ألقت قوات الأمن التونسية القبض على خمسة سجناء مدانين بالإرهاب بعد أسبوع على فرارهم من سجن قرب العاصمة، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الثلاثاء.

اعلان

وقالت الوزارة في بيان "تمكنت تشكيلات مختلفة من أمن وطني وحرس وطني وجيش وطني على الساعة الخامسة (4,00 ت غ) من صباح اليوم 07 تشرين الثاني/نوفمبر من القبض على الأربعة الإرهابيين الفارين مؤخرا من السجن، خلال تحصنهم بجبل بوقرنين و هم أحياء".

ويقع جبل بوقرنين على بعد نحو 30 كيلومترا جنوب شرق تونس العاصمة، وتغطيه أشجار كثيفة على علو قرابة 600 متر.

وأكدت الوزارة أيضا أنباء انتشرت في وقت سابق على الشبكات الاجتماعية تفيد بإلقاء القبض الأحد "على الإرهابي الأول المدعو أحمد المالكي بمساعدة من المواطنين في حي التضامن"، وهو حي شعبي متواضع يتميز بكثافة سكانية عالية.

وكان المطاردون الخمسة فروا من سجن المرناقية شمال شرق العاصمة، وهو من الأكبر في البلاد، وفق ما أفادت وزارة الداخلية الثلاثاء الماضي، مؤكدة أنهم "عناصر خطيرة محل أحكام سجن تتعلق بقضايا إرهابية".

وأكد الرئيس قيس سعيد أن الخمسة "تم تهريبهم" في عملية جرى تدبيرها منذ أشهر، مدينا "تواطئا" من أطراف داخل وخارج البلاد.

وأدى الحادث إلى إقالة مديرين عامين في وزارة الداخلية.

ومن بين أبرز الفارين أحمد المالكي (44 عاما) المكنى "الصومالي"، والمسجون منذ العام 2014 لضلوعه في قضايا "إرهابية" من بينها اغتيال سياسيَين معارضين.

فرار 5 سجناء في قضايا "إرهابية" من أهم وأكبر السجون في تونسلماذا امتنعت تونس عن التصويت على قرار أممي يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة؟لماذا ينقسم التونسيون بشأن مشروع قانون تجريم التطبيع مع اسرائيل؟

في السادس من شباط/فبراير 2013، اغتيل المعارض اليساري شكري بلعيد في العاصمة التونسية، ما أثار أزمة سياسية خطيرة.

وفتح القضاء تحقيقا في حينه لكنه لم يصدر حتى اليوم أحكامه في هذه القضية، ولا حتى في قضية اغتيال النائب السابق في البرلمان محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو 2013.

وأجبر هذان الاغتيالان حزب النهضة ذي التوجه الإسلامي إلى التخلي عن السلطة، التي تولاها بعد الثورة الديمقراطية العام 2011، لصالح حكومة تكنوقراط.

وشهدت تونس تصاعدا في نشاطات جماعات جهادية نفذت عمليات مسلحة استهدفت العشرات من عناصر الأمن والعسكريين، فضلا عن عشرات السياح. وبات نشاطها في الأعوام الأخيرة يتركز في مناطق جبلية غرب البلاد، حيث تؤكد السلطات إحراز تقدم في مكافحتها. فيما التحق آلاف الإسلاميين للقتال مع جماعات متطرفة في سوريا والعراق وليبيا.

قبل إلقاء القبض على الفارين كانت الشرطة التونسية أفادت الجمعة تعرض وكالة مصرفية لسطو مسلح، أظهرت اختبارات تقنية أن منفذيها اثنان من الفارين.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الملك تشارلز الثالث يلقي أول خطاب عرش له أمام البرلمان ويعلق على الحرب في غزة مذكرة إيداع بالسجن في حق عبير موسى رئيسة الحزب الدستوري الحرّ التونسي زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي يبدأ إضراباً عن الطعام لمدة ثلاثة أيام في السجن حكم السجن الإرهاب تونس اعلانالاكثر قراءة شاهد: حرب أنفاق في قطاع غزة.. كتائب القسام تدمر آليات عسكرية إسرائيلية حاولت التقدم في خان يونس تواصل القصف وتشديد الحصار على غزة وتحذير أممي من تحول القطاع إلى "مقبرة للأطفال" بعد خلافات عميقة.. "علامات واعدة" على تحسن العلاقات الأسترالية الصينية الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقا في حق "علي إكسبرس" في قضية منتجات مزورة وأدوية زائفة سجال بين ترامب والقاضي أثناء محاكمته في قضية احتيال مدنية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. واشنطن تعلن معارضتها قيام إسرائيل ب"إعادة احتلال" غزة ونتنياهو يرفض وقف إطلاق النار يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لـ"تدمير أنفاق" لحماس في قطاع غزة يعرض الآن Next من بينها خفض المعونات المالية.. الحكومة الألمانية تعتمد إجراءات جديدة لتقليل عدد اللاجئين يعرض الآن Next الموفد الأمريكي: واشنطن لا تريد استمرار الحرب في غزة و تدعو إلى عودة الهدوء في جنوب لبنان يعرض الآن Next مخيمات اللاجئين في قطاع غزة.. تاريخ من المعاناة بدأ منذ نكبة 1948

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة قطاع غزة فلسطين الشرق الأوسط قصف الاتحاد الأوروبي فرنسا الحرب في أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة قطاع غزة فلسطين My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حكم السجن الإرهاب تونس حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة قطاع غزة فلسطين الشرق الأوسط قصف الاتحاد الأوروبي فرنسا الحرب في أوكرانيا حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة قطاع غزة فلسطين یعرض الآن Next القبض على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

"يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أن على أوكرانيا الاستسلام عمليًا إذا أرادت السلام، وذلك خلال زيارة لموسكو انتقدتها كييف وقال الاتحاد الأوروبي إنها تهدد بإضعاف موقف التكتل من النزاع.

اعلان

واستضاف بوتين أوربان، الزعيم الأكثر قربا في الاتحاد الأوروبي من موسكو، لإجراء محادثات في الكرملين، وصفها الرئيس الروسي بأنها "مفيدة وصريحة" حول النزاع في أوكرانيا.

وقال بوتين: "تحدثنا أيضًا عن السبل الممكنة لحل" النزاع في أوكرانيا.

وطالب مجددًا بأن تسحب أوكرانيا جميع قواتها من المناطق التي أعلنت موسكو ضمها، وقال إن كييف "ليست مستعدة للتخلي عن فكرة الحرب إلى أن تنتصر فيها".

وقال بوتين في بداية المحادثات إنه يريد "مناقشة الفوارق الدقيقة التي تطورت" بشأن النزاع في أوكرانيا مع أوربان الذي زار كييف في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال أوربان بدوره إنه أدرك أن "المواقف متباعدة" بين الجانبين. وأضاف أن "الخطوات اللازمة لإنهاء الحرب وإحلال السلام كثيرة".

من السجن إلى ساحة المعركة.. أوكرانيا تجنّد السجناء وسط نقص المقاتلين

وجاءت الزيارة بعد أيام من تولي المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وأبلغ بوتين أوربان أنه يتوقع منه أن يحدد "موقف الشركاء الأوروبيين" بشأن أوكرانيا.

لكن الحكومة الأوكرانية انتقدت الاجتماع مؤكدة أنه ليس لها يد فيه.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان إن "قرار القيام بهذه الزيارة اتخذه الجانب المجري بدون أي اتفاق أو تنسيق مع أوكرانيا".

وانتقد قادة الاتحاد أوربان الذي تولت بلاده هذا الأسبوع الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، على زيارته زعيماً مطلوباً بتهم ارتكاب جرائم حرب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية محكمة روسية ترفض الاستئناف على اعتقال مواطن فرنسي متهم بجمع بيانات عسكرية بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى ذات قدرات نووية روسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود فلاديمير بوتين روسيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ماذا بعد فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية؟ يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ 273: الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في رفح واستئناف المفاوضات في الدوحة يعرض الآن Next الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع يعرض الآن Next اليونان تعتمد أسبوع العمل ستة أيام: تحفيز للاقتصاد أم استغلال للعمال؟ يعرض الآن Next الشرطة الإسبانية تُفكك شبكة تهريب مخدرات وتضبط أسلحة حرب في كتالونيا اعلانالاكثر قراءة الشرطة الإسبانية تطيح بشبكة إجرامية أجبرت 500 امرأة على ممارسة الدعارة في مالقة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور هل تعلم؟ 94% من أوراق الاختبارات التي يتم إعدادها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا يمكن اكتشافها من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 كير ستارمر ريشي سوناك بريكست الانتخابات البريطانية - 2024 إيران غزة بوريس جونسون وستمنستر إبراهيم رئيسي إنذار رجب طيب إردوغان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • تقرير أممي يُثير القلق: خطر سرقة الأعضاء البشرية للمهاجرين يتزايد
  • "يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية
  • اليونان تعتمد أسبوع العمل ستة أيام: تحفيز للاقتصاد أم استغلال للعمال؟
  • ماذا بعد فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية؟
  • استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف للاحتلال على غزة اليوم
  • في العاصمة صنعاء .. القبض على متهم باغتصاب طفلة ” تفاصيل ” 
  • القوات العراقية تعتقل إرهابيين اثنين جنوب العاصمة بغداد
  • قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • شرطة كينيا: اعتقال أكثر من 270 شخصا لارتكابهم أعمال إجرامية خلال مظاهرات