أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، الثلاثاء، تأييدها وانضمامها لقرار دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بتعليق جميع التزاماتها بمعاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا. 

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر: "أصدر مجلس شمال الأطلسي بياناً أعلن فيه قرار الدول الشريكة في حلف شمال الأطلسي الأعضاء في معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا بتعليق جميع التزاماتها بموجب هذه المعاهدة.

والولايات المتحدة تنضم بالكامل إلى هذا القرار وتؤيده". 

وأضاف البيان أن هذه الخطوة تتوافق "مع حقوقنا بموجب القانون الدولي كرد على التغيير الأساسي في الظروف الناجمة عن انسحاب روسيا من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، ومواصلة حربها العدوانية واسعة النطاق على أوكرانيا، التي هي بدورها دولة أخرى طرف في المعاهدة عبر استخدام روسيا نفس القوى التي تهدف المعاهدة إلى تقييدها". 

ويؤكد بيان الخارجية الأميركية أن تعليق المشاركة الأميركية في المعاهدة سيدخل حيز التنفيذ في السابع من ديسمبر. 

ويشير البيان إلى أن "هذا القرار يلقى دعماً أيضاً من قبل دول غير أعضاء في الناتو،  التي تعتزم بدورها الانضمام إلينا في تعليق التزاماتها بمعاهدة القوات  المسلحة التقليدية في أوروبا رداً على تصرفات روسيا". 

ويوضح البيان "أن سلوك روسيا المستمر المزعزع للاستقرار يقوض المبادئ الأساسية للحد من الأسلحة وهي المعاملة بالمثل والشفافية والامتثال والتحقق، التي كانت لعقود حجر الأساس للبنية الأمنية الأوروبية الأطلسية."

ويؤكد البيان أنه "من غير المتوقع أن يكون لانسحاب روسيا أي تأثير عملي على وضع قوتها، نظراً لفشلها في التقيد بالتزاماتها بموجب معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا منذ عام 2007". 

لكن الخارجية الأميركية تشير إلى أن انسحاب روسيا يؤشر إلى جهد إضافي من جانبها لتقويض عقود من التقدم المحرز نحو بناء الشفافية والمقاربات التعاونية للأمن في أوروبا.

وشدد بيان الخارجية الأميركية على أنه "وعلى مدى الأشهر التي تلت إعلان روسيا عن نيتها الانسحاب من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، أجرت الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي مشاورات وثيقة من أجل الأخذ في الاعتبار البيئة الأمنية السائدة وأمن جميع الحلفاء. وأوضحت روسيا أنها لا تنوي تغيير مسارها. وخلصنا إلى أنه لا ينبغي لنا أن نستمر في الالتزام بمعاهدة لا تلتزم بها روسيا".

وأوضح البيان أن تعليق التزامات القوات المسلحة التقليدية في أوروبا  بالمعاهدة سيعزز قدرة الردع والدفاع لدى الناتو من خلال إزالة القيود التي تؤثر على التخطيط وعمليات النشر والتدريبات.

وختم البيان أن "الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي ستبقى ملتزمة بالحد من الأسلحة التقليدية كعنصر حاسم في الأمن الأوروبي الأطلسي. وسنواصل اتخاذ التدابير مع الشركاء المسؤولين الذين يهدفون إلى تعزيز الاستقرار والأمن في أوروبا من خلال الحد من المخاطر ومنع المفاهيم الخاطئة وتجنب الصراعات وبناء الثقة."

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: معاهدة القوات المسلحة التقلیدیة فی أوروبا الخارجیة الأمیرکیة حلف شمال الأطلسی البیان أن

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر

قال الجيش الأميركي، الأحد، إنه دمر ثلاثة زوارق مسيرة لجماعة الحوثي اليمنية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في البحر الأحمر في إطار "اشتباك للدفاع عن النفس".

وقالت القيادة المركزية الأميركية في منشور على موقع إكس ""تقرر أن الزوارق (المسيرة) تمثل تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

تحديث من القيادة المركزية الأمريكية ليوم 30 يونيو/حزبران

في الـ 24 ساعة الماضية، استطاعت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير ثلاث زوارق مسيّرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر ضمن اجراء للدفاع عن النفس.

تقرر أن الزوارق المسيّرة تمثل تهديداً وشيكًا للقوات… pic.twitter.com/ErIEslr9Qd

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) June 30, 2024

والجمعة، دمرت القوات الأميركية سبع مسيرات ومركبة كانت تُستخدم كمحطة للتحكم في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيّون في اليمن.

ومنذ نوفمبر، يشنّ الحوثيّون هجمات بصواريخ ومسيّرات على سفن تجاريّة في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، مؤكّدين أنّ ذلك يأتي دعما للفلسطينيّين في قطاع غزّة في ظلّ الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وينضوي الحوثيّون، إلى جانب حزب الله اللبناني وحركة حماس، فيما يعرف بـ "محور المقاومة" المدعوم من إيران والمناهض للولايات المتحدة وإسرائيل. 

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحريّة في هذه المنطقة الاستراتيجيّة التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالميّة.

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية منذ 12 يناير ضربات على مواقع للحوثيّين. 

وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنّها معدّة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • منابع الصراع الأوكراني السرية: بايدن وترامب جاهزان للسلام مع روسيا
  • المرحلة الرابعة من التصعيد .. تطوّر في القدرات وتفوّق في الأهداف
  • إحراق الشاحنات التركية في سوريا ردا على أحداث قيصري
  • المرحلة الرابعة من التصعيد.. تطوّر في القدرات وتفوّق في الأهداف
  • برلمانية أوكرانية: الجنرالات يرسلون الجنود إلى الموت
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • تأهب داخل القواعد العسكرية الأميركية في أوروبا
  • السيسي: موقف مصر نبيل وشريف ووطني بشأن الحرب الإسرائيلية الغاشمة في غزة
  • عن الفرط الصوتي والثغرات القاتلة في حاملات الطائرات الأميركية
  • البيت الأبيض والسلام في أوكرانيا