قلدت الحكومة الإسبانية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الثلاثاء وسام كارلوس الثالث، بسبب دوره في الدفاع عن حقوق المدنيين الفلسطينيين، حيث تألق طوال مسيرته السياسية والدولية من خلال دفاعه عن الديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان أن التزامه كان واضحًا بشكل خاص في الأسابيع الأخيرة في أزمة غزة، في الدفاع عن القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وحقوق المدنيين الفلسطينيين، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن إيزابيل رودريجيز المتحدثة باسم الحكومة اليسارية الإسبانية.

 

جوتيريش تعرض لهجوم بسبب دفاعه عن الفلسطينيين من الاحتلال الإسرائيلي

وتعرض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لهجوم من الاحتلال الإسرائيلي بسبب دفاعه عن المدنيين في قطاع غزة ومناشداته المستمرة لإيقاف إطلاق النار وإيصال للمساعدات الإغاثية والإنسانية والتي وصلت لزيارته لمعبر رفح البري. 

مواقف جوتيريش الإنسانية لدعم فلسطين البداية كانت بإدانة العدوان

بداية جهود جوتيريش كانت من خلال حثه يوم 7 أكتوبر على بذل جهود دبلوماسية في الشرق الأوسط، من أجل منع توسع النزاع بين فلسطين وإسرائيل، مضيفًا في بيان له «يحث الأمين العام على بذل كافة الجهود الدبلوماسية لتجنب توسع نطاق النزاع، ولا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال مفاوضات تؤدي إلى حل الدولتين».

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، دولة الاحتلال الإسرائيلي للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، محذرا من أن الشرق الأوسط بات على حافة الهاوية، مشيرًا أن المياه والكهرباء والإمدادات الأساسية الأخرى تنفد من غزة.

تصريحات متتالية لإدانة الاحتلال الإسرائيلي

وأعلن جوتيريش أنه يشعر بالفزع إزاء مقتل مئات المدنيين الفلسطينيين في غارة على المستشفى المعمداني بغزة، قائلا: «أدين الحادث بشدة وقلبي مع عائلات الضحايا في غزة، ولابد أن تمتع المستشفيات في غزة والعاملون الطبيون بالحماية بموجب القانون الإنساني الدولي».

زيارته لمصر ولمعبر رفح البري

وزار جوتيريش مصر والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي واتفق معه على ضرورة وقف العدوان على غزة وإيصال المساعدات الإنسانية، كما زار معبر رفح لتفقد قوافل المساعدات الإنسانية الموجهة لغزة من مصر والأمم المتحدة وبعض الدول، وأشاد خلالها بدور مصر المحوري والإنساني لدعم الشعب الفلسطيني.

نشر فريق أممي تقني لمساعدة الهلال الأحمر المصري

وأعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة موافقة الحكومة المصرية على نشر فريق أممي تقني إنساني لتقديم المشورة لجمعية الهلال الأحمر المصري بشأن توصيل المساعدات إلى ⁧‫غزة، سيتخذ الفريق من مدينة العريش القريبة من رفح مقرا له.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جوتيريش الأمم المتحدة مدريد أسبانيا مصر الاحتلال الإسرائیلی الأمین العام

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة

قال الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79، الاثنين: إنه في ظل المنعطفات الخطيرة التي يمر بها العالم اليوم، فلا بد من إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي، نحو جملة من المبادئ الأساسية التي لا يمكن أن نحيد عنها، داعياً لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة عبر اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة.
وأضاف: إن أهم هذه المبادئ هي توحيد الموقف تجاه جميع القضايا الشائكة، ومساندة جميع الشعوب، بعيداً عن ازدواجية المعايير، وضمان حماية المدنيين، وإعلاء سيادة القانون، والالتزام بحقوق الإنسان، واحترام مبادئ حُسن الجوار.
وتابع: إن أردنا انتشال القضية الفلسطينية من هذه الحلقة المفرغة التي تدور فيها منذ سبعة عقود، فلا بد من اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى حل الدولتين.

وأكد: ترى الإمارات بأن الدبلوماسية هي خيارنا الأمثل، فلا يمكن أن نطفئ النار بالنار، وحين لا تجدي المناهج التقليدية نفعاً، فمن واجبنا تجديدها، لنتمكن من التحرك في أحلك لحظات التاريخ.
 

مقالات مشابهة

  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • جوتيريش يدعو إلى وقف لإطلاق النار في لبنان
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • جوتيريش: قلقون بشأن التبعات الإنسانية للأحداث في لبنان
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة
  • مركز الملك سلمان يعزز شراكته مع البرنامج الإنمائي.. تقدير أممي للجهود الإغاثية والإنسانية السعودية
  • الرئاسة الفلسطينية: لا مستقبل آمن بالمنطقة دون حل القضية الفلسطينية