يتواصل إجلاء المواطنين الأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة من قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي لليوم الثاني على التوالي، حيث أعلنت دول عربية وغربية إجلاء العشرات من مواطنيها اليوم الثلاثاء.

وقال مصدر أمني مصري إن ما لا يقل عن 320 مواطنا أجنبيا وعائلاتهم، فضلا عن 100 مواطن مصري، دخلوا مصر اليوم عبر معبر رفح، وهو المعبر الحدودي الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

فيما صرّح المتحدث باسم الخارجية الأميركية بأن الولايات المتحدة ساعدت في إجلاء أكثر من 400 شخص من المواطنين الأميركيين ومن لديهم إقامة دائمة في الولايات المتحدة من غزة.

كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم أن أكثر من 100 فرنسي تمكّنوا من الخروج من قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقالت الخارجية الفرنسية، في بيان، "تمكّنت مجموعتان من المواطنين الفرنسيين والوكلاء وأصحاب الحقوق من مغادرة قطاع غزة يومي الاثنين والثلاثاء، وهم بأمان في مصر".

وأضافت أن ذلك يرفع العدد الإجمالي للأشخاص الذين رتبت فرنسا خروجهم إلى أكثر من 100 شخص.


إجلاء عشرات الأردنيين

من جهتها، أفادت وزارة الخارجية الأردنية بإجلاء 262 أردنيا اليوم من بين 569 عالقين في غزة منذ اندلاع الحرب، مشيرة إلى أن 53 منهم عادوا إلى الأردن.

وأوضحت الخارجية الأردنية، في بيان، أنها تتابع مع سفارتها لدى القاهرة أوضاع المواطنين الأردنيين الموجودين في قطاع غزة، وتكثف الجهود لإجلائهم في أسرع وقت ممكن.

وقالت إن وفدا من السفارة الأردنية في القاهرة لا يزال يرابط في الجانب المصري من معبر رفح، لتنسيق دخول المواطنين الأردنيين من القطاع إلى مصر.

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة رويترز عن مصدر طبي قوله إنه لم يُسمح سوى لـ4 جرحى من غزة بالمرور عبر معبر رفح اليوم لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية.

وفُتح المعبر -الأسبوع الماضي- أيام الأربعاء والخميس والجمعة، للسماح بإجلاء عشرات المصابين الفلسطينيين والمئات من حاملي الجوازات الأجنبية قبل أن يتم إغلاقه السبت والأحد بسبب خلاف على عبور سيارات الإسعاف، ثم أعيد فتحه أمس الاثنين.

ووصلت مجموعة جديدة من الجرحى وحاملي جوازات السفر الأجنبية -أمس الاثنين- من غزة إلى المعبر، وفق ما أكد مسؤول في الجانب المصري من المعبر.

وقال هذا المسؤول "وصلت 6 سيارات إسعاف تنقل الجرحى إلى الجانب المصري ويتم الآن توقيع الكشف (الطبي) عليهم داخل المعبر من أجل نقلهم إلى المستشفيات".

وقالت مصادر حكومية في غزة إن إعادة فتح المعبر تمت بوساطة مصرية، وبعد الحصول على موافقة إسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: عبر معبر رفح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حاكمة ولاية أميركية تطالب بإنقاذ الرعايا العالقين في لبنان

حثت غريتشن ويتمر، حاكمة ولاية ميشيغان الحكومة الأميركية على بذل مزيد من الجهد لإنقاذ الأميركيين العالقين في لبنان وسط الهجوم العسكري الإسرائيلي على البلاد.

وقالت في رسالة لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن "نسمع بالفعل تقارير عن وفيات مؤكدة ونخشى أن يكون هناك المزيد. لا يمكننا الوقوف مكتوفي الأيدي بينما يعاني ناخبونا وأسرهم". وأطلع مكتبها رويترز الخميس على الرسالة التي تحمل تاريخ يوم الثلاثاء.

وقتل أميركي من ديربورن بولاية ميشيغان يدعى كامل أحمد جواد في غارة جوية إسرائيلية في لبنان الثلاثاء، وفقا لابنته وصديق له وعضوة الكونغرس الأميركي التي تمثل دائرته الانتخابية. وقال مكتب النائبة الديمقراطية الأميركية رشيدة طليب إنه مواطن أميركي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركي، الأربعاء، عندما سئل عن تقارير عن وفاة أميركي في لبنان "نعلم أن مقيما دائما بشكل قانوني، وليس مواطنا أميركيا (قتل في لبنان) ولكننا بالطبع نقدم خالص تعازينا للعائلة".

وأسفرت الحملة العسكرية الإسرائيلية الأحدث في لبنان عن مقتل مئات وجرح الآلاف وتشريد أكثر من مليون شخص. وتقول إسرائيل إنها تستهدف مقاتلي جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين الخميس إن واشنطن تقدم للمواطنين الأميركيين "أكبر عدد ممكن من الخيارات لمغادرة" لبنان.

وأضاف "نعمل مع شركات الطيران لحجز مقاعد للمواطنين الأميركيين. كما نعمل على زيادة القدرة التجارية من خلال تنظيم رحلات إضافية"، موضحا أن أكثر من 250 أميركيا وأفراد أسرهم استقلوا مثل هذه الرحلات حتى الآن.

وقالت الوزارة الأربعاء إن نحو 7 آلاف مواطن أميركي في لبنان سجلوا لدى الحكومة الأميركية لتلقي معلومات حول مغادرة البلاد، رغم أنهم لم يطلبوا جميعا المساعدة للمغادرة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الخارجية والمغتربين: استمراراً للجرائم الوحشية والعدوان الغاشم المستمر للكيان الصهيوني على لبنان وسورية، قام صباح اليوم بقصف معبر المصنع – جديدة يابوس الحدودي بين سورية ولبنان ما أدى إلى قطع الطريق الدولي، الشريان الحيوي الذي يستخدمه مئات الآل
  • غارة تستهدف محيط معبر المصنع اللبناني مع سوريا.. انقطع الطريق الدولي
  • حاكمة ولاية أميركية تطالب بإنقاذ الرعايا العالقين في لبنان
  • ال غارة تستهدف محيط معبر المصنع اللبناني مع سوريا.. انقطع الطريق الدولي
  • رئيس أركان الاحتلال: إعادة المواطنين لبيوتهم تعني تدمير البنى التحتية لحزب الله
  • إعلان جديد للسفارة اليمنية في بيروت بشأن إجلاء العالقين في لبنان (رابط التسجيل)
  • وزارة الطوارئ الروسية تبدأ إجلاء المواطنين الروس من لبنان
  • الاحتلال يزعم تهريب سلاح إلى حزب الله من معبر المصنع مع سوريا.. هل يمهد لقصفه؟
  • الاحتلال يزعم تهريب سلاح لحزب الله من معبر المصنع مع سوريا.. هل يمهد لقصفه؟
  • الفلبين تعمل على إعادة مئات العمال من لبنان