كشفت تقارير ومواقع أمريكية، أن صور الأقمار الصناعية الملتقطة لقطاع غزة قُيدت خلال الفترة الماضية بسبب مخاوف أمنية إسرائيلية تتعلق بمواقع جنودها في القطاع.

وذكرت شبكة «سيمافور» الأمريكي، أن الصور الفضائية لغزة التي يتم استخدامها مع المؤسسات الإخبارية والباحثون قيدت بعد تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» عن مواقع الدبابات الإسرائيلية، بناء على صور من هذا النوع.

وبحسب موقع «سيمافور» فإن شركة «بلانيت لابز» المعروفة  بخدمة الأقمار الصناعية وغيرها من الشركات المنافسة، أحدثت ثورة في تغطية الحروب والكوارث عن طريق تزويد عامة الناس بصورة عالية الدقة كانت حتى وقت قريب متاحة فقط لبعض الوكالات الاستخباراتية.

تقييد الصور الملتقطة من الفضاء لقطاع غزة

وخلال فترة وجيزة، قيدت شركة «بلانيت لابز» أجزاء من الصور الملتقطة من الفضاء لقطاع غزة للعديد من المستخدمين، بما في ذلك المؤسسات الإخبارية، كما تم إزالة بعض الصور الحديثة لقطاع غزة من معرض الصور القابل للتحميل على موقع الشركة، ليتم توزيعها على وسائل إعلام محددة عبر «جوجل درايف».

وأوضح مشتركون لدى خدمات «بلانت» لشبكة لـ«سيمافور»، أنه خلال الفترة من بين 30 أكتوبر و1 نوفمبر، لم تصدر الشركة صورًا منخفضة أو متوسطة الدقة للمنطقة الشمالية من قطاع غزة،  لعدم فضح نشاط الجيش الاحتلال الإسرائيلي. 

وأضاف مشتركون في شبكة «سيمافور» أنهم لم يتمكنوا من الوصول عبر منصة «بلانيت» على الصور العالية الدقة لغزة منذ 22 أكتوبر الماضي، وفى نفس السياق، واصلت «بلانيت لابز»، والشركات الأخرى تزويد المؤسسات الإخبارية بصور للقطاع المحاصر.

شبكة «سيمافور» يلفت النظر إلى مقال لصحف أمريكية وبريطانية

تقرير شبكة «سيمافور» يلفت النظر إلى مقال نشرته صحيفة «واشنطن بوست» في 5 نوفمبر الماضي، ليعرض صور للتقدم الإسرائيلي داخل غزة استنادًا إلى صور التقطت في نوفمبر، لتظهر تقدمًا للقوات البرية على طول 3 طرق رئيسية «الشمال الغربي، والشمال الشرقي، والجنوب».

وأوضحت صور الأقمار الصناعية التي تنشرها شركة «بلانيت لابز» أن القوات الإسرائيلية تقدمت على طول الطريق الجنوبي إلى البحر الأبيض المتوسط إلا أنه يبدو أنها لم تحرز تقدمًا كبيرًا على طول الطرق الأخرى، الشمال الغربي والشمال الشرقي في الأيام الماضية.

 وفى نفس السياق، شاركت صحيفة «الجارديان» صورًا التقطت في 30 أكتوبر الماضي، بينما رفضت شركات الأقمار الصناعية التجارية الإفصاح عن سبب إصدارها للصور بعد تأخير طويل، أو عدم نشرها على الإطلاق، لتشير شبكة «سيمافور» إلى أن القرار قد يكون بسبب مخاوف أمنية وأن مسؤولي الأمن الأمريكيين يشعرون بالقلق إزاء التفاصيل التى توفرها الصور. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال الإسرائيلي جيش الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة الأقمار الصناعیة لقطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بعد تبرعه لقطاع غزة.. 13 معلومة عن الملياردير الأسترالي أندرو فورست

تبرع الملياردير الأسترالي أندرو فورست، المعروف باسم «تويجي»، بـ10 ملايين دولار لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة، وفق بيان صادر عن منظمة «مينديرو» غير الحكومية التابعة لفورست، نشرته مواقع فلسطينية.

بيان منظمة «مينديرو» غير الحكومية التابعة للملياردير الأسترالي أندرو فورست، أشارت إلى أن التبرع لصالح منظمة «المطبخ المركزي العالمي» و «برنامج الأغذية العالمي» التابع للأمم المتحدة، موضحة أن المنظمة  لن تقف مكتوفة الأيدي بينما يموت الأطفال من الجوع.

أندرو فورست من مواليد بيرث الأسترالية

ونرصد أبرز المعلومات عن الملياردير الأسترالي أندرو فورست:

- وُلد في 18 نوفمبر 1961 بمنطقة بيرث.

- حاصل على بكالوريوس الآداب والعلوم من جامعة غرب أستراليا والدكتوراه. 

- في يونيو الماضي اقترح الملياردير الأسترالي أندرو فورست إنشاء نظام بوابات آمنة على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، يمكن بواسطتها توصيل 10 آلاف طن من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين يوميا، من خلال عبور 130 شاحنة عبر 3 بوابات.

- تعهد الملياردير الأسترالي أندرو فورست في وقت سابق بتقديم مساعدات مالية تتجاوز 6 ملايين دولار لقطاع غزة.

- يعد الملياردير أندرو فورست ثاني أغنى أغنياء أستراليا بثروة تصل إلى 13.4 مليار دولار، وسابع أغنى شخص في العالم في مجال المعادن واستخراجها وفقًا لمجلة «فوربس».

- احتل فروست المركز 101 بقائمة «فوربس» لأغنياء العالم لعام 2024 بثروة تقدر بـ 19 مليار دولار.

تجاوزت استثمارات فورست في الطاقة المستدامة 2.4 مليار دولار

- ووفق مجلة«فوربس»، بلغ صافي قيمة ثروة فورست، 20.1 مليار دولار في 3 يونيو 2022، وتجاوزت استثماراته في مشاريع الطاقة المستدامة 2.4 مليار دولار منذ بداية 2022.

- صنع فورست ثروته من خلال شركته للتعدين، إحدى أكبر الشركات المصنعة للحديد الخام المستخدم في صناعة الصلب.

- تعد شركة «فورتسكو» إحدى أكبر استثمارات فورست لإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال تقسيم المياه عن طريق التحليل الكهربائي.

- في مقابلة مع قناة «أيه بي سي» الأسترالية أعلن أندرو وزوجته نيكولا فورست أن غالبية ثروتهم لن يرثها أطفالهم، ولكنها ستذهب إلى الأعمال الخيرية.

تكريم أندرو فورست في عام 2017

- في 2017، تم تكريم فورست بوسام أستراليا برتبة ضابط  لمساهمته الكبيرة في الأعمال الخيرية، والتعدين، والتوظيف، والاستثمار الأجنبي المستدام.

-فاز الملياردير الأسترالي أيضًا بجائزة أسترالي العام.

- يمتلك فروست عدة منظمات خيرية أبرزها «مؤسسة ميندرو»، التي تلتزم بأكثر من 1.9 مليار دولار تجاه مجموعة من المبادرات العالمية.

مقالات مشابهة

  • مخطط أمريكي بريطاني إسرائيلي لاختراق صنعاء
  • بعد تبرعه لقطاع غزة.. 13 معلومة عن الملياردير الأسترالي أندرو فورست
  • من أرض المعركة.. ضابط في حزب الله يتحدّث عن المعارك مع الجيش الإسرائيليّ في الجنوب إليكم ما كشفه
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • صرف معاشات 7000 من المتقاعدين الجدد في قطاع التعليم
  • صور من الأقمار الصناعية تظهر تدمير قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية عقب الهجوم الإيراني
  • صور الأقمار الصناعية تكشف عن الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية الصهيونية نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية.”
  • حجة.. وقفة لقطاع التعليم الفني والكليات الخاصة وفاء لشهيد الأمة السيد حسن نصر الله
  • معاريف: فعالية دفاعاتنا الجوية محل تساؤل بعد الكشف عن أضرار نيفاتيم
  • معاريف: فعالية دفاعتنا الجوية محل تساؤل بعد الكشف عن أضرار نيفاتيم