حدد النائب حسين حبيب، ثلاث نقاط اسياسية لانهاء الاعتماد لى التعامل المصرفي بالدولار ضمن الأسواق العراقية.

وقال حبيب في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك حلولا عديدة لانهاء ملف صعود سعر صرف الدولار في الاسواق الموازية بالبلاد والتي لها تاثيرا مباشرا على الاسعار خاصة مع وجود مضاربين وحيتان وشبكات متنفذة تستفيد من اي ازمة في جني الارباح من خلال سيطرتها على ملف الدولار”.

واضاف،ان “هناك 3 افاق مهمة لانهاء دولرة الاسواق في العراق ابرزها تحديد الشرائح المستحقة بالتعامل عير الدولار والتشديد في التحول الى التعامل بالدينار في الداخل ودفع الجهات الى زيادة اشتراكها في ملف توفير المواد الاساسية من غذاء وادوية ومواد اخرى وطرحها بالدنيار العراقي في الاسواق بالاضافة الى اعادة فتح المصانع من اجل تقليل نسبة الاستيراد وبالتالي خفض تصدير الدولار للخارج”.

واشار الى ان “هناك عوامل خارجية مؤثرة في ملف الدولار خاصة من قبل واشنطن لكن خفض الاستيرادات والاعتماد على الانتاج الوطني هو العامل الاهم في خفض الاقبال على الدولار والاعتماد على العملة الوطنية في كل التبادلات الداخلية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

بو حبيب من أميركا: الإحتلال هو سبب المقاومة

قال وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب إنّ "الاحتلال هو سبب المقاومة"، مشيراً إلى أن "إسرائيل هي التي تُصعد بوتيرة مستمرة وتستهدف المدنيين في لبنان على نطاق واسع، لا سيما بعد حادثة مجدل الشمس وصولاً الى التصعيد الخطير الذي نشهده اليوم". وفي كلمة له من مركز ويلسون للأبحاث في واشنطن، شدّد بو حبيب على وجوب التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 1701 باعتباره مهماً لإعادة الاستقرار، مؤكداً ضرورة "الالتزام بالقرار كاملاً من كلا الطرفين".  وذكر بو حبيب أن "لبنان وافق على المبادرة الأميركية - الفرنسية، كما أنهُ يتمسك بها بالرغم من تنصل اسرائيل منها، بعد أن تبلغ لبنان موافقة اسرائيل عليها من الجانب الاميركي في وقت سابق". كذلك، حذر بو حبيب من "إمتداد الصراع الى حرب إقليمية تهدد كل دول المنطقة"، وقال: "نحث على العمل مع لبنان لوقف الحرب، وتقديم مساعدات إنسانية عاجلة لأكثر من مليون نازح لبناني يعانون ظروفاً إنسانية صعبة ومعقدة للغاية".   وتابع: "نريد التعاون مع الولايات المتحدة الاميركية لوقف الحرب، لأن الاخيرة قادرة على أن تصنع فرقاً".    

مقالات مشابهة

  • وزير كويتي سابق: لن تكون هناك أزمة حدودية مع العراق إذا حسنت النوايا
  • الكرخ يقرصن ثلاث نقاط من السفانة في دوري نجوم العراق
  • كيفية التعامل مع الطفل العنيد.. 11 نصيحة تجعله مطيعا
  • بو حبيب بحث مع باربرا ليف في التصعيد الحاصل في المنطقة
  • سوق الصرف غير النظامية في العراق: حصان( طروادة ) في الصراعات الجيو اقتصادية.
  • بو حبيب: هناك جهود دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • بو حبيب: حزب الله وافق على هدنة قبل اغتيال نصر الله
  • بو حبيب من أميركا: الإحتلال هو سبب المقاومة
  • الدولار يواصل الارتفاع في العراق
  • السوداني: هناك ضرورة لاتخاذ الاتحاد الأوروبي خطوات أكثر لوقف العدوان الصهيوني