بوابة الوفد:
2024-10-01@21:57:27 GMT

وزير الخارجية الأوكراني يزور جنوب إفريقيا

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

قال دميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني، إنه يسعى إلى الارتقاء بالتعاون مع جنوب أفريقيا إلى "مستوى جديد نوعيا".

بعد ما يقرب من خمسة أشهر من مهمة السلام في أوكرانيا وروسيا بقيادة وفد من رؤساء الدول الأفريقية بما في ذلك سيريل رامافوزا وبينما تعرضت جنوب إفريقيا لانتقادات بسبب صلاتها بموسكو ، كان وزير الخارجية الأوكراني ، دميترو كوليبا ، يزور بريتوريا.

وبعد استقباله من قبل نظيره ناليدي باندور، جاء مرة أخرى للمطالبة بتعزيز التعاون بين القارة الأفريقية وبلده.

وقال وزير الخارجية الأوكراني "في تطوير إحياء العلاقات "الأوكرانية الأفريقية" ، تسعى أوكرانيا إلى الارتقاء بالتعاون مع جمهورية جنوب إفريقيا إلى مستوى جديد نوعيا".

وقال دميترو كوليبا إن كييف عرضت شراكة قائمة على "الاحترام المتبادل والمنافع" مشيرا إلى أنه سعيد لأن حكومة جنوب أفريقيا تشاطر أوكرانيا تطلعاتها.

تعزيز السلام

وقال أيضا إن كوليبا يقدر مشاركة جنوب إفريقيا في الجهود الرامية إلى تعزيز صيغة السلام للرئيس فولوديمير زيلينسكي ، والتي قدمها لأول مرة في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا في نوفمبر 2022.

"دعا الوزير الجانب الجنوب أفريقي للمشاركة في قمة السلام العالمية ، التي تعقدها حاليا أوكرانيا وشركاؤها" ، مضيفا أنه دعا أيضا للانضمام إلى برنامج الغذاء الأوكراني "الحبوب".

ورحبت وزيرة جنوب أفريقيا ناليدي باندور بالموقف الذي اتخذته بلادها منذ البداية. "أعتقد أن قرارنا الأصلي بالبقاء في حالة عدم انحياز كان القرار الصحيح، نحن واحدة من المناطق القليلة في العالم التي يمكنها التحدث إلى كل من أوكرانيا وروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوكرانيا وروسيا رؤساء الدول الافريقية سيريل رامافوزا بريتوريا القارة الافريقية الأوكرانية الأفريقية جمهورية جنوب افريقيا وزیر الخارجیة الأوکرانی جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

«حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب

القاهرة: «الشرق الأوسط»

تسعى مصر، عبر رئاستها المقبلة لـ«مجلس الأمن والسلم» الأفريقي، إلى تهيئة المجلس والاتحاد الأفريقي للاطلاع على حقيقة الوضع في السودان، وتحمّل مسؤولياته في دفع جهود التوصل إلى «حل سلمي» للأزمة.

وتتولى مصر رئاسة المجلس خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2024. ووفق السفير محمد جاد، سفير مصر لدى إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، فإن المجلس تحت الرئاسة المصرية سيقوم بزيارة إلى بورتسودان، هي الأولى منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل (نيسان) 2023، في إطار «حرص مصر على تعزيز التضامن مع الشعب السوداني ودعم مؤسسات الدولة السودانية».

وشدد الدبلوماسي المصري، بحسب بيان لـ«الخارجية المصرية»، على دور الرئاسة في «تهيئة المجلس والاتحاد الأفريقي للاطلاع على الأوضاع على الأرض في السودان، وتحمّل مسؤولياته في دفع جهود التوصل لحل سلمي للأزمة».

وتأتي الرئاسة المصرية للمجلس في سياق إقليمي ودولي معقد تتزايد فيه التحديات الأمنية بالقارة الأفريقية. وبحسب المندوب الدائم، فإن الرئاسة المصرية ستعمل على «تعزيز دور المجلس كجهاز معني بصون السلم والأمن والاستقرار ومعالجة التحديات الأمنية والتنموية التي تشهدها القارة».

وأضاف السفير جاد، أنه خلال الرئاسة المصرية للمجلس سيتم تنظيم العديد من الفعاليات بدءاً بزيارة المجلس للقاهرة لعقد لقاء تفاعلي مع وزير الخارجية المصري حول قضايا السلم والأمن في القارة، ومشاورات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، وجلسة للمجلس على مستوى المندوبين الدائمين حول الرابط بين السلم والأمن والتنمية، فضلاً عن زيارة المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام.

ويتضمن برنامج الرئاسة المصرية، مشاورات سنوية بين مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي، والثلاثي الأفريقي بمجلس الأمن، ولجنة الأمم المُتحدة لبناء السلام، كما سيتم عقد جلسة مشتركة بين مجلس السلم والأمن ولجنة المندوبين الدائمين الفرعية للإشراف العام وتنسيق الميزانية والشؤون المالية والإدارية - التي ترأسها مصر - بهدف درس تمويل عمليات السلام الأفريقية.

وكذلك جلسة حول تطورات الأوضاع في الصومال وترتيبات ما بعد خروج بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية بهدف دعم مؤسسات الدولة الصومالية في مكافحة الإرهاب وبناء واستدامة السلام.

وأفاد المندوب الدائم أيضاً بعقد جلسات أخرى حول مكافحة الإرهاب، والوضع الإنساني في القارة، وقضايا المرأة والسلم والأمن، والمناخ والسلم والأمن.

يُذكر أنه جرى انتخاب مصر لمقعد العامين بمجلس السلم والأمن بالإجماع خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في فبراير (شباط) 2024، كممثل لإقليم شمال أفريقيا.

   

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • المغرب في الرتبة الرابعة إفريقيا من حيث عدد نزلاء السجون
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس الطائفة الإنجيلية ووفدًا من مجلس كنائس جنوب إفريقيا
  • «حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب
  • رسالة من وزير الخارجية إلى الإتحاد الأوروبي.. هذا ما جاء فيها
  • وزير الخارجية: إفريقيا تتطلع لتصحيح الظلم التاريخي في مجلس الأمن
  • أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا
  • الخارجية الألمانية:  أوكرانيا يجب أن تمتلك صواريخ بعيدة المدى