كلام فالسيما.. محسن أحمد وتأثير صورته في أفلامه السينمائية
تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT
تستضيف سينما الهناجر بساحة الأوبرا، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، صالون "كلام فالسيما" للمخرج أشرف فايق، في السابعة من مساء الخميس المقبل، الموافق 9 نوفمبر الجاري.
يُقام الصالون هذا الشهر تحت عنوان "الدكتور محسن أحمد ومدى تأثير صورته في أفلامه السينمائية".
كما يقام الصالون فى السابعة من مساء الخميس المقبل، الموافق 16 نوفمبر الجاري، بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية.
ويعقد صالون "كلام فالسيما" شهريا الخميس الثانى بسينما الهناجر، والخميس الثالث بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية.
بدأ المخرج ومدير التصوير محسن أحمد حياته المهنية مصورا في فيلم "صديقي الوفي" في العام 1984، وشارك بعدها في أكثر من 30 فيلما سينمائيا ما بين مصورا، ومديرا للتصوير.
وفي التسعينات اتجه لإخراج الفيديو كليب، فأخرج أغنيات لكبار المطربين من بينهم: "كاظم الساهر، ولطيفة، وهاني شاكر".
كان فيلمه "السيد أبو العربي وصل" عام 2005، وهو أول أفلامه الروائية الطويلة مع النجم هاني رمزي، والذي تعاون معه مرة أخرى في فيلم "الرجل الغامض بسلامته" عام 2010.
شارك كمدير تصوير في العديد من الأعمال السينمائية منها: "سمير أبو النيل" في العام 2013، و"جيم أوفر"، و"عمر وسلمى 3" عام 2012، و"ابن القنصل"، و"زهايمر" عام 2010، وغيرها، بالإضافة إلى فوازير مسلسيكو في العام 2013.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: سينما الهناجر صالون كلام فالسيما محسن احمد اشرف فايق مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية
إقرأ أيضاً:
“اللغة والهوية” أداة اقتصادية لا تقل قوة وتأثيرًا عن الموارد الطبيعية.. المملكة “أنموذجًا”
“بلادنا المملكة العربية السعودية دولة عربية أصيلة، جعلت اللغة العربية أساسًا لأنظمتها جميعًا”.. وهذا ما أكده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ وهو ما يعكس اهتمام المملكة البالغ باللغة العربية، والتزامها بالحفاظ على الهوية واللغة، والاهتمام بهما، ووضعهما في قلب كل استراتيجية وتطور.
ففي المملكة العربية السعودية تتبوأ العربية مكانة خاصة؛ كونها لغة القرآن الكريم التي تربطنا بجذورنا، ومفتاح الهوية الوطنية، ورمز التاريخ الثقافي العريق، والأساس الذي يقوم عليه تماسك المجتمع وحضارته.. ومع تزايد الوعي بأهمية الحفاظ على هذا الإرث اللغوي والثقافي أصبح الاستثمار في هذا القطاع مجالاً متزايد الأهمية.
فهل فكرت يومًا في أن اللغة والهوية قد تشكلان أداة اقتصادية لا تقل قوة وتأثيرًا عن النفط أو الموارد الطبيعية؟
قد يبدو هذا السؤال غريبًا للوهلة الأولى، ولكن إذا أمعنّا النظر في التحول الذي يشهده العالم اليوم في ظل الثورة المعرفية فسندرك أن اللغة والهوية أصبحتا أكثر من مجرد أداة للتواصل، بل قطاعَين استثماريَّين حيويَّين، يسهمان في بناء اقتصادات دول بأكملها.
فكيف أصبح الاستثمار في اللغة والهوية قطاعًا واعدًا؟
الإجابة تكمن في التحول الكبير الذي شهدته المملكة في الأعوام الأخيرة انطلاقًا من رؤية 2030، التي لم تقتصر على التطور الاقتصادي فحسب، بل شملت تعزيز الهوية والاهتمام باللغة.
ويظهر هذا الاهتمام جليًا في تأسيس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في 2019 بهدف تعزيز مكانة اللغة العربية على الصعيدين الإقليمي والدولي.
هذا التوجه وتلك الجهود كانت حجر الأساس لولادة قطاع الاستثمار في اللغة والهوية؛ إذ لم يعد هذا المجال مقتصرًا على الأبعاد الثقافية أو التعليمية فحسب، بل أصبح له جانب اقتصادي قوي، يدعمه محتوى محلي مبتكر، وأهداف استراتيجية واعدة، تفتح آفاقًا جديدة للابتكار والإنتاج، مؤكدة أن العربية لم تعد فقط لغة ثقافة ومعرفة، بل باتت لغة اقتصاد أيضًا، وصار هناك تحول حقيقي واهتمام بارز بهذا القطاع من العديد من الشركات الخاصة والمبادرات الرائدة التي تسابقت للاستثمار فيه، لعل أبرزها “تحدَّث العربية”، التي انطلقت كشركة لتفعيل اللغة والهوية العربية في الحياة اليومية، ثم ما لبثت أن تطورت إلى مشروع رائد موظِّفةً العديد من المنتجات والخدمات لتعميق ارتباط الشباب بهويتهم.
كما تبرز في هذا السياق أيضًا مجموعة “ون One” ، التي اهتمت بتوسيع نطاق الاستثمار في اللغة، وأسهمت بشكل كبير في إنتاج محتوى، يعكس الثقافة والهوية الوطنية. وكذلك شركة “ثمانية” التي غيّرت من المحتوى العربي المسموع، من كتب مقروءة إلى نقل القصص والتجارب. وأيضًا مجموعة “فوج”، التي أسهمت في الاستثمار بالقطاعات التي تهتم بالهوية واللغة، وتنتج أعمالاً فنية لإثبات هذا الأمر.
هذا النمو والتطور المتسارع في القطاع يعكس كيف تحولت العربية “هوية ولغة” إلى سوق ديناميكي جاذب ومستدام، يوفر فرصًا كبيرة للمستثمرين والشركات الواعدة التي تسعى إلى تقديم حلول مبتكرة لتجسيد رؤية المملكة في التوجه نحو الاقتصاد المعرفي، ودعم التقدم الحضاري، وتعزيز مكانة الثقافة العربية محليًا وعالميًا.