صحيفة البلاد:
2024-07-04@11:08:01 GMT

“معرض الثقافة السعودية” في باريس يبهر الزوار

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

“معرض الثقافة السعودية” في باريس يبهر الزوار

 البلاد-ياسر خليل

تصاعد عدد زوار “معرض الثقافة السعودية” في باريس من الفرنسيين والسائحين والمقيمين من مختلف الجنسيات عدا الطلبة والعاملين السعوديين في مختلف القطاعات حيث حظي جناح المخطوطات باهتمام استثنائي من الحضور بالمحتوى المتفرد التي تسلط الضوء على الإرث الإنساني الثقافي للمملكة وشبه الجزيرة العربية.


يتضمن رواق المخطوطات نسخة من القرآن الكريم من العام الخامس الهجري، ومؤلفاً طبياً عربياً يعود تاريخه إلى 580 هجري لهبة الله بن زيد بن حسن بن أفرائيم، يتضمن أجوبة على أسئلة خاصة بالصحة.


إلى جانب قصائد وكتب نادرة من كتاب “النوادر في اللغة المسائية”، لأبي زيد سعيد بن أوس بن ثابت، المقيدة بخط العالم أبا علي الحسن بن أحمد الفارسي، وكتاب آخر عن العلوم والأرقام لمحمد بن عبد النبي، فضلًا مخطوطات أخرى سلبت عقول الحاضرين من الزوار والباحثين والمهتمين بالتاريخ. الجدير بالذكر أن “معرض الثقافة السعودية” في باريس، يتضمّن جلسات حوارية، وأمسيات شعرية، ومعارض تفاعلية، ومعرضًا فوتوغرافيًا، وأجنحة تعريفية، وورشاً مصغرة، وذلك في أطر فنية تمثِّل الثقافة السعودية بمكوناتها الحديثة وقواها الناعمة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: معرض الثقافة السعودية

إقرأ أيضاً:

مهرجان العلمين يبهر الجميع.. وخبير سياحي: «طفرة كبيرة لمصر»

خلال مؤتمر الإعلان عن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان العلمين هذا العام 2024، ظهرت مدينة العلمين بصورة مصرية مشرفة للعالم أجمع، فالجميع يعمل على قدم وساق للانتهاء من الاستعدادات النهائية لإطلاق المهرجان، حتى يواكب الصورة التي عليها المدينة الجديدة.

العالم علمين

«العالم علمين» هو شعار المهرجان في دورته الثانية في مدينة العلمين الجديدة، التي لم يشِد بها القادة فقط، بل خطفت أنظار العالم أجمع، وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي صورا جميلة من قلب مدينة العلمين: «‏من أكبر حقل ألغام في العالم إلى درة تاج شرق المتوسط مدينة العلمين الجديدة».

ردود أفعال الجمهور على مهرجان العلمين

وانهالت التعليقات الإيجابية على مهرجان ومدينة العلمين الجديدة، التي أصبحت قبلة العالم الأوروبي والوطن العربي، للتمتع بمناظرها الخلابة وأجوائها الممتعة: «بسم الله ما شاء الله ربنا يبارك فيها ويحفظها من كل مكروة اللهم أمين يا رب العالمين.. تحيا مصر»، «حاجة جميلة جدًا من حقل ألغام من الحرب العالمية الثانية إلى مدينة العلمين.. الله على جمالك يا مصر».

وفي السياق ذاته، قال محمد كارم، الخبير السياحي، خلال حديثه لـ«الوطن»، إن أنظار العالم أجمع متجهة إلى مدينة العلمين منذ بدء المهرجان في دورته الأولى، الذي كان العام الماضي، مشيرًا إلى أن مهرجان العلمين هو نمط وشكل جديد أضيف إلى الأجندة السياحية في مصر.

مهرجان العلمين والسياحة المصرية

ومن الأشياء التي جذبت أنظار العالم الأوروبي والوطن العربي، إلى مدينة العلمين أن المهرجان متنوع للغاية وضم كل الأشكال سواء الرياضية أو الثقافية أو السياحية، والتي كان من أبرزها سياحة الشواطئ، وهو ما ساعد بشكل كبير على جذب السياح من كل أنحاء العالم.

مدينة ومهرجان العلمين طفرة كبيرة في السياحة المصرية، فإن تنوع الفنادق والشواطئ المختلفة، التي تعد من أفضل الشواطئ الموجودة على مستوى العالم، ساعد بشكل كبير في تنشيط السياحة من دول شرق آسيا، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، فضلًا عن الوطن العربي.

مقالات مشابهة

  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • مهرجان العلمين يبهر الجميع.. وخبير سياحي: «طفرة كبيرة لمصر»
  • شولتس: ألمانيا لن تدعم اتفاق سلام يتضمن استسلام أوكرانيا
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تنظم الدورة الدولية لفهرسة المخطوط وتحقيقه
  • السيرة الذاتية للدكتور أحمد هنو وزير الثقافة في الحكومة الجديدة
  • تعرف على وزير الثقافة الجديد الدكتور أحمد هنو
  • انطلاق مهرجان سوق الجبيل السنوي للرطب
  • السعودية تحدد كم إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من 2024
  • سينمائيو الجنوب يثمنون أدوار وزارة الثقافة والمركز السينمائي في تطوير الصناعة السينمائية بالصحراء