هاجم موقع رسمي لدولة الاحتلال، بسلسلة من المنشورات، الناشط الفلسطيني الذي ذاع سيطه خلال الحرب على غزة صالح الجعفراوي، في محاولة لتأليب الرأي العام ضده، عقب اعتماد وسائل إعلامية على الأخبار والفيديوهات التي ينشرها عبر حسابه، كدليل واقعي على ما يحدث فوق أرض القطاع.

ويزعم موقع "Israel"، وهو يعرف نفسه على أنه الحساب الرسمي لدولة الاحتلال في تويتر ومرتبط بوزارة خارجيته، أن الجعفراوي "يمثل" العديد من الأدوار ويصور الفيديوهات لتضليل الرأي العام.



ويتابع الناشط الفلسطيني (25 عاما) أكثر مليوني متابع على انستغرام، واستطاعت فيديوهاته أن تصل إلى الآلاف من الأشخاص.

وعبر الموقع عن امتعاضه من مشاركة شبكة BBC البريطانية لمقطع فيديو لصالح وهو ينقل مشاهد ما بعد قصف الاحتلال لساحة مسشتفى الشفاء، حيث سقط العشرات من الشهداء والجرحى أمام المبنى.

وتصف دولة الاحتلال، الناشط الجعفراوي بأنه "ممثل الأزمة في حماس"، ويظهر في عدة فيديوهات لإثارة استعطاف الناس.

(Thread) The devil works hard but Gaza's "film" industry works harder.

Meet Saleh Aljafarawi, Hamas presenter, father, patient, singer, journalist and crisis actor.

He's just one example of how Hamas is using social media to spread misinformation and shape false narratives… pic.twitter.com/1AWPDSY0uV

Israel ישראל ???????? (@Israel) November 6, 2023


وفي نهاية تشرين الأول الماضي، تداول ناشطون إسرائيليون صورة للجعفراوي زعموا خلالها أنه أصيب بجروح بالغة خلال العدوان على غزة.

وأكد موقع مسبار للتحقق من الأخبار قبل أيام، أن المشهد لا يعود الجعفراوي، بل للشاب محمد زنديق الذي أصيب خلال اقتحام إسرائيل مخيم نور الشمس في طولكرم بالضفة الغربية.



وكذلك نشرت القناة الألمانية "فيلت" في أحد برامجها ما اعتبرته "تحققاً من الأخبار" وزعمت أن شاباً فلسطينياً من غزة، هو صانع المحتوى صالح الجعفراوي، ليس سوى مجرد ممثل، وأطلقت عليه لقب "باليوود".  

وبثّت القناة عدة مقاطع، بذات مضمون منشور نشره الموقع الإسرائيلي، تزعم أن الجعفراوي يحمل السلاح، وفي لقطة أخرى يمشي في شارع، ثم يظهر في مستشفى يبكي، وفي لقطات أخرى يظهر كصحفي، وفي أخرى يحمل طفلاً، ثم يظهر حتى كممرض، ولقطة أخرى للشخص داخل "كيس جثت" قبل أن تتهمه "فيلت" بالتمثيل داخل مستشفى وهو يتلقى العلاج.

This “Hamas crisis actor” has become notorious for miraculously appearing in multiple Hamas propaganda videos in different roles and locations across the Gaza Strip.

Individuals across social media are calling Saleh “the man with more lives than a cat”. pic.twitter.com/GUNSW2UA7P

— Israel ישראל ???????? (@Israel) November 6, 2023
هذه الدعاية الإسرائيلية على مواقع التواصل، اصطدمت بتفنيد من مستخدمين وصحفيين، معتبرين هذه الرواية جزءا من من حرب إعلامية لمحاولة تقليل التضامن العالمي مع غزة.

ورد الصحفي ومدقق الحقائق الأمريكي، مات بيندر على  القناة الألمانية قائلاً "عليكم أن تشعروا بالخجل من طريقة عملكم اللامسؤولة، أنتم تنشرون الأكاذيب على أنها مثال لتغطية جيدة. عار عليكم".

 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال غزة صالح الجعفراوي غزة الاحتلال صالح الجعفراوي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شاهد.. الاحتلال يخلف ناقلة جند محترقة بإحدى مدارس الأونروا برفح

خلّف جيش الاحتلال الإسرائيلي ناقلة جند محترقة بعد استهدافها من المقاومة في إحدى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) في الحي السعودي غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ونشرت قناة الجزيرة فيديو حصريا للناقلة المحترقة التقطه أحد النشطاء الفلسطينيين من داخل إحدى مدارس الأونروا في رفح.

وتظهر الآلية في مدرسة الرياض بالحي السعودي غربي رفح، كما أشار مصور الفيديو في تعليقه عليها.

وقال المصور "كما نشاهد الدبابة العسكرية التي تركها الجيش الإسرائيلي في الحي السعودي في مدرسة الرياض".

وتشهد منطقة الحي السعودي غربي رفح تقدما وتراجعا للآليات الإسرائيلية على مدار الأيام الماضية. وخلال تراجع الآليات، تمكنت الطواقم الطبية من انتشال عدد من الشهداء في الشوارع والمنازل.

وشهد الحي السعودي معارك ضارية بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي جراء توغله في الحي.

وفي بيانات سابقة، أعلنت فصائل المقاومة فلسطينية استهداف آليات وجنود إسرائيليين متوغلين في المناطق الغربية لرفح، بما في ذلك الحي السعودي.

ومنذ 6 مايو/أيار الماضي تشن إسرائيل هجوما بريا على مدينة رفح استولت خلاله على معبر رفح الحدودي مع مصر؛ ما أدى إلى إغلاقه أمام إخراج جرحى للعلاج وإدخال مساعدات إنسانية شحيحة أساسا.

وأعلن جيش الاحتلال في 29 من مايو/أيار، اكتمال السيطرة على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) الحدودي؛ ما يعني فصل قطاع غزة عن مصر بالفعل.

وتواصل تل أبيب عدوانها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفه فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يوثق استهداف موقع رويسات العلم الإسرائيلي (شاهد)
  • حزب الله يستهدف موقع رويسات العلم بالصواريخ
  • مجزرة مروعة في مدرسة وسط قطاع غزة.. ورشقات صاروخية جديدة (شاهد)
  • مظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • مجلس النواب الألماني يصوت لصالح حظر مثلث حماس الأحمر
  • حي الشجاعية شرق غزة.. الاحتلال ينسف المباني ويمسح عائلات من السجّل المدني (شاهد)
  • شاهد.. الاحتلال يخلف ناقلة جند محترقة بإحدى مدارس الأونروا برفح
  • رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: جيش الاحتلال يذل اليوم في غزة (فيديو)
  • ضمن فعاليات «مهرجان العلمين».. منى الشاذلي تروج لحلقتها مع مدحت صالح
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)