يلجأ العديد من الفتيات الشباب في الآونة الأخيرة إلى اتباع الأنظمة الغذائية العشوائية، نظرًا لأنها تساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع؛ حيث تعتمد هذه الأنظمة على تناول كمية كبيرة من نوعيات طعام محددة، ومنع نوعيات أخرى، الأمر الذي يهدد صحة الجسم بمخاطر كبيرة على المدى البعيد.

السر في القسط الهندي.. معتز القيعي يكشف لـ"الوفد" 6 بدائل للأدوية تعالج خمول الغدة الدرقية مخاطر اتباع الأنظمة الغذائية العشوائية

وفي هذا الصدد، يحذر د.

معتز القيعي، أخصائي التغذية العلاجية والرياضية، خلال حواره لبوابة "الوفد" الإلكترونية، من أن اتباع الأنظمة الغذائية العشوائية  المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعي قد يتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

مخاطر اتباع الأنظمة الغذائية العشوائية

وأضاف القيعي أن أغلب الفتيات والشباب يتبعون مثل هذه الأنظمة الغذائية لخسارة أوزانهم بشكل أسرع، وبالأخص قبل حضورهم أى مناسبة، وذلك من أجل الوصول إلى القوام المتناسق الرشيق المطلوب.

مخاطر اتباع الأنظمة الغذائية العشوائية

واستشهد القيعي بدراسة علمية حديثة أثبتت أن الأنظمة الغذائية التي تمنع  الكربوهيدرات والدهون المفيدة قد تمثل مخاطر كبيرة على صحة القلب، مشيرًا إلى أن نزول الوزن السريع يسبب ظهور ترهلات في الجسم، لا يمكن حلها إلا بالتدخل الجراحي.

مخاطر اتباع الأنظمة الغذائية العشوائية

كما حذر أن خسارة الوزن السريع قد يضر بأجهزة الجسم الداخلية بسبب فقدان الدهون الحشوية بسرعة، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث سقوط كلوي.

في الوقت نفسه، أكد د. معتز القيعي، أن الأنظمة الغذائية العشوائية تفتقر إلى عنصر غذائي مهم مثل الكربوهيدرات أو غيرها، مما يسبب الشعور الدائم بالجوع، كما أن عدم تناول العناصر الغذائية الهامة للجسم يتسبب في الإصابة بالأنيميا، وهو ما ينتج عنه الإرهاق الدائم والكسل وشحوب واصفرار الوجه.

مخاطر اتباع الأنظمة الغذائية العشوائية

وشدد القيعي على إن نزول الوزن السريع من خلال اتباع الأنظمة الغذائية العشوائية يعقبه زيادة الوزن أضعاف بعد التوقف عن هذا النظام الغذائي غير المتوازن، بسبب الحرمان من بعض أنواع الطعام، مما يجعل من الصعب الالتزام بهذا النظام الغذائي كأسلوب حياة؛ حيث أن شراهة الجسم تجاه تناول الأطعمة الممنوعة ترجع فور التوقف عن النظام، وهو ما يزيد من الوزن مرة أخرى وبسرعة.

مخاطر اتباع الأنظمة الغذائية العشوائية

وبدوره، أوصى القيعي، بضرورة الإمتناع عن اتباع الأنظمة الكيميائية، لأنها تؤدي إلى دخول الجسم في حالة من المجاعة بسبب تقليل كميات الطعام إلى أقصى حد ممكن، ما ينتج عنه تخزين الجسم للطعام في شكل دهون وبالتالي يحدث ثبات للوزن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنظمة الغذائية خسارة الوزن معتز القيعي دراسة ثبات الوزن معتز القیعی

إقرأ أيضاً:

«نقل عجمان» تحصد خمس شهادات «أيزو»

عجمان: «الخليج»
حصلت هيئة النقل في عجمان على خمس شهادات أيزو في مجالات متعددة، تشمل: نظام إدارة البيئة (ISO 14001)، نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية (ISO 45001)، نظام إدارة المخاطر (ISO 31000)، نظام إدارة الشكاوى (ISO 10002)، ونظام تطبيق ميثاق المتعاملين (ISO 10001).
يأتي هذا الإنجاز تتويجاً لجهود الهيئة في تطوير استراتيجيات العمل؛ حيث نجحت في الحصول على هذه الشهادات ضمن إطار تطبيق المعايير العالمية في كافة الممارسات.
وارتفع عدد شهادات الأيزو المعتمدة لدى الهيئة إلى تسع شهادات في مختلف الأنظمة الإدارية، الأمر الذي يعكس التزامها بمواصلة تحسين الإدارة وخدمة المتعاملين.
وأكد عمر محمد لوتاه، المدير العام للهيئة، الحرص على تطبيق أفضل الممارسات العالمية في جميع الأنظمة الإدارية، مشيراً إلى أن حصول الهيئة على خمس شهادات جديدة يعكس جهود فريق العمل الذي يسعى لتحقيق التميز من خلال تبني الاستراتيجيات الرامية لتعزيز الحوكمة والجودة المؤسسية.
وأضاف أن الهيئة تعمل بشكل مستمر على ترجمة رؤية إمارة عجمان في التطوير والتحديث، بما يضمن مواكبة كافة المتغيرات العالمية في جميع المجالات.

مقالات مشابهة

  • فريق جراحي بمستشفى جامعة الفيوم ينجح في استخراج مفك حديدي من رقبة طالب
  • النوفل يكشف سبب تواجد فهد المولد في دبي قبل تعرضه للحادث.. فيديو
  • مرصد حقوقي: المقابر الجماعية العشوائية بغزة باتت ظاهرة
  • فقدان الوزن المفاجئ: علامات قد تشير إلى أمراض خطيرة
  • ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة
  • انتبه.. أمراض تسبب فقدان الوزن السريع
  • أمراض تسبب فقدان الوزن
  • الفوائد الغذائية لبذور الشيا ( Chia seeds)
  • المجلس البلدي سبها يكشف: أكثر من517 عائلة تحتاج مساعدات عاجلة
  • «نقل عجمان» تحصد خمس شهادات «أيزو»