7 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت هيئة النزاهة، عن تواطؤ لجنة الكشف في ميناء أم قصر الشمالي لتقليل الرسوم الكمركية.

وتشير  أوليَّات تصريحةٍ كمركيَّةٍ خاصَّةٍ بمادة “النفثة” عن تواطؤ لجنة الكشف الگمرگي، للتلاعب بكشف المادة والتصريح على أنها مادة تراب الحديد، لغرض تقليل مبلغ الرسوم الگمرگيَّة بمقدار (124,000) ألف دولارٍ عن مبلغ الرسوم الحقيقيَّة، فضلاً عن أنَّ مادة ” النفثة” تتطلَّب إجراء فحص بيئةٍ قبل المُوافقة على إدخالها إلى العراق”.

وتتكرر حوادث الاحتيال والفساد في إدخال البضائع عبر ميناء أم قصر والنوافذ الحدود الاخرى عبر التقليل من الرسوم الكمركية وادخال الشحنات الممنوعة مقابل صفات و عمولات.

و يلجأ موظفون الى تزوير المستندات الجمركية مثل فواتير الشراء أو شهادات المنشأ، وذلك من أجل دفع رسوم جمركية أقل.

و يقوم بعض المستوردين بادخال البضائع إلى البلاد دون دفع الرسوم الجمركية، وذلك من خلال تهريبها أو إدخالها عبر طرق غير رسمية.
وتقدم الرشوة الى المسؤولين الجمركيين، من أجل الحصول على معاملة تفضيلية أو تخفيض الرسوم الجمركية.
وابرز المتورطين في هذا الفساد هم المستوردون، المستفيدون الرئيسيون من هذه العمليات، من أجل توفير المال على حساب الدولة.
والمسؤولون الجمركيون هم شركاء المستوردين في هذه العمليات، حيث يحصلون على الرشاوى مقابل التواطؤ في التهرب من دفع الرسوم الجمركية.
وعملت حكومة محمد السوداني على تكثيف الرقابة على المنافذ الحدودية من خلال زيادة عدد المفتشين الجمركيين، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في الكشف عن عمليات التزوير والتهرب الجمركي.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

إطلاق حملات توعوية بالإجراءات الوقائية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن إطلاق حملات توعوية مكثفة للتوعية بالإجراءات الوقائية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس والمنشآت الصحية بمحافظات الصعيد. 

شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين

وتأتي هذه الحملات في إطار حرص الهيئة على تعزيز الصحة العامة ورفع مستوى الوعي الصحي بين طلاب المدارس ومرتادي المنشآت الصحية.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن الحملات تشمل تنفيذ أكثر من 500 ندوة توعوية، بالتعاون بين فرق رضاء المنتفعين والرعاية الأولية والتوعية والمبادرات الصحية. 

وتهدف هذه الندوات إلى توعية المواطنين بالإجراءات الوقائية اللازمة لتقليل الإصابة بالنزلات المعوية، حيث تستهدف طلاب المدارس ومرتادي المنشآت الصحية احلتابعة للهيئة في محافظات الصعيد.

وأوضح الدكتور السبكي، أن الحملات نجحت حتى الآن في الوصول إلى أكثر من 24 ألف مستفيد من طلاب المدارس والمواطنين في المنشآت الصحية بالصعيد. وأضاف أن هذه الحملات تأتي في إطار الخطة الشاملة للهيئة لتعزيز التوعية الصحية والوقاية من الأمراض في المجتمعات المحلية.

وأكد الدكتور السبكي، أن الهدف الرئيسي لهذه الحملات هو رفع الوعي الصحي بين الطلاب والمواطنين في الصعيد وتعزيز الوقاية من النزلات المعوية. كما أشار إلى أن الهيئة ستواصل تنفيذ هذه الحملات التوعوية بشكل دوري لضمان تحقيق أفضل النتائج الصحية.

وأشار الدكتور السبكي، إلى أن الحملات التوعوية تأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتعزيز دور الوقاية كركيزة أساسية للرعاية الصحية الشاملة. كما أكد على أهمية استثمار الهيئة في تنمية الوعي الصحي باعتباره عاملًا حاسمًا في تحسين جودة الحياة والحد من عبء الأمراض. وأكد على أهمية التعاون المجتمعي في دعم هذه المبادرات لضمان استدامتها وتحقيق تأثير إيجابي طويل الأمد على صحة المواطنين.
 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • "الشرقية وردية".. شاحنات الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 15 موقعًا
  • مساعد وزير التجارة: هوية المجتمع المصري مستهدفة من جهات عديدة
  • «كاك بنك» و “مصلحة الجمارك.” يوقعان اتفاقية تقديم خدمات مصرفية لتحصيل الرسوم والايرادات الجمركية
  • إطلاق حملات توعوية بالإجراءات الوقائية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • كيفية تحرير وحذف جهات الاتصال في جوجل
  • ضبط 2 طن خامات تصنيع جبنة قديمة فاسدة بالفيوم
  • رسوم تراخيص المباني والضريبة الجمركية للأجهزة التعويضية.. مزايا وإعفاءات لذوي الهمم بالقانون الجديد
  • البرلمان الإيراني يعقد اجتماعاً مغلقاً لمناقشة اغتيال نصرالله والتطورات في لبنان