: 1st, July 2023 GMT
تهز فرنسا منذ مطلع الأسبوع احتجاجات ليلية عنيفة أشعلها مقتل الشاب نائل (17 عاما ومن أصول جزائرية) قرب باريس برصاص شرطي أثناء محاولته الفرار من عملية تدقيق مروري، لكن ما يميز أعمال الشغب هذه عن سابقاتها هو أن عددا لا بأس به من مرتكبيها هم -وفق السلطات- فتية "صغار جدا".
هذه لمحة عن هؤلاء الفتية الذين "يُنفّسون عن غضبهم" بتدمير الممتلكات العامة وإحراق السيارات ونهب المتاجر والاشتباك مع الشرطة.
في عام 2005، اشتعلت ضواحي المدن الفرنسية الكبرى غضبا إثر مصرع مراهقين صعقا بالكهرباء في حي "كليشي سو بوا" بضاحية "سين سان دوني" الباريسية أثناء محاولتهما الفرار من الشرطة.
وأمس الجمعة، قالت مارتين أوبري رئيسة بلدية مدينة "ليل" إنه في تلك المرحلة "كان هناك عدد أكبر من الشبان في الشوارع وكانوا أكبر سنا. كانوا يضرمون النار في السيارات وعربات الإطفاء، لكن كان بإمكاننا أن نتواصل معهم".
وأضافت المسؤولة الاشتراكية أنه بالمقابل فإنه في الاحتجاجات الراهنة "لدينا عدد كبير من الأطفال" الذين "لا يمكننا أن نتحاور معهم".
ووفق الرئيس إيمانويل ماكرون فإنه من أصل 875 شخصا أوقفتهم الشرطة ليل الخميس "كان ثلثهم شبابا، وأحيانا فتية صغار جدا".
ووفقا لوزير الداخلية جيرالد دارمانان فإن "متوسط العمر هو 17 عاما".
وبعض هؤلاء الموقوفين بدؤوا بالمثول أمام محاكم المنطقة الباريسية. وقد تبين أن بعضهم هم تلامذة في المرحلة الثانوية، وآخرون تلامذة في معاهد مهنية، بينما يعمل بعضهم الآخر نادلين في مطاعم وحانات، وكثير منهم بالكاد بلغوا سن الـ18 عاما، وغالبيتهم ليس لديه أي سجل إجرامي.
نانتير نموذجاالكثير من مرتكبي أعمال الشغب هؤلاء يتنقلون ضمن مجموعات صغيرة تتميز بقدرتها العالية على الحركة وسرعتها في التفرق.
وعلى سبيل المثال، فإنه في حي بابلو بيكاسو بضاحية نانتير (غربي باريس) حيث كان يقطن الشاب "نائل" الذي أشعل مقتله هذه الاحتجاجات، لاحظ صحافيو وكالة الصحافة الفرنسية أن المحتجين يتوزعون ضمن مجموعات ويتبعون طريقة محددة للتحرك.
وفي هذا الحي تتولى مجموعات شبابية جيدة التنظيم مهمة مراقبة مداخل الحي لإخطار البقية عند رصد أي تعزيزات أمنية، فتنتشر عند كل من هذه المداخل مجموعة شبابية، في حين تتجول بين المجموعة والأخرى دراجات نارية أخفيت لوحاتها.
وفي حين تتولى هذه المجموعات عند المداخل مهمة الرصد والمراقبة، تتوزع داخل الحي مجموعات أخرى مهمتها التصدي لقوات الشرطة وإطلاق المفرقعات والأسهم النارية باتجاهها.
وما يميز هؤلاء الشبان هو أنهم دائمو التنقل ويتواصلون مع بعضهم باستمرار بواسطة هواتفهم النقالة ويتوزعون في أنحاء مختلفة من حيهم، وما إن يهبط الليل حتى ينضم إليهم شبان آخرون غالبا ما يرتدون ملابس سوداء ويخفون وجوههم خلف أوشحة أو شالات.
وتتناقل وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد لما يقوم به هؤلاء الشبان الذين قال عنهم ماكرون إن "بعضهم يطبقون في الشارع ما يعيشونه في ألعاب الفيديو التي سممتهم".
ووجّه الرئيس الفرنسي أصابع الاتهام بالخصوص إلى منصتي سناب شات وتيك توك؛ حيث يتم تنظيم "تجمعات عنيفة"، معتبرا أن هاتين المنصتين "تثيران أيضا شكلا من أشكال محاكاة العنف، مما يؤدي في صفوف الأصغر سنا إلى شكل من أشكال الخروج من الواقع".
"شرارة فغضب"والتقت وكالة الصحافة الفرنسية عددا من هؤلاء الشبان، وقد أكد قسم كبير منهم أنهم إنما يرتكبون هذه الأعمال "تنفيسا عن الغضب" الناجم عن شعورهم "بالظلم".
وقال أحد هؤلاء المحتجين في باريس ويدعى إبراهيم (اسم مستعار) إن "أعمال النهب لن تفيد بشيء لا التحقيق ولا نائل".
وأضاف -وقد وقف أمام متجر أزياء تعرض للنهب في شارع ريفولي- أن "تحطيم أشياء وإظهار غضبنا يظهران أننا سئمنا من أخطاء الشرطة الفادحة".
وتابع الشاب البالغ 16عاما -وقد ارتدى سترة رياضية سوداء ووضع حول عنقه سلسلة فضية- "لقد سئمنا من كل أولئك الذين قُتلوا من أجل نعم أو كلا. (احتجاجنا) سيغير قليلا بعض الأمور التي لم تتحرك أبدا".
???? Violents affrontements à #Collombes : nombreuses barricades en feu. pic.twitter.com/2h33xHZATN
— Clément Lanot (@ClementLanot) June 30, 2023
وأكد الشاب الذي يقيم في مونروج في جنوب باريس أنه "عندما نتحدث، عندما نتظاهر، عندما ننظم مسيرات، يكون الأمر عديم الفائدة تقريبا.. بينما عندما يرون أننا نقوم بأفعال، فنحن نُظهر لهم أننا غاضبون، نظهر لهم أنه إذا لم يحركوا ساكنا فيمكننا أن نغضب وأن نكسر أشياء، وهنا يتحركون".
وبرأي أستاذ علم الاجتماع في جامعة رين (غرب) سامي زغناني فإن أعمال العنف التي شهدتها فرنسا هذا الأسبوع يجب النظر إليها من منظور الانتفاضة وليس أعمال الشغب.
وقال زغناني لوكالة الصحافة الفرنسية إن "مصطلح (أعمال شغب) يقلص هذا العنف إلى جنوح حضري بسيط في حين أنه ينطوي على بُعد سياسي لا يمكن إنكاره" في سياق الفوارق الاجتماعية المتزايدة في البلاد.
وأوضح أنه عندما يستهدف هؤلاء الشبان مدارس أو مراكز اجتماعية أو مكتبات عامة، فإن ما يقومون به هو "أعمال تدمير لما هو قريب"، وهو أمر "يمكن أن يعكس شعورا دفينا بأن هذه الأحياء لا قيمة لها في نظر المجتمع الأوسع، مما يغذي شكلا من أشكال الانتفاضة الذاتية التدمير".
من جهتها، اعتبرت ستيفاني فيرميرش، أستاذة علم الاجتماع ومديرة الأبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي، أنه عندما يهاجم هؤلاء الشبان المدارس فهم يريدون من خلف ذلك أن يقولوا إن هذه المؤسسة "لا تقوم بدورها".
وأضافت "هناك الكثير من القضايا التي لم تحرز تقدما" منذ 2005 على وجه الخصوص.
ولا تنحصر الاحتجاجات في المدن الكبيرة وضواحيها، بل تطال أيضا المدن الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهو أمر "يؤكد أن ما يحدث هنا ينطوي على أبعاد سياسية"، وفقا لزغناني.
المصدر: الجزيرة
إقرأ أيضاً:
خطيب الجامع الأزهر: أعداؤنا يريدون شبابنا بلا هوية
ألقى خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر الدكتور محمود الهواري، الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني لمجمع البحوث الإسلامية ودار موضوعها حول «التمسك بالوحي».
زمن التناقضات والصراعاتوقال «الهواري»: إننا نعيش في زمن من التناقضات والصراعات التي تتعرض لها قيمنا الإسلامية السمحة بسبب حرب مستعرة يقف خلفها أعداء هذا الدين الحنيف، من أجل إصابة الجسد المسلم في أخطر جزء وأهمه وهم الشباب الذين يمثلون عماد حضارتنا ونهضتنا الإسلامية، وهو ما يستوجب منا التأمل في المعاني التي جاء بها الوحي الكريم، لنوقظ قلوب الأمة من الغفلة التي تحاول أن تجرها للتراجع عن دورها ومكانتها العظيمة، لأن التمسك بالوحي والتبصر بما يحمله من معان هو دليل على الثبات على الحق في زمن علا فيه صوت الباطل وتبجح في وجه مجتمعاتنا.
وأوضح الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني، أن هناك فهمًا قاصرًا في التعامل مع الوحي الشريف، فهناك من يظن أن التمسك بالوحي هو أن يمسك بالمصحف المنزه في يده أو في جيبه، وهو أمر طيب لكن المقصود بالآية الشريفة {فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}، أن يتمسك الإنسان المسلم بالمعاني والتشريعات التي نقلها إلينا الوحي الكريم لتكون لنا دستورا يقينا الوقوع في العثرات، كما أن التمسك بالوحي تتسع له كل جنبات الحياة الإنساني في بيعها وشرائها، وفي كل أمر في كبيرها وصغيرها، فلم يترك الوحي شيئا من حياة الناس مع بعضهم البعض إلا ووضع له ضابطا يضبطه بما يناسب كل زمان ومكان، ولم يدع الوحي صغيرة ولا كبيرة بين الإنسان ونفسه التي بين جنبيه إلا وضبطها على وجهها الأكمل، وهو دليل على أن هذ الدين دين شامل لكل شيء.
التمسك بالوحيوبين خطيب الجامع الأزهر أن الإنسان المتعلق بالوحي حقيقة من خلال تطبيق معاني الوحي في كل شيء في حياته، وظاهرًا من خلال حرصه على قراءة القرآن الكريم والخشوع فيه وأن يجعل لنفسه وردا منه، هو ذلك الإنسان المفلح في الدنيا والآخرة لأنه أخذ بأسباب النجاح والفلاح، وأننا في هذه الأيام في حاجة ماسة إلى أن نوقظ هذا الإنسان بداخلنا لأننا نعيش في مرحلة غزو فكري وأخلاقي وقيمي في كل نواحي الحياة، ولا ننجو من أخطاء هذا الغزو إلا من خلال تمسكنا بالقيم والمعاني النبيلة التي جاء بها الوحي الكريم، وإلا فسوف تقع مجتمعاتنا فريسة لسماسرة المجون والانحراف الذين يسعون لمكاسبهم الشخصية على حساب أشلا ء المجتمعات.
وأكد أنه لا يمكن لمجتمع واع أن تضعف أخلاقه أو أن تضيع قيمه، لأنه مجتمع لديه مناعة تحصنه ضد الانحطاط، وهو ما كان سببًا في الحضارة التي بناها المسلمون الأوائل بفضل تمسكهم بتعاليم الشرع وتوجيهاته، فكانت أمة نافعة لنفسها مفيدة لغيرها، وما تكالبت عليها الأمم إلا بسبب ما أحدثته من تقدم ورقي، وما ضعفت واستسلمت إلا نتيجة لتقصير أبنائها في التمسك بالمعاني والقيم التي جاء بها الوحي الكريم، فإذا كنا نريد الرقي والحضارة فعلينا بمنهج القرآن وتعاليمه، وإلا سنظل ننزلق إلى مؤخرة الأمم.
تحذير للشباب من مخططات قراصنة المجتمعاتوفي ختام الخطبة حذر «الهواري» الشباب من أن يقعوا فريسة لمخططات قراصنة المجتمعات، التي يقف خلفها أعداء أمتنا من أجل أن يفقدونا هويتنا، لنكون أمة بلا هدف، لذلك يسعون إلى بث الأفكار الغريبة والمنحطة في مجتمعاتنا وأن يصير شبابنا مقلدًا لأفكار منحرفة، ليجهزوا على قيمنا، يريدون شبابنا أن يتخلى عن عفته وعن حيائه ليتمكنوا من ديننا، يريدون شبابنا أن يكون خائنا حتى يسهل عليهم النيل من أوطاننا، يريدون شبابنا متشككا في عظمة أمته من أجل أن يسهل عليهم غزونا، يريدون شبابنا جاهلا بثقافته متنكرا لتراثه لنصبح أمة بلا هوية، ولن نسمح لهم بسرقة مستقبلنا ولكن علينا جميعا أن نتمسك بالوحي القرآني.