عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعًا عبر الاتصال المرئي، اطلع خلاله على عدد من التقارير والعروض والموضوعات المدرجة على جدول أعماله؛ من بينها العرض المقدم من وزارة الاقتصاد والتخطيط حيال التقرير الربعي الاقتصادي والتنموي للربع الثالث من عام 2023، الذي تضمن نظرة عامة على الاقتصاد العالمي في ضوء التقلبات والفائدة المرتفعة، وأبرز السيناريوهات الاقتصادية، والتحديات والتوقعات المستقبلية.


واستعرض التقرير أهم تطورات الاقتصاد الوطني، وآخر المستجدات المتعلقة بالأنشطة المحلية، إلى جانب التوقعات والمرئيات الاقتصادية، مشيراً إلى مواصلة الاقتصاد غير النفطي للمملكة نموه الإيجابي خلال الربع الثالث من العام الجاري، بدعم من الإنفاق الحكومي الذي مكن المملكة من التصدي للتقلبات على الرغم من التحديات الاقتصادية الدولية.
كما ناقش المجلس العرض الذي قدمته وزارة المالية حول تقرير الربع الثالث لأداء الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2023م؛ الذي تضمن استعراضا تفصيليا للأداء المالي حتى الربع الثالث من العام الجاري، ومؤشرات الإيرادات والمصروفات والدين العام، إضافة إلى التقدم المحرز في تنفيذ البرامج والمشاريع الداعمة لتعزيز التنوع الاقتصادي، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، ودعم برامج الحماية الاجتماعية، وتمكين القطاع الخاص تحقيقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
وعد المجلس، نمو معدلات الإنفاق الحكومي بنسبة 38% على الخدمات العامة كالصحة والتعليم، امتداداً لحرص الدولة على الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، فضلاً عن الجهود المبذولة في دعم برامج الحماية الاجتماعية؛ التي انعكست على ارتفاع باب المنافع الاجتماعية بنسبة 27% حتى الربع الثالث من العام الجاري.
وقد اتخذ المجلس حيال تلك الموضوعات التوصيات اللازمة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الربع الثالث الثالث من

إقرأ أيضاً:

صلالة يفوز على النصر في دوري الهوكي

فاز صلالة على منافسه النصر بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، وذلك ضمن الأدوار التمهيدية للدوري العام للهوكي، واتسمت المباراة بالندية والإثارة منذ انطلاقتها بحكم المنافسة القوية بين الفريقين والعناصر الجيدة التي يزخر بها كل فريق، ومن هجمة منظمة حصل صلالة على ركنية جزائية لم يستغلها الاستغلال الأمثل بعدما تألق أحمد خميس في التصدي لها، وواصل بعدها الفريقان تبادل الهجمات مع أفضلية نسبية لصلالة.

بعدها حصل النصر على ركنيتين جزائيتين لم تستغلها عناصر النصر لإحراز هدف التقدم، لينتهي الربع الأول بالتعادل السلبي.

وفي الربع الثاني قدم الفريقان مستوى متكافئا مع أفضلية نسبية لصلالة الذي تحصل على ضربة ركنية في الدقيقة الأخيرة لم ينجح في ترجمتها الى هدف، لينتهي الربع الثاني أيضا بالتعادل السلبي.

وخلال الربع الثالث اشتد التنافس بغية الوصول للشباك، وحملت الدقيقة ٤٠ الهدف الأول في المباراة لصلالة عندما احتسب حكم المباراة ضربة جزاء نفذها اللاعب شافي بن طالب الشاطري بنجاح في مرمى النصر، ولم يتمكن النصر من تعديل النتيجة خلال ما تبقى من زمن الربع الثالث وكذلك الربع الرابع والأخير من عمر المباراة بالرغم من المحاولات المتكررة من عناصر النصر لتنتهي المباراة بفوز صلالة بهدف يتيم.

أدار المباراة طاقم تحكيمي مكون من الحكم هاشم بن غانم الشاطري، وسعيد بن فايل رجيبون، وشهاب بن ربيع النوبي، والقاضي أحمد بن سالم والمشرف الفني عبدالله بن جمعان المستهيل.

مقالات مشابهة

  • جولد بيليون: سعر الذهب يرتفع 14.2% خلال الربع الثالث من 2024
  • الذهب يرتفع 14.2% خلال الربع الثالث من 2024
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • اقتصاد بريطانيا ينمو لكن بوتيرة أبطأ من التقديرات الأولية
  • وزير الشؤون الاجتماعية: الرعاية الاجتماعية والتنمية المجتمعية سيكونان من أهم أولويات المرحلة المقبلة
  • بين السطور.. صناعة البرمجيات ركيزة التحول الرقمى والتنمية الاقتصادية
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج "تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار"
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار»
  • صلالة يفوز على النصر في دوري الهوكي
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تُشارك في اجتماع مجلس إدارة المبادرة الأممية "Generation Unlimited"