ورد في فضل قراءة سورة الحج العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، نذكرها لكم في السطور التالية من خلال بوابة الفجر الإلكتونية.
فضل قراءة سورة الحجعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فضلت سورة الحج على القرآن بسجودتين". رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.ومعنى الحديث أن من قرأ سورة الحج وجب عليه أن يسجد سجدتين بعد الانتهاء من قراءتها، وذلك لأن سورة الحج هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي تحتوي على سجدتين.
وفضل قراءة سورة الحج لا يقتصر على السجود فقط، بل ورد في فضلها أيضًا ما يلي:
أنها تُخرج قارئها من الظلمات إلى النور.أنها تُنجيه من عذاب القبر.أنها تُعطى لصاحبها نورًا يوم القيامة.ولذلك يُستحب قراءة سورة الحج في كل وقت، لما لها من فضل عظيم.
موضوعات سورة الحجتتناول سورة الحج العديد من الموضوعات المهمة، منها:
أهمية الإيمان بالله تعالى وحده.وجوب الدعوة إلى الله تعالى.عقوبة الكفار والمشركين.وعد الله تعالى بالنصر للمتقين. فضل قراءة سورة هود فضل قراءة سورة الكهف مقاصد سورة الحجتهدف سورة الحج إلى تحقيق العديد من المقاصد، منها:
ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس المؤمنين.حث المؤمنين على الدعوة إلى الله تعالى.تحذير الكفار والمشركين من عذاب الله تعالى.تطمين المؤمنين بوعد الله تعالى بالنصر لهم.سورة الحجسورة الحج سورة عظيمة القدر، لها فضل عظيم على قارئها، وتناولت العديد من الموضوعات المهمة، والتي تساهم في ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس المؤمنين، وحثهم على الدعوة إلى الله تعالى، وتحذير الكفار والمشركين من عذاب الله تعالى، وتطمين المؤمنين بوعد الله تعالى بالنصر لهم.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الله تعالى العدید من
إقرأ أيضاً:
حكم الدعاء بعبارة "يا غارة الله" وبيان معناها
حكم الدعاء.. قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للداعي أن يقول في دعائه "يا غارة الله" ولا حرج عليه في ذلك شرعًا، وذلك لأن أمر الدعاء مبناه على السَّعة وَتَخَيُّر الداعي ما شاء من الأدعية، دون ما اشتمل على الإثم والسوء.
مفهوم الدعاءوأكدت الإفتاء أنه يجب على المسلم أن يُحَسِّن ظنه فيما يسمعه من المسلمين، وأن يحمل كلامهم على أفضل وأصح ما يحتمله من المعاني.
وأوضحت الإفتاء أن الدعاء بهذه الصيغة فيه إظهار لليقين بنصر الله وتحقيق وعده لعباده بالنصر والتأييد؛ إذ إن الداعي يخاطب جند الله الذين قيضهم الله لنصرة عباده بأمره جل جلاله؛ قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ﴾.
مفهوم الدعاء وبيان أنه من أفضل الطاعات
وقالت الإفتاء إن الدعاء والتضرع من أَجَلِّ وأشرف القرب والطاعات التي يتقرب بها المكلفون إلى الله جل جلاله؛ قال تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60].
وروى الإمام الترمذي في "سننه" عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول على المنبر: «الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ».
وحقيقة الدعاء في اللغة: الرغبة إلى الله تعالى فيما عنده من الخير والابتهال إليه بالسؤال ينظر: "تاج العروس" للعلامة الزبيدي (38/ 46، ط. دار الهداية).
الدعاء
ولا يبعد معناه الاصطلاحي عن معناه اللغوي؛ قال الإمام الخطابي في كتابه "شأن الدعاء" (1/ 4، ط. دار الثقافة العربية): [ومعنى الدعاء: استدعاء العبد ربَّه عز وجل العناية واستمداده إياه المعونة. وحقيقته: إظهار الافتقار إليه، والتبرؤ من الحول والقوة، وهو سمة العبودية، واستشعار الذِّلة البشرية، وفيه معنى الثناء على الله عز وجل وإضافة الجود والكرم إليه] اهـ.
وجاء في "التحرير والتنوير" للإمام الطاهر بن عاشور (24/ 182، ط. الدار التونسية): [الدعاء يطلق على سؤال العبد من الله حاجته، وهو ظاهر معناه في اللغة، ويطلق على عبادة الله على طريق الكناية؛ لأن العبادة لا تخلو من دعاء المعبود بنداء تعظيمه والتضرع إليه] اهـ.
حكم الدعاء
وقال الإمام النووي في "الأذكار" (ص: 395، ط. دار الفكر): [اعلم أنَّ المذهب المختار الذي عليه الفقهاء والمحدثون وجماهير العلماء من الطوائف كلها من السلف والخلف أنَّ الدعاء مستحب] اهـ.
صيغة الدعاء
أمَّا صيغة الدعاء فالأصل أن مبناها على السعة؛ للإطلاق في قوله تعالى: ﴿ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، والقاعدة: أن المطلق يظل على إطلاقه حتى يأتي ما يقيده؛ قال الإمام الزركشي في "البحر المحيط" (5/ 8، ط. دار الكتبي): [الخطاب إذا ورد مطلقًا لا مُقَيِّد له حُمِل على إطلاقه] اهـ.