دبي/القاهرة (رويترز) - ذكر بيان مشترك للسعودية والولايات المتحدة والهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) يوم الثلاثاء أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية سيلتزمان بتسهيل المساعدات الإنسانية وتنفيذ إجراءات بناء الثقة.

ويأتي البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الوسطاء في أعقاب جولة جديدة من المحادثات بين الطرفين المتحاربين والتي استؤنفت في مدينة جدة السعودية الشهر الماضي.



وكان الجانبان، اللذان يتقاتلان منذ أبريل نيسان، قد اتفقا في السابق على وقف إطلاق النار والالتزام بتسهيل المساعدات وحماية المدنيين، لكن سرعان ما كان يتم انتهاك تلك الاتفاقات.

ولم يتضمن البيان الذي تم إعلانه عبر الوكالة السعودية وقفا لإطلاق النار، وبالتالي فإن من غير المتوقع تخفيف حدة القتال.

ويتصاعد القتال في منطقة دارفور بالسودان والعاصمة الخرطوم منذ استئناف الجانبين المحادثات، وهو ما أدى لسقوط عدد كبير من القتلى والمصابين بين المدنيين.

وتبادل الجانبان يوم‭ ‬الثلاثاء الاتهامات بالمسؤولية عن حريق هائل اندلع في مصفاة الجيلي النفطية على مشارف الخرطوم.

واتهم لاجئون وشهود وصلوا إلى تشاد قوات الدعم السريع بإحياء العنف العرقي الدامي في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور. وتصف القوات شبه العسكرية القتال هناك بأنه عنف قبلي.

وقال البيان إن الوسطاء عبروا عن أسفهم "لعدم تمكن الطرفين من الاتفاق على اتفاقات لتنفيذ وقف إطلاق النار خلال هذه الجولة، حيث لا يوجد أي حل عسكري مقبول لهذا الصراع، وحثوا كلا من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لتقديم مصلحة الشعب السوداني أولا وإلقاء السلاح والانخراط في المفاوضات لإنهاء هذا الصراع".

وأضاف البيان أن الطرفين اتفقا على "الانخراط في آلية إنسانية مشتركة بقيادة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لمعالجة معوقات إيصال المساعدات الإغاثية... وإنشاء آلية تواصل بين قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع واتخاذ إجراءات حيال الأطراف المثيرة للتصعيد والمأججة للصراع".

وجاء في البيان أن الجانبين أكدا التزامهما "باحتجاز الهاربين من السجون". وكان أعضاء في نظام الرئيس السابق عمر البشير قد أقروا بعد وقت قصير من بدء الحرب بأنهم شاركوا في عملية لتهريب عدد كبير من السجناء.

واندلعت الحرب في 15 أبريل نيسان بعد أسابيع من تصاعد التوتر بين الجانبين حول خطة لدمج قوات الدعم السريع في الجيش في إطار الانتقال من الحكم العسكري إلى دولة ديمقراطية مدنية.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش

عقب تواتر أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي للبترول، خرجت مسيرات احتفالية في عدد من مدن الولايات التي يسيطر عليها الجيش السوداني.

الخرطوم: التغيير

نفى ضابط بالجيش السوداني، صحة الأنباء التي تحدثت عن تحرير مصفاة الخرطوم للبترول “الجيلي”- شمالي العاصمة الخرطوم، من قبضة قوات الدعم السريع، فيما أكدت الأخيرة أنها دمرت المتحرك الذي حاول التوغل عبر محور المصفاة.

وعقب سريان شائعة استعادة الجيش للمصفاة خرجت مسيرات في الولايات التي يسيطر عليها الجيش بمدن شندي وعطبرة وكسلا وبورتسودان وفي مناطق خارج السودان احتفالاً بهذا النبأ قبل أن يتم نفيه.

وقال العميد بالجيش طارق الهادي كجاب في مقطع فيديو من مقر الفرقة الثالثة مشاة شندي، إنه لم يتم تحرير المصفاة، وأن الخبر مجرد شائعة أطلقتها غرف الدعم السريع، ودعا المواطنين للعودة إلى منازلهم والتقيد بحظر التجوال. وأكد أن الجيش يمضي في خططه بجميع المحاور، وطالب بعدم التعامل مع أي معلومة لم تصرح بها القوات المسلحة.

من جانبه، أعلن الناطق باسم قوات الدعم السريع في بيان، أن قواتهم أنزلت “هزيمة ساحقة بقوات وكتائب الحركة الإسلامية الإرهابية ومرتزقة الحركات التي يقودها البرهان”، وتمكنت من القضاء على متحرك لـ”الجيش المختطف” بعد أن حاولت عبثاً التوغل عبر محور مصفاة الجيلي.

وقال في بيان إن قواتهم كبدت القوة المهاجمة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وتجاوز عدد القتلى 320 قتيلاً، إضافة إلى استلام 48 مركبة قتالية بكامل عتادها واستلام مدافع وأسلحة متنوعة وكميات من الذخائر وفقاً لإحصائيات أولية.

وأضاف أنهم أجبروا القوة المهاجمة على الفرار، وطاردوها حتى بوابات شندي بولاية نهر النيل مما تسبب في عمليات هروب واسعة للمستنفرين والمرتزقة من مدينة شندي.

https://x.com/RSFSudan/status/1840158449570644261

وتسيطر قوات الدعم السريع على مصفاة الجيلي منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023م، وتكررت عمليات قصف المصفاة بواسطة الطيران الحربي التابع للجيش أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

ويضرب الجيش حصاراً على المصفاة منذ مدة ويستهدفها بالقصف الجوي والمدفعي، وبدأ عملية واسعة في جميع المحاور منذ 26 سبتمبر الحالي.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان بورتسودان شندي طارق الهادي كجاب عطبرة كسلا مصفاة الجيلي ولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • «مقاومة حجر العسل»: موجة نزوح واسعة للأهالي خوفاً من انتقام الدعم السريع
  • الآلية التقنية لقهر انتهاكات الجيش والدعم السريع
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش
  • ما الذي تمرد عليه الدعم السريع؟
  • اليوم الثاني.. اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم
  • الجيش السوداني يخوض اشتباكات عنيفة لليوم الثاني مع قوات الدعم السريع وتقدم جديد في العاصمه الخرطوم